آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في المغرب وعبر العالم

أ.ف.ب / تيلكيل

 في ما يأتي آخر المستجدات حول تفشي وباء كوفيد-19، من آخر حصيلة إصابات ووفيات الى أحدث التدابير وأبرز التطورات :

أودى فيروس كورونا المستجد بما لا يقل عن 531,789 شخصا في العالم وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية حتى مساء الأحد.

وسجلت أكثر من 11,3 مليون إصابة في 196 بلدا ومنطقة.

والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات مع تسجيلها 129,718 وفاة تليها البرازيل مع 64265 وفاة وبريطانيا مع 44220 وفاة وإيطاليا مع 34861 وفاة ثم المكسيك مع 30366 وفاة وفرنسا مع 29893 وفاة.

وعقب شهرين من رفع الحجر، سيعاد فرض حجر في عاصمة مدغشقر أنتاناناريفو اعتبارا من الاثنين بسبب طفرة في الاصابات بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنت الرئاسة الأحد.

وفرضت إسبانيا اعتبارا من الأحد تدابير حجر على 70 ألف ساكن في منطقة غاليسيا الساحلية بسبب ارتفاع عدد الإصابات. ولن يتمكن سكان 14 بلدية من مغادرة المنطقة أو تنظيم تجمعات تشمل أكثر من 10 أشخاص.

أعلنت اليونان الأحد إغلاق حدودها أمام مواطني صربيا حتى 15 يوليو بسبب تسجيل جارتها طفرة في إصابات كوفيد-19.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية الأحد تسجيل عدد قياسي للوفيات بفيروس كورونا المستجد، هو الثاني خلال سبعة أيام، فيما يستمر الوباء بالتفشي وفق الإحصاءات الرسمية.

وقالت وزارة الصحة الإيرانية ان 163 شخصا توفوا، وتتجاوز هذه الحصيلة العدد القياسي السابق الذي سجل الاثنين وبلغ 162 وفاة. ومع أكثر من 11400 وفاة، تعد إيران الدولة الأكثر تضررا بفيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط.

وأعلن المغرب الأحد 698 إصابة جديدة بوباء كوفيد-19، وهي أعلى حصيلة يومية منذ مطلع مارس، بعد ظهور بؤرة جديدة في مصنع لتعليب الأسماك في مدينة آسفي (جنوب)، التي أخضعت للحجر الصحي مع سكانها ال300 ألف.

وسجلت الهند حصيلة قياسية الأحد بلغت 25 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ما يرفع اجمالي الإصابات إلى 673 ألفا.

وستبقى الوجهة السياحية الأساسية في البلاد، تاج محل، مغلقة، وفق ما أعلنت سلطات مدينة أغرا (شمال)، في وقت سمحت فيه الحكومة المركزية باستئناف النشاط في البلاد اعتبارا من الاثنين.

وقر ر رئيس غانا نانا أكوفو-أدو الذي جاءت نتيجة فحصه سلبية، عزل نفسه لمدة 14 يوما "كإجراء احترازي" بعد ظهور إصابة واحدة بكوفيد-19 في أوساطه، كما أعلن الأحد مكتبه على تويتر.

وأحصت غانا الجمعة رسميا 18 ألف اصابة و117 وفاة بكوفيد-19 وأوصت السلطات بالحجر واحترام التباعد اجتماعي ووضع الكمامات بعد رفع العزل الصارم.

توفيت الممثلة المصرية المشهورة رجاء الجد اوي الأحد عن 81 عاما ، متأثرة بإصابتها بفيروس كوفيد-19، كما أعلنت نقابة المهن التمثيلية.

والجد اوي التي شاركت في أكثر من 380 عملا سينمائيا ومسرحيا وتلفزيونيا هي ابنة شقيقة الفنانة الكبيرة الراحلة تحي ة كاريوكا.

ألغى رئيس ملاوي الجديد لازاروس شاكويرا الأحد احتفالات الاستقلال التي كانت مقررة الإثنين، وقل ص بشكل كبير الفعاليات المخصصة لحفل تنصيبه المرتقب في اليوم ذاته، وذلك بسبب تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات بكوفيد-19.