أخبار الصحف: أخنوش لايريد تكرار فضيحة الأضاحي الفاسدة..و247 ألف أجير يختفون سنويا من CNSS

و.م.ع / تيلكيل

تنوعت أخبار الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 18 يونيو بين اجتماع وزير الفلاحة مع معنيي القطاع لتجنب تكرار سناريو الأضاحي الفاسدة، ووصول مشروع قانون المسطرة الجنائية إلى الأمانة العامة للحكومة، واختفاء247 ألف أجير سنويا من سجلات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

أخبار اليوم: ارتفاع مبيعات قطاع السيارات ب11 بالمئة.

مع اقتراب انتهاء النصف الأول من العام الجاري، بدا سوق السيارات في حالة انتعاش ملحوظة، ففي الشهور الخمسة الأولى من سنة 2018 سجل القطاع تحسنا في حجم المبيعات، الذي ارتفع بنسبة 11 بالمئة، إذ بيعت أكثر من 70 ألف سيارة منذ يناير 2018 إلى حدود متم ماي المنصرم، وهو ما يفوق المبيعات المسجلة خلال الفترة ذاتها من سنة 2016، حيث ظلت في حدود 63 ألفا و800 سيارة. وتبقى شركة رونو-داسيا رائدة في سوق السيارات المغربي باستحواذها على نسبة 45.35 بالمئة من مجموع السوق، ببيع 21 ألفا و370 وحدة، مسجلة زيادة بنسبة 7 بالمئة.

المساء: البنك الدولي يمول الطاقة الشمسية

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل إضافي بقيمة 125 مليون دولار دعما لتبني المغرب تقنيات مبتكرة لإنتاج الطاقة الشمسية. وأوضحت المؤسسة المالية، في بيان لها، أن هذا التمويل الإضافي، الذي يساهم فيه صندوق التكنولوجيا النظيفة بحوالي 25 مليون دولار، يروم دعم إنشاء وتطوير محطتي نور- ميدلت 1 و2 بطاقة إجمالية تتراوح بين 600 و800 ميغاوات. وسيكون مجمع نور -ميدلت ثاني أكبر مجمع للطاقة الشمسية المركزة في المغرب يتم إنشاؤه في إطار مخطط نور للطاقة الشمسية. ويكتسي هذا المخطط أهمية بالغة ضمن هدف المغرب الرامي إلى إنتاج 52 بالمئة من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول سنة 2030.

الأحداث المغربية : OCP يحوز 20 بالمائة من "بيوتيك فيرتيناغو"

أعلن المجمع الشريف للفوسفاط، أحد أهم المنتجين العالمين للأسمدة، وBIOTECH FERTINAGRO ، المزود الإسباني المتخصص في حلول التغذية النباتية، عن توقيع الاتفاقات النهائية التي تسمح للمجمع بحيازة 20 في المئة من رأسمال BIOTECH FERTINAGRO . وأفاد بلاغ للمجمع الشريف للفوسفاط بأن إنجاز هذه الحيازة سيتم عبر عملية لرفع رأسمال الشركة الإسبانية. وأضاف أن هذه العملية تندرج ضمن استراتيجية المجمع الشريف للفوسفاط التي تهدف إلى تطوير الابتكار والمنتوجات الملائمة لحاجيات التربة الخاصة بها.

الاتحاد: أحنوش يسابق الزمن لكي لايكرر فضيحة الأضاحي الفاسدة

اجتمع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، مرفوقا بممثلي الوزارة، بممثلي الأطباء البياطرة وذلك من أجل تدارس تفاصيل خارطة طريق لاستقبال عيد الأضحى لهذه السنة، بهدف عدم تكرار سيناريو تعفن أضاحي العيد، حيث تم التأكيد على إحصاء الفلاحين ومربي الأغنام، ووضع بطائق تقنية تخص كل واحد، مع تحديد عدد رؤوس الأغنام التي يتوفر عليها كل واحد منهم. كما تم التشديد خلال هذا الاجتماع على ضرورة محاربة الأدوية المهربة، مع الإعلان عن تفاصيل حملة إشهارية موجهة، من جهة، للفلاحين ومربي الأغنام لتسجيل أنفسهم والانخراط في رقمنة رؤوس الأغنام، وأخرى لعموم المواطنين تحدد الأماكن، التي ينبغي لهم اقتناء أضحيات العيد منها، حيث تم تخصيص 40 سوقا نموذجية إضافة إلى الأسواق العادية.

*ليكونوميست: قانون المسطرة الجنائية لدى الأمانة العامة للحكومة

تمت إحالة مشروع قانون المسطرة الجنائية، الذي يتألف من 400 فصل، على الأمانة العامة للحكومة. ويحمل هذا المشروع عددا من المستجدات تسير في اتجاه تعزيز الضمانات من أجل محاكمة عادلة وإصدار أحكام في آجال معقولة. كما يكرس مبدأ المساواة أمام العدالة، ويؤطر بشكل أفضل الحراسة النظرية.

247 ألف أجير يختفون من سجلات  CNSS

كشف تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن نحو 247 ألف مأجور يختفون سنويا من سجلات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أي بنسبة 8 بالمئة من مجموع المؤمنين. وهذا لا يعود فقط إلى موسمية بعض الأنشطة، مثل الفلاحة، حيث أن الجزء الأكبر من هذه "الاختفاءات" يعود إلى العمل غير المصرح به.

مواضيع ذات صلة

loading...