أخبار الصحف: أدوات مدرسية "سامة".. والصمدي ينفي إلغاء مجانية التعليم

تيل كيل عربي

اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم بمواضيع مختلفة، من قبيل ما يهم الشأن السياسي، حيث أوردت أن الأغلبية الحكومية تسعى لتقليص عدد أعضاء الحكومة، كما نشرت حوارا مع خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، يؤكد فيه أنه لا حديث بشكل نهائي عن رسوم الدراسة، بل هناك حديث عن رسوم التسجيل. كما اهتمت بمواضيع اجتماعية، من قبيل تحذير المنتدى المغربي للمستهلك من أدوات مدرسية قد تكون سامة أو ذات حمولة كيماوية، كما تطرقت إلى تقديم أب أمام أنظار النيابة العامة ببني ملال بتهمتي التحرش الجنسي وفض بكارة ابنته وهي لم تتجاوز 13 سنة...

 

"الأحداث المغربية": الأغلبية تسعى لتقليص عدد الوزراء

جاء في "الأحداث المغربية" أن مصادر "مطلعة" أفادتها أن الأغلبية الحكومية تسعى لتقليص عدد أعضاء الحكومة. وذكرت المصادر ذاتها أن الموضوع مثار قبل حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، بل ذهبت بعيدا عندما كشفت عن "اتفاق سري" يحسم في تقليص عدد أعضائها.

وفي الوقت الذي كشفت المصار ذاتها لليومية أن مقترح رئيس التحالف الحكومي سعد الدين العثماني، بحذف كتابات الدولة وإن حظي بموافقة مبدئية من قادة التحالف الحكومي، في إطار تقليص عدد الوزراء، فإنه اصطدم في إلغاء كافة كتابات الدولة التابعة لعدد من الوزرات بمقاربة النوع، بحكم أن أكثرية كتابات الدولة تدبر من طرف النساء.

وأضافت المصادر نفسها أن العثماني تخوف كثيرا من الكلفة السياسية، التي سيؤديها حزب العدالة والتنمية، الذي يرأس الحكومة من قرار يعصف بكتابات الدولة، وتقليص عدد النساء في الحكومة.

 

"المساء": تحذيرات من مواد مدرسية "سامة"

أوردت يومية "المساء" أن المنتدى المغربي للمستهلك حذر من أدوات مدرسية قد تكون سامة أو ذات حمولة كيماوية، حيث طالب السلطات الصحية بمراقبة مصادر الأدوات المدرسية من أغلفة ودفاتر وأقلام رصاص لما تتضمنه من مواد قد تكون سامة  أو ذات حمولة كيماوية تفوق المقدار المسموح به عاليما في تصنيعها، وهو ما يشكل خطرا على التلاميذ، في حالة تلوث هذه الأدوات بأمراض يصعب التنبؤ بطبيعتها في غياب معطيات تحليلية، تقول الصحيفة.

وتضيف الجريدة أن المنتدى دعا بمناسبة الدخول المدرسي مصالح وزارات التجارة والصناعة، والداخلية، والصحة، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، ووزارة التربية الوطنية، والمصالح الجمركية إلى إخضاع عينات من هذه الأدوات إلى الاختبار التحليلي العلمي والتقني الفيزيائي...

"أخبار اليوم": الصمدي: لا حديث عن إلغاء مجانية التعليم

أجرت يومية "أخبار اليوم" حوارا مع خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، قال فيه إن هناك خلطا بين مجانية التعليم وبين رسوم الدراسة ورسوم التسجيل. وأضاف "اليوم حين نتكلم مع الناس نقول لهم إن القانون ينص على رسوم التسجيل، وهم يقولون لا، رسوم الدراسة، وحين نقول لهم ليست هناك رسوم في الدراسة يتحدثون عن إلغاء مجانية التعليم". وزاد "هذه النقط يجب أن توضح، لأنه ليس هناك شيء في القانون اسمه إلغاء مجانية التعليم، فالقانون يقول إن الدولة تتحمل القسط الأوفر من تمويل المنظومة، وستدخل أطراف أخرى في التمويل، وهي الجماعات الترابية والقطاع الخاص والشركاء الوطنيون".

وأوضح كاتب الدولة أنه "لا حديث بشكل نهائي عن رسوم الدراسة، هناك حديث عن رسوم التسجيل، والقانون يقول في هذا الصدد، إن رسوم التسجيل ستفرض في التعليم العالي ولاحقا في التعليم الثانوي، كما ستنجز دراسة تفصيلية في هذا الموضوع ستحدد كيفية وقيمة هذه الرسوم. وهذه الدراسة لم تنجز بعد، يجب أولا أن يخرج القانون في الجريدة الرسمية".

"آخر ساعة": اتهام أب بفض بكارة ابنته واستمرار التحرش بها

كتبت "آخر ساعة" أنه جرى تقديم أب، أول أمس السبت، أمام أنظار النيابة العامة ببني ملال بتهمتي التحرش الجنسي وفض بكارة ابنته وهي لم تتجاوز 13 سنة، وذلك بعدما قدمت الفتاة التي تبلغ اليوم من العمر 20 سنة، شكاية تتهم فيها والدها بما سبق.

وحسب مصادر "عليمة"، أوردتها الجريدة، فإن الفتاة، التي تتحدر من جماعة أفورار بإقليم أزيلال، اتهمت والدها باغتصابها قبل أزيد من 7 سنوات وعدم اكتفائه بذلك، حيث تستمر في التحرش بها، كلما سنحت له الفرصة، حسب قول الفتاة، ما دفعها إلى مغادرة منزل والديها، حيث اختفت منذ أيام، قبل أن تعود وتفجر قضية تعرضها للتحرش من طرف والدها، ما دفع رجال الدرك إلى وضع المتهم تحت تدابير الحراسة النظرية.

أخبار أخرى