أخبار الصحف.. أسواق نموذجية لتفادي تعفن الأضاحي.. وتقرير أسود يعري الفوارق في التعليم

هيئة التحرير

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية، الصادرة اليوم الأربعاء 20 يونيو 2018، بين قضايا التعليم، بشقيه العمومي والخاص، ومصير الطلبة في الجامعات، وبين إجراءات وزارة الفلاحة لتفادي تعفن أضاحي عيد الأضحى، كما وقع في السنة الماضية، فضلا عن الإضراب "الوطني"، وبعض الأخبار المنوعة الأخرى...

 

التعليم العمومي فاشل، والخصوصي يكرس الفوارق الطبقية

أوردت "المساء" ما وصفته بـ"تقرير أسود" للمجلس الأعلى للتعليم يعري الفوارق الاجتماعية في المنظومة التعليمية المغربية، يؤكد أن مجلس عمر عزيمان  يعتبر التعليم العمومي فاشلا، والتعليم الخصوصي مكرسا للفوارق الطبقية.

 وجاء في التقرير، الذي قال المجلس إنه مساهمة في النموذج التنموي الجديد، أن العديد من الدراسات بينت أن اتساع فوارق الدخل يدفع الفئات الأشد حرمانا إلى التقليل من الاستثمار في الرأسمال البشري، وخاصة في التربية، وهو ما يؤثر سلبا في التنمية الاقتصادية وفي الروابط الاجتماعية، والعمليات السياسية، والمحافظة على الرأسمال الطبيعي.

43 بالمائة من الطلاب يغادرون الجامعات دون شهادة

تحت عنوان "أمزازي : 43 بالمائة من الطلاب يغادرون الجامعات دون شهادة"، ذكرت "أخبار اليوم" أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، كشف عن أرقام صادمة، أكدت أن 25 بالمائة من الطلاب الجدد في كليات الاستقطاب المفتوح، أي الحقوق والآداب والعلوم، لا يتجاوزون امتحانات الأسدس الأولى من السنة الجامعية الأولى من مسارهم الدراسي، وأن 43 بالمائة يغادرون الجامعات دون الحصول أي شهادة جامعية.

وأرجع الوزير، حسب الصحيفة، هذا "الهدر المهول" إلى انعدام التوجيه في ولوج كليات الاستقطاب المفتوح، وتدني المستوى اللغوي للطلبة.

أسواق نموذجية لتفادي تعفن الأضاحي

وجاء في "المساء" أيضا أن وزارة الفلاحة تطلق 40 سوقا نموذجيا لمواجهة خطر تعفن الأضاحي. وقد علمت "المساء" أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، اجتمع بممثلي هيئة الأطباء البياطرة من أجل تدارس الإجراءات الكفيلة باستقبال عيد الأضحى لهذه السنة في ظروف جيدة، وعدم تكرار سيناريو تعفن الأضاحي. وصدرت تعليمات إلى الجهات المختصة بوزارة الفلاحة ومكتب السلامة الصحية والبياطرة الخواص بتشديد المراقبة على القطيع من خلال إحصاء الفلاحين ومربي الأغنام، ووضع بطائق تقنية تخص كل واحد، وتحديد عدد رؤوس الأغنام التي يتوفر عليها كل واحد منهم.

المخدرات تجر 10 مخازنية للتحقيق

قالت "الأحداث المغربية" إن مصير 10 عناصر من القوات المساعدة ظل معلقا لغاية وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، بع أن تم الاستماع لهم خلال اليومين الأخيرين من طرف الفرقة القضائية التابعة للدرك الملكي بتطوان، على خلفية غحباط الدرك البحري لمحاولة تهريب كمية من المخدرات منتهى الأسبوع الأخير بمنطقة أوشتام.

وأضافت الصحيفة أن التحريات الأولى أشارت إلى وجود إهمال أو تواطؤ محتمل بين لمهربين وعناصر القوات المساعدة المكلفة بحراسة السواحل.

إضراب وطني لـ"غياب إجراءت حكومية"

ذكرت "آخر ساعة" أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تخوض، اليوم الأربعاء 20 يونيو إضرابا وطنيا من أجل المطالبة بتحسين الأوضاع الاجتماعية للشغيلة ومواجهة ما أسمته بالهجمة الشرسة وغير المسبوقة للحكومة على المكتسبات الاجتماعية والقدرةالشرائية. وأكد نائب الكاتب العام للكونفدرالية، عبد القادر الزاير، أن الإضراب جاء "نتيجة لغياب إجراءات حكومية جادة للتجاوب مع ملف الشغيلة المطلبي".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...