أخبار الصحف: أفيلال اتصلت بالهمة ولفتيت.. و"توصية ملكية" تقود إلى السجن

هيئة التحرير

مازالت قضية إعفاء شرفات أفيلال وحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء تستأثر باهتمام الصحف المغربية، الصادرة اليوم الجمعة، إلى جانب مواضيع لها علاقة بالدخول المدرسي، كحال المدارس الابتدائية والصرف الصحي بها، والتهاب أسعار اللوازم المدرسية، فضلا عن مواضيع أخرى من قبيل أن "توصية ملكية" مزورة قادت برازيليا إلى السجن...

 

"أخبار اليوم": أفيلال اتصلت بالهمة ولفتيت

أفادت يومية "أخبار اليوم" أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني كشف لقيادة حزب التقدم والاشتراكية، في قضية حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، أن شرفات أفيلال اتصلت بجهات عليا، لحل مشاكلها مع الوزير المشرف على القطاع عبد القادر اعمارة. وأوردت الصحيفة أن العثماني شعر بأن الأمر تجاوزه، وأوضحت أن ذلك وقع حينما اتصلت أفيلال بالمستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

وأكدت الجريدة أن العثماني أوحى أن الطريقة التي نقلت بها أفيلال خلافاتها مع اعمارة إلى مستويات عليا لم ترض القصر، كما كشفت أن العثماني نبه قيادة حزب "الكتاب" إلى أن مهمة المجلس الأعلى للحسابات مازالت مستمرة وتهم افتحاص قطاع الماء ما بين سنوات 2008 و2015.

 

"الأحداث المغربية": "توصية ملكية" تقود برازيليا إلى السجن

أوردت صحيفة "الأحداث المغربية" أن "رسالة ملكية" توصل بها فند الماموينية الشهير بمراكش "توصي خيرا" بضيف برازيلي ومرافقيه حلوا بالفندق المذكور، وتدعو إدارة الفندق إلى معاملتهم معاملة الشخصيات الاستثنائية، فتحت أبواب المساءلة القضائية على مصراعيه في وجه هذا القادم من بلاد "الصامبا".

وبدأت الحكاية، حسب كاتب المقال، عندما عجز سائح برازيلي ومرافقوه عن أداء ما بذمتهم للفندق، فقام بتزوير توصية ملكية وأدلى بها للفندق من أجل التخلص من الفاتورة التي ناهزت 20 مليون سنيتم.

 

"المساء": 30% من مدارس المغرب بلا مراحيض

ذكرت "المساء" أن تقريرا دوليا كشف أن حوالي ثث مدارس المغرب الابتدائية بدون صرف صحي، مقابل 16 في المائة من المدارس المغربية بدون ماء صالح للشرب. التقرير الذي صدر يوم الاثنين الماضي قال، حسب الصحيفة، إن التلاميذ بالمغرب، خاصة بالوسط القروي، لا يتوفرون على ماء صالح للشرب أو لغسل اليدين ولا على مراحيض لقضاء حاجتهم.

التقرير الذي أنجزته منظمة اليونيسيف بشراكة مع منظمة الصحة (العالمية) أوضح أن 30 في المائة من المدارس الابتدائية بدون صرف صحي، حيث إن 19 في المائة منها بدون صرف صحي تام، فيما 11 في المائة يتواجد بها صرف صحي ضعيف أو محدود، بينما 70 في المائة من المدارس على الصعيد الوطني بها خدمات للصرف الصحي.

 

"آخر ساعة": أسعار ملتهبة للوازم المدرسية

عنونت "آخر ساعة" مقالها الرئيس بـ"ارتفاع صاروخي لأسعار اللوازم المدرسية"، ذكرت فيه أن عددا كبيرا من أرباب الأسر صدموا من الارتفاع الصاروخي في أثمنة الدفاتر واللوازم المدرسية خلال الدخول المدرسي الحالي، نتيجة تواصل ارتفاع أسعار مادة الورق بالأسواق العالمية، إضافة إلى الرسوم الجمركية المرتفعة المفروضة على المستوردين من طرف الحكومة.

وأكد عدد من المهنيين، استنادا إلى الجريدة ذاتها، أن سعر الدفاتر المدرسية سيعرف هذه السنة ارتفاعات مضاعفة مقارنة مع السنة الماضية، لتقلبات أسعار الورق والبلاستيك في الأسواق العالمية.

 

 

 

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...