أخبار الصحف: أمريكا تريد الإسراع بمفاوضات بين المغرب والبوليساريو.. والبيضاء "تصدّر" سوق الدجاج إلى برشيد

هيئة التحرير

أخبار مختلفة تطرقت إليها الصحف المغربية الصادرة  اليوم الأربعاء، وتنوعت بين أخبار سياسية كإصرار ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية بمجلس الأمن على إدراج قضية الصحراء ضمن القضايا المخصصة لشهر شتنبر، و"حجب" المجلس الأعلى للحسابات للتقرير الذي أنجزه حول برنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، أو أخبار اقتصادية تتعلق مثلا بنقل سوق لدواجن البيضاء ببرشيد، أو أخبار اجتماعية من قبيل انتحار دركي بسبب "حرمانه" من عطلة عيد الأضحى...

"المساء": بولتن يصر على مناقشة قضية الصحراء في شتنبر

كتبت يومية "المساء" أن مصادر دبلوماسية كشفت أن ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية بمجلس الأمن أصرت على إدراج قضية الصحراء ضمن القضايا المخصصة لشهر شتنبر، بالتزامن مع ترؤس بلادها لمجلس الأمن.

وأضافت الصحيفة أن هذا التحرك وراءه مستشار الأمن القومي جون بولتن، وهو الدبلوماسي المعروف بمواقفه المتشددة من المغرب.

ويرغب بولتن، حسب الجريدة ذاتها، في الدفع بقضية الصحراء وتسريع المفاوضات بين طرفي النزاع.

"أخبار اليوم": جطو "يحجب" تقرير الحسيمة

لاحظت يومية "أخبار اليوم" أنه في الوقت الذي انتظر المراقبون التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات للاطلاع على تفاصيل التقرير الذي أنجزه حول برنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، والذي أعفي بناء عليه عدد من الوزراء والمسؤولين، حجب المجلس هذه الوثيقة ضمن التقرير الذي نشره أول أمس.

وكان رئيس المجلس إدريس جطو قد قدم التقرير المذكور للملك الشهر الماضي.

كما لاحظت الصحيفة أن جطو قد وعد  قبل أكثر من عام بالشروع في افتحاص مالية مؤسسات استراتيجية، مثل صندوق الإيداع والتدبير والمكتب الشريف للفوسفاط، إلا أن التقرير الأخير لم يتطرق إلى أي من هذه المؤسسات، تخلص الصحيفة.

"الأحداث المغربية": سوق لدواجن البيضاء ببرشيد

ذكرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن روائح الدواجن بسوق الحي المحمدي بالدار البيضاء ستتحول إلى ذكريات قديمة، بعدما قررت شركة التنمية المحلية المكلفة بالخدمات وضع حد لهذا المشكل، الذي يهدد الصحة العامة للسكان، والذي يجلب انتقادات كبرى لمسيري المدينة.

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن الشركة قررت إطلاق طلب عروض لإنشاء سوق جملة جديد للدواجن بمنطقو الخيايطة ببرشيد.

وسيتم فتح الأظرفة يوم 6 شتنبر المقبل، وسوف يتم بناء المرفق الجديد على مساحة 45 ألف متر مربع؛ أي أكبر مرتين من السوق الحالي بالحي المحمدي، تضيف الصحيفة التي تؤكد أن القيمة الإجمالية للمشروع في حدود 500 مليون سنتيم.

"آخر ساعة": انتحار دركي بسبب عطلة العيد

أوردت جريدة "آخر ساعة" أن دركيا لايتجاوز عمره 24 سنة، وضع حدا لحياته، بعدما أطلق رصاصة من مسدسه على رأسه أردته قتيلا على الفور بثكنة الدرك الملكي بحي السعادة بمدينة فاس.

وأضافت اليومية، حسب مصادر متطابقة، أن الدركي تعرض لضغوطات قبل إقدامه على الانتحار، أهمها حرمانه من عطلة عيد الأضحى، التي كان قد تقدم بطلب بشأنها، غير أن طلبه قوبل بالرفض، وهو الأمر الذي لم يستسغه الدركي واعتبره "سلوكا كيديا يدخل في إطار حسابات خاصة"، تضيف الصحيفة استنادا إلى المصادر ذاتها.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...