أخبار الصحف: أموال للبحث العلمي تتعرض للاختلاس.. والسجن لبيدوفيل أمريكي

تيل كيل عربي

تطغى القضايا الاجتماعية والمنوعة على اهتمامات الصحف المغربية الصادرة يومه الخميس، حيث تطرقت إلى عرض ثلاثة مسؤولين عن البحث العلمي بجامعة المولى إسماعيل بمكناس على القضاء، واعتقال متهمين بانتحال صفة أمنيين، كانوا يداهمون شققا للدعارة بالدار البيضاء ويبتزون عددا من الضحايا، والحكم على البيدوفيل الأمريكي الذي سبق أن ضبطه مواطنون بالفقية بن صالح متلبسا بمحاولة اغتصاب طفلة قاصر، بسنتين حبسا نافذا، فضلا عن تقرير لمجلس الجالية المغربية بالخارج يكشف عن نشر 1146 مقالا حول أحكام معتقلي الريف في المواقع الإلكترونية الدولية خلال ثلاثة أيام...

 

"أخبار اليوم": ثلاثة مسؤولين عن البحث العلمي أمام القضاء

تطرقت "أخبار اليوم" إلى ما وصفته بـ"زلزال إداري حقيقي" قالت إن جامعة المولى إسماعيل بمكناس تعرفه، بعدما اهتزت، في نهاية الموسم الجامعي الحالي، على وقع حادث تقديم ملف ثلاثة من مسؤووليها بمركز البحث العلمي إلى محكمة جرائم الأموال بفاس، حيث يواجهون تهما جنائية ثقيلة تخص اختلاس أموال عمومية تصرف على البحث العلمي.

وأوضحت "أخبار اليوم"، استنادا إلى "مصدر قريب من الموضوع"، أن النيابة العامة بالمجلس الأعلى للحسابات عجلت بمتابعة المتهمين الثلاثة أمام الوكيل العام للملك لدى مجلس الحسابات، حيث انتهى الأمر بإصدار غرامات مالية في حقهم، فيما لجأت النيابة العامة بعدها، في خطوة ثانية، إلى ممارسة الدعوى العمومية التأديبية والجنائية في حق المتهمين الثلاثة أمام محكمة جرائم الأموال المختصة.

"المساء": فرقة أمنية مزورة تداهم شققا للدعارة بالبيضاء

جاء في جريدة "المساء" أن الفرقة الولائية الجنائية أحالت على الغرفة الجنحية التلبسية بالدارالبيضاء متهمين بانتحال صفة أمنيين، كانوا يداهمون شققا للدعارة ويبتزون عددا من الضحايا، بعد ترصدهم لمدة طويلة.

وحسب اعترافات المتهمين، تقول الصحيفة، فإن هؤلاء كانوا ينتحلون صفة مسؤولين بالأمن ويعمدون إلى السطو على مبالغ هامة قصد الإفراج عن المتهمين، إضافة إلى أنهم كانوا يعرفون خارطة شقق الدعارة بالبيضاء ويترصدون الضحايا قصد مداهمتها دون أن يثيروا انتباه أحد.

"الأحداث المغربية": سنتان حبسا لبيدوفيل أمريكي

أوردت "الأحداث المغربية" أن محكمة الاستئناف ببني ملال أدانت، أول أمس الثلاثاء، البيدوفيل الأمريكي الجنسية، ذا الأصول التايوانية، الذي سبق أن ضبطه مواطنون بالفقية بن صالح متلبسا بمحاولة اغتصاب طفلة قاصر، عمرها تسع سنوات، بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف درهم.

وكان الموقوف قد ضبط من قبل مجموعة من الأشخاص في وضعية مشبوهة مع الطفلة بزاوية أحد المحلات التجارية بزنقة الساقية الحمراء بالفقية بن صالح.

وحسب مصدر أمني، أوردته اليومية، فقد تم الاستماع إلى القاصر رفقة ولي أمرها، إضافة إلى عدد من المواطنين الذين حضروا الواقعة، قبل أن يتم عرض المشتبه فيه على النيابة العامة المختصة فور انتهاء إجراءات البحث.

"آخر ساعة": نشر 1146  مقالا دوليا حول أحكام الريف

ذكرت "آخر ساعة" أن تقريرا لمجلس الجالية المغربية بالخارج كشف عن نشر 1146 مقالا حول الريف في المواقع الإلكترونية الدولية خلال ثلاثة أيام (بين 27 يونيو و29 يونيو المنصرم).

وأكد تقرير المجلس أن 950 مقالا منها يعتبر "سلبيا"، بنسبة 83 في المائة، فيما 189 مقالا كان "محايدا"، بينا خلت القائمة من المقالات الإيجابية حول الموضوع، موضحا أم 395 مقالا نشر باللغة الإنجليزية، أي ما يمثل 34,5 في المائة، فيما نشر 370 مقالا باللغة العربية، بما يمثل 32,3 في المائة، بينما نشر 303 مقالات باللغة الفرنسية، أي ما يمثل 26,4 في المائة.

مواضيع ذات صلة

loading...