أخبار الصحف: اختلالات في تخزين الأدوية.. وجدل واسع بسبب قانون الحق في المعلومة

أخبار الصحف
عبد الرحيم سموكني

تنوعت أخبار الصحف المغربية اليوم بين حديث ليكونوميست عن جدل واسع يتسبب فيه قانون الحصول على المعلومة، وإشارة المساء إلى اختلالات في تخزين الأدوية، والتحقيق في التلاعب في كميات الأسماء بالمهدية، وحديث الأحداث المغربية عن اتحاص في سلا.

ليكونوميست: جدل واسع بسبب قانون الحصول على المعلومة

بعيد صدوره بالجريدة الرسمية، قانون الحق في الحصول على المعلومة يثير جدلا واسعا. ويتعرض هذا القانون الذي يحمل رهانات دستورية كبرى، لانتقادات بسبب استثناءات غير منطقية. وفي المقابل، سيصبح بإمكان المجتمع المدني الاستفادة من هذا القانون من أجل دعم مرافعات

ليبراسيون: ندوة لمرصد السجون

ينظم المرصد المغربي للسجون ندوة وطنية يوم الجمعة في إطار مشروع "من أجل إصلاح المنظومة القانونية الجنائية والسجنية التي يضمن حماية حقوق الإنسان وكرامة السجناء"، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي. وتهدف هذه الندوة، التي ستشهد إعطاء انطلاقة برنامج سيشرف عليه المرصد المغربي للسجون في الفترة من 2018 إلى 2020، إلى تعزيز الحوار مع مختلف الفاعلين وتوسيع التعبئة من أجل تفعيل إصلاح مدونة القانون الجنائي ومدونة المساطر الجنائية، والقانون 23/98 حول السجون، بما يتماشى مع المعايير الدولية.

أخبار اليوم: استقالة جماعية من نقابة الاستقلال

استقالة جماعية من نقابة الاستقلال في فاس. بعد الأزمة التي تفجرت مؤخرا داخل حزب الاستقلال والذي بات برأسين، تيار مساند لشباط في محاولة لعودته إلى قلعته السابقة والخروج من عزلته، وآخر موال للقيادة الجديدة التي أبعدته عن الأمانة العامة، هز زلزال حقيقي نقابة الاتحاد العام للشغالين، عقب تخليد عمالها لليوم العالمي للطبقة العاملة، حيث اختار قياديون بمكتبها الإقليمي بفاس تقديم استقالتهم الجماعية، وجهوها أول أمس الأربعاء إلى الكاتب العام للنقابة النعم ميارة، وباشا المنطقة الحضرية أكدال بفاس. وتأتي استقالة هؤلاء الأعضاء التسعة بعد أسابيع قليلة عن مواجهات عنيفة تفجرت بين أنصار ميارة والموالين لشباط.

المساء: تقرير يكشف ظروف غير صحية لتخزين الأدوية

أظهر تقرير خاص وضع على طاولة وزارة الصحة، أن كمية كبيرة من الأدوية وضعت بمخازن تابعة لوزارة الصحة قريبة من انتهاء مدة صلاحيتها، منها ما وزع على مستشفيات عمومية، في حين خزنت أدوية أخرى بمخازن خارج القوانين المعمول بها. وكشف التقرير نفسه، ارتفاع تكاليف نقل الأدوية وتخزينها، وعلاقته مع التشدد في الصفقات حول تصنيع الكميات المعلنة، وعدم التوفر على الموارد البشرية المؤهلة والخبرة الكافية في تدبير المخزونات، إضافة إلى ضعف سلاسل النقل والتوزيع، كما تبين أن بعض المختبرات المتعاقدة مع الوزارة، اقترحت الكميات المطلوبة من الأدوية عبر حصص يتم الإفراج عنها بشكل تدريجي على مدى فترة زمنية محددة، بغاية ضمان عدم تلف الأدوية بسبب سوء ظروف التخزين، وتجنب تكدس الأدوية في المخازن إلى غاية تجاوز تاريخ صلاحيتها.

النيابة العامة تحقق في تلاعبات تشعل أسعار الأسماك

توصلت النيابة العامة بالرباط بلمف يهدد بجر عدد من المنتخبين والمسؤولين بالمكتب الوطني للصيد البحري إلى غرف البحث والتحقيق بشهة اختلالات مالية خطيرة، والتصريح بعشرات الأطنان من الأسماك الوهمية من طرف لوبي يتحكم في ميناء مهدية وسوق الجملة للسمك الملحق به.
وكشفت الجمعية المغربية لحماية المال العام، في طلب فتح تحقيق موجه للنيابة العامة، أنها توصلت بشكايات من بعض تجار سوق السمك للجملة بميناء هدية الخاضع للنفوذ الترابي للإقليم القنيطرة.

أجوردوي لوماروك: 3 أبناء مغربية مؤهلة للتتويج

-سجلت ثلاثة بنوك مغربية حضورها في قائمة المرشحين لجوائز "أفريكان بانكر" 2018، والتي سيتم توزيعها خلال الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، المقرر عقدها من 21 إلى 25 ماي الجاري ببوسان في كوريا الجنوبية. وأوضح بيان صادر عن جوائز "أفريكان بانكر" لسنة 2018، أن قائمة المتأهلين للنهاية هذه السنة تتضمن بنوكا من المغرب ونيجيريا وكينيا، لها بصمة واسعة عبر القارة.

الأحداث المغربية: افتحاص بعمالة سلا

بعد إعفاء رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة سلا، مؤخرا، بطلب من العامل عبدالرحمان بنعلي، شرعت لجنة موفدة من المفتشية العامة لوزارة الداخلية في افتحاص ملفات المسؤول المعفى، خصوصا منها ما يتعلق بترقية وتنقيط ممثلي السلطة المحلية من قياد وخلفان وأعوان سلطة، الذين اشتكوا من تقييم غير موضوعي لأدائهم.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...