أخبار الصحف: ارتفاع مديونية الأسر.. وقائمة بأسماء المتهربين من أداء "لافينييت"

و.م.ع / تيلكيل

أخبار متنوعة أوردتها الصحف المغربية الصادرة يومه الأربعاء، فقد تم التركيز على مواضيع من قبيل ارتفاع مديونية الأسر المغربية اتجاه البنوك، وانتقال حزب الاستقلال إلى السرعة القصوى في مواجهة حكومة سعد الدين العثماني، وتصدي وزارة الداخلية لفوضى الأدوية البيطرية، وتفضيل 20 بالمائة من الأطباء، سنة 2017، الاشتغال في مدنهم، وإعلان المديرية العامة للضرائب التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية قائمة بأسماء السائقين الذين لم يؤدوا الضريبة السنوية على السيارات، وأكثر من نصف الساكنة النشيطة العاملة ليست لها أية شهادات، وتأخر استجابة الحكومة المغربية يؤجل حلم الجسر المروحي بين أوروبا والمملكة...

"الاتحاد الاشتراكي": ارتفاع مديونية الأسر

أوردت "الاتحاد الاشتراكي"أن مديونية الأسر المغربية اتجاه البنوك ارتفعت إلى 277.2 مليار درهم نهاية ماي الماضي، حسب السلاسل الإحصائية التي ينشرها بنك المغرب، وسجلت هذه المديونية ارتفاعا بنسبة 3.82 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وزيادة بنسبة 2.2 منذ بداية العام الحالي. وأصبحت مديونية الأسر تجاه البنوك تمثل 26 بالمئة من الناتج الداخلي الخام للبلاد.

"الأحداث المغربية" :"الاستقلال" يمر إلى السرعة القصوى

جاء في "الأحداث المغربية" أن حزب الاستقلال انتقل إلى السرعة القصوى في مواجهة حكومة سعد الدين العثماني. فعلى الرغم من أن رئيس الجهاز التنفيذي أبدى حسن نيته في التعامل مع مطالب حزب الميزان، في مذكرة تعديل لقانون مالية العام الحالي، إلا أن الأخير لا يتوانى في توجيه انتقادات للحكومة، بكونها تغامر باستقرار المغرب الاجتماعي. آخر هذه الانتقادات عبرت عنها خلاصات اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، والتي عقدت يوم الاثنين، حيث اعتبرت أن حكومة سعد الدين العثماني، تجازف بما تبقى لدى المواطنات والمواطنين من صبر وتعقل، وقدرة على التحمل في مواجهة محنة البطالة والغلاء وتدهور القدرة الشرائية.

"المساء": الداخلية تتصدى لفوضى الأدوية البيطرية

قالت "المساء" إنها علمت أن وزارة الداخلية دخلت على خط الفوضى التي يعرفها سوق الأدوية البيطرية، من خلال الدعوة إلى لقاء بمقر الوزارة يجمع مهنيين عن الصيادلة والبياطرة، واللذين تقاذفا المسؤولية عن الفوضى التي يعرفها قطاع الأدوية البيطرية، والتي أدت إلى تعفن الأضاحي العام الماضي. ويأتي هذا اللقاء، بعد لقاء مماثل عقده المهنيون المذكورون بمقر وزارة الفلاحة والصيد البحري من أجل مناقشة السبل الكفيلة بالاستعداد لعيد الأضحى الشهر المقبل.

"بيان اليوم": خمس الأطباء يريدون الاشتغال في مدنهم

جاء في "بيان اليوم" أن وزير الصحة أنس الدكالي كشف أن 20 بالمائة من الأطباء فضلوا، سنة 2017، الاشتغال في مدنهم، ورفضوا الالتحاق بالمناصب المخصصة للمناطق النائية. وأبرز الدكالي، في معرض رده على أسئلة شفوية حول "المنظومة الصحية" بمجلس النواب، أن العديد من الممرضات لا يرغبن في الاشتغال في المناطق البعيدة والنائية، مضيفا أنه تم فتح باب التباري من أجل التوظيف في المستعجلات، إلا أنه لحد الآن لا أحد يرغب في الالتحاق بها. وشدد الوزير على ضرورة إعادة الاعتبار لأقسام المستعجلات وتحفيز الأطر المشتغلة بها.

"آخر ساعة": لائحة بأسماء "المتهربين" من "لافينييت"

كتبت "آخر ساعة" أن مديرية الضرائب تهدد المتهربين من "لافنييت". فقد أعلنت المديرية العامة للضرائب التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية قائمة بأسماء السائقين الذين لم يؤدوا الضريبة السنوية على السيارات (لافينييت) برسم السنة الجارية، ولمحت المديرية إلى إمكانية عرقلة بيع سياراتهم إزاء مصالح تسجيل السيارات التابعة لوزارة التجهيز والنقل.

"لوبينيون": نصف النشيطين بلا شهادات

وأوردت "لوبينيون" أن معدل النشاط في المغرب لم يتجاوز سنة 2017 نسبة 46 بالمائة. وأبرزت دراسة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط حول (ملاءمة التكوين لقطاع التشغيل بالمغرب) أن خريجي التكوين المهني سجلوا نسبة إجمالية تفوق ثلاث مرات نسبة خريجي التعليم العمومي، حيث بلغت على التوالي 33.6 بالمائة و11.6 بالمائة. وأبرزت الدراسة أن نصف الساكنة النشيطة العاملة (52.2 بالمائة) ليست لها أية شهادات، مقابل 34.2 بالنسبة للعاطلين عن العمل، و47.8 بالمئة من الفئة الأولى و65.8 بالمائة من الفئة الثانية لديهم الشهادة الابتدائية على الأقل.

"أخبار اليوم":  تأجيل الحلم "المروحي"

كشفت "أخبار اليوم" أن تأخر استجابة الحكومة المغربية يؤجل حلم الجسر المروحي بين أوروبا والمملكة. بعد أن كان من المنتظر أن يرى حلم إنجاز "جسر جوي مروحي"، يربط بين المغرب وإسبانيا وسبتة ومليلية المحتلتين، في أقل من 15 دقيقة، النور شهر يونيو المنصرم، وبعد الحديث عن أن شركة الطيران التي تقف وراء هذا المشروع توصلت بموافقة الحكومتين المغربية والإسبانية، كشفت معطيات جديدة أن تعثر انطلاق الرحلات الأولى في يونيو راجع إلى عدم توصل الشركة المعنية بموافقة الحكومتين إلى حدود الساعة.

أخبار أخرى