أخبار الصحف: اعتقال مهدد عيوش بالقتل.. و"قنبول" عاشوراء أكثر ربحا من الكوكايين!

تيل كيل عربي

أخبار متنوعة اهتمت بها الصحف المغربية الصادرة، اليوم الخميس، فقد اهتمت بخبر اعتقال من هدد نور الدين عيوش، رجال الإشهار المعروف وعضو المجلس الأعلى للتعليم، كما اهتمت بجوانب اقتصادية، من قبيل أن أرباح تجارة "قنبول" عاشوراء التي "تفوق" أرباح الكوكايين، أو أن خبر إنشاء "مزرعة البيتكوين" في مدينة الداخلة من طرف مستثمرين أمريكيين، فضلا عن خبر حول استفادة المغرب من مشروع "فلايواي" للشرطة الدولية من أجل محاصرة تهريب البشر.

"الأحداث المغربية": اعتقال مهدد عيوش بالقتل

كتبت "الأحداث المغربية" أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة اعتقلت "الاثنين الأخير، شخصا يشتبه في تهديده بالقتل لنور الدين عيوش، رجل الأعمال وعضو المجلس الأعلى للتعليم. وأضافت أن الموقوف الذي يملك إحدى المقاهي، حسب مصادر متطابقة"، بحي البرانس في طنجة، كان قد وضع على أحد مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو هدد فيه عيشو مباشرة بالقتل ودعا للاعتداء عليه جسديا، بسبب ما اعتبره المعني بالأمر "تطاولا" من عيوش على لغة القرآن.

وأضافت الجريدة استنادا إلى مصادرها أن الموقوف من ذوي السوابق العدلية وسبق له أن أدين بثلاثين سنة سجنا في قضية جنائية.

"آخر ساعة": أرباح تجارة "قنبول" عاشوراء تفوق أرباح الكوكايين!

ذكرت "آخر ساعة" أنها توصلت من "مصادر خاصة" بمعطيات وصفتها بـ"الحصرية"، تفيد تحقيق تجار المفرقعات المحظورة قانونيا لأرباح وصفت بـ"الخيالية"، حيث تحولت تجارة "القنبول" خلال الفترة التي تسبق احتفالات عاشوراء إلى نشاط مربح أكثر من تجارة الكوكايين، حيث ذكرت أن مداخيلها تبلغ أربعة أضعاف رأس المال المستثمر.

وزادت الصحيفة حسب المصادر ذاتها أن فئة قليلة من الأشخاص المعروفين بمنطقة درب عمر بالدارالبيضاء، المشهورة بأنها المعقل التاريخي  لهذه التجارة هي التي تتحكم في تجارة "القنبول" بالمغرب، معتمدين غعلى الخبرة التي اكتسبوها على مدى السنين الطويلة، ما مكنهم من معرفة الطرق الاستثمارية الناجحة في هذا المجال بعيدا عن رقابة مصالح الأمن.

"أخبار اليوم": مزرعة "البيتكوين" في الداخلة

جاء في "أخبار اليوم" أنه في الوقت الذي كانت السلطات المالية المغربية قد حذرت المغاربة من التعامل بعملة "بيتكوين" الرقمية، أعلنت الشركة المتخصصة في التكنولوجيا المتطورة "سولونا" الأمريكية أنها ستشرع في اشغال بناء مزرعة للطاقة الريحية بالقرب من مدينة الداخلة، شهر يناير المقبل. وأضافت الجريدة أن الشركة/ التي سبق لها الإعلان عن استثمارات ضخمة لإنتاج الطاقة الكهربائية الريحية لاستعمالها في مراكز معلوماتية خاصة بعملة "البيتكوين"، تنوي إنجاز الشطر الأول من هذا المشروع، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 36 ميغاوات، والذي سيتطلب استثمارات بقيمة 100 مليون دولار.  وزادت أن الشركة أعلنت أن هذا الشطر الأول سيعرف تخصيص 20 في المائة من الطاقة المنتجة للسوق المغربية، كجزء من الاتفاق المبرم مع السلطات المغربية.

"المساء": المغرب ضمن "فلايواي" لمحاصرة تهريب البشر

جاء في "المساء" أن الشرطة الدولية "أنتربول" كشفت عن تفاصيل مشروع "فلايواي" الذي يتيح للمغرب الوصول إلى ملايين المعلومات والسجلات ضمن قاعدة بيانات مؤمنة، ورصد وثائق السفر المسروقة وتدريبات ميدانية لمحاصرة شبكات تهريب البشر التي باتت تتزايد في المنطقة.

ويساعد مشروع "فلايواي" البلدان الأعضاء على حماية المجتمعات الضعيفة في شمال إفريقيا من خلال بناء القدرات والدعم التشغيلي وتوحيد المنصات العالمية لتقاسم المعلومات.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...