أخبار الصحف: اكتشاف كميات كبيرة من النفط السائل في المغرب.. وإحياء مؤسسات الوساطة قريبا

تيل كيل عربي

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية الصادرة اليوم بين الإشارة إلى تعيينات مرتقبة خلال شهري يوليوز وغشت، قد تهم مؤسسات الوساطة، التي جرى تغيير قوانينها، وتقليص ميزانية "المينورسو" بعد ضغوطات مارستها الولايات المتحدة الأمريكية، والحديث عن النموذج الديني المغربي الذي أصبح نموذجا ترغب العديد من الدول الاقتداء به واكتشاف كميات كبيرة من النفط السائل في المغرب، وترقيم ما يقارب "6 ملايين رأسا" من رؤوس الأغنام والماعز الموجهة لعيد الأضحى تفاديا لتكرار تجربة السنة الماضية...

 

"آخر ساعة": اكتشاف كميات كبيرة من النفط

أوردت "آخر ساعة" أن شركة "ساوند إنيرجي" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط أعلنت أنها ستطرح نحو 30 مليون سهم من أسهمها في البورصة للاكتتاب، بضمان حصولها على 15 مليون دولار لحفر 3 آبار جديدة في منطقة "أنوال"، حيث اكتشفت فيها كميات كبيرة من النفط السائل، في وقت شرعت شركة "سيركل أويل" الإيرلندية بتسويق غازها المستكشف في منطقة الغرب شمال الرباط من دون تقديم تفاصيل كثيرة. وأكدت الشركة، وفق ما ذكرته وسائل إعلام دولية، أن الآبار الجديدة تضم احتياطيات من النفط والغاز تقدر بنحو 7 تريليونات قدم مكعبة كحد أدنى، و34 تريليون قدم مكعبة كحد أقصى، ومع وجود احتياط معتدل في متوسط 20 تريليون قدم مكعبة، وهي أكبر كمية من الاكتشافات يتم الإعلان عنها في منطقة "تندرارة" قرب الحدود الجزائرية.

"أخبار اليوم": تحريك مؤسسات الوساطة

ذكر "مصدر مطلع" ليومية "أخبار اليوم" أن تعيينات مرتقبة خلال شهري يوليوز وغشت، قد تهم مؤسسات الوساطة، التي جرى تغيير قوانينها، لكنها ظلت في وضعية عطالة بسب التأخر في تعيين أعضائها. ومن بين تلك المؤسسات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ومجلس المنافسة، ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والهيئة المركزية لمحاربة الرشوة، فضلا عن هيآت جديدة، مثل المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي وهيئة المناصفة ومكافحة كل اشكال التمييز.

"المساء": تقليص ميزانية "المينورسو"

أوردت "المساء" أن الأمم المتحدة وافقت على تقليص طفيف في ميزانية بعثة المينورسو، بعد ضغوطات مارستها الولايات المتحدة الأمريكية على المنظمة لتقليص نفقاتها، فيما وجهت اللجنة الخامسة بالأمم المتحدة دعوة للمانحين للتبرع بمزيد من الأموال.

وحسب القرار الذي اتخذ الجمعة، خصصت 55,5 مليون دولار لبعثة المينورسة للموسم الحالي 2018-2019، فيما 52,3 مايون دولار من هذه الميزانية  مخصص لتسيير شؤون البعثة، بينما 2,7 مليون دولار تخصص لدعم عمليات حفظ السلام التي تقوم بها البعثة.

"الأحداث المغربية": النموذج الديني المغربي مطلوب دوليا

ذكرت "الأحداث المغربية" أن محمد يسف، الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، قال إن النموذج الديني أصبح نموذجا ترغب العديد من الدول الاقتداء به.

وأضاف يسف، في كلمة خلال افتتاح الدورة العادية السادسة والعشرين للمجلس العلمي الأعلى بمراكش، إنه، بحكم تجربته الطويلة في كثير من المجالات، ولاسيما في المجال الديني الذي صنع فيه المغرب نموذجا جيدا، أصبح هذا النموذج مطلوبا في كثير من البلدان.

"ليكونوميست":  ترقيم 6 مليون رأس

جاء في "ليكونوميست" أن حملة ترقيم وتتبع رؤوس الأغنام والماعز الموجهة لعيد الأضحى تدخل شهرها الثاني. ويسعى المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية إلى ترقيم ما يقارب "6 ملايين رأس" تفاديا لتكرار تجربة السنة الماضية، التي تميزت بالتعفن السريع للعديد من لحوم الأضاحي بسبب الغش والتدليس في استعمال مواد غير صالحة في علف تسمين المواشي. وفي هذا الإطار، دعا المكتب المواطنين إلى شراء الأكباش المرقمة، التي تتوفر على "حلقة" في أذنها، والتوجه إلى الأسواق المرخص لها، وعدم شراء الأضحية من الأسواق وأماكن البيع المفتوحة.

أخبار أخرى