أخبار الصحف: "الاستقلال" يطالب بصرف أجور شتنبر للموظفين.. وخطة لإقبار كتابات الدولة

أخبار الصحف
تيل كيل عربي

نبدأ جولة القراءة في الصحف الصادرة اليوم 07 شتنبر 2018، مع جريدة "العلم"، لسان حزب "الاستقلال"، والتي أوردت في صفحتها الأولى، خبر مطالبة الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، رئيس الحكومة بصرف أجور الموظفين لشهر شتنبر. من جهتها، تطرقت جريدة "آخر ساعة" لمشكل الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسات التعليمية كل دخول مدرسي، ونقلت أن بعض الحجرات الدراسية تضم 50 تلميذاً. في موضوع آخر، نقلت "أخبار اليوم" خبر "خطة جديدة ضد مافيات الاستيلاء على العقارات"، وأضافت أن الأمانة العامة للحكومة أفرجت عن مشروع القانون الخاص بتعديل قانون العقود والالتزامات، الذي يتضمن خطة حكومية شاملة لسد الثغرات التي تتسلل عبرها مافيات العقار. وتطرقت "الأحداث المغربية"، لآخر تطورات اغلاق المغرب لأزيد من شهر، لمكتب الإجراءات الجمركية بـ"معبر" مليلية، وقرب انعقاد اجتماع رفيع المستوى بين المسؤولين المغاربة والإسبان بهذا الشأن.

"العلم": صرف الأجور لمواجهة الدخول المدرسي

طالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بتقديم أجرة شهر شتنبر 2018، وصرفها للموظفين قبل موعدها، لمواجهة الدخول المدرسي، حسب ما جاء في خبر على الصفحة الأولى لجريدة "العلم".

وأوضح المصدر ذاته أن "رئيس الفريق عبد السلام اللبار، راسل العثماني"، وجاء في رسالته أن "الأسر اضطرت لاستهلاك الراتب الذي صرف قبل عيد الأضحى عن آخره، مما خلف لديهم عسرا ماليا كبيراً".

"المساء": خطة لإقبار كتابات الدولة

وصفت جريدة "المساء" في خبر على صفحتها الأولى، محاولة رئيس الحكومة لحذف كتابات الدولة بـ"المهة الصعبة". وقالت الجريدة، إن "تنزيل العثماني لخطة حذف كتابات الدولة لن تكون بالمهمة السهلة". وأضافت أنه "بعد حذف رئيس الحكومة  لكتابة الدولة في الماء دون استشارة قيادة التقدم والاشتراكية، تبدو مهمته هذه المرة شاقة في إقناع الأمناء العامين لبعض الأحزاب المكونة للحكومة بخطته".

"آخر ساعة": حجرات دراسية من 50 تلميذاً

عادت يومية "آخر ساعة" للحديث عن مشكل الاكتظاظ داخل الأقسام، ملف يعود إلى الواجهة مع كل دخول مدرسي جديد. وقالت الجريدة، إنه "ورغم الوعود التي تعهدت بها وزارة التعليم بتوفير الظروف الملائمة لانطلاق الموسم الدراسي 2019-2018، إلا أن خارطة طريقها فشلت من الوهلة الأولى".

وأوردت  الجريدة ، بناء على معطيات قالت إنها حصلت عليها، أن "مدارس في جبال الأطلس الكبير وضواحي مدينتي أزيلال وسوق السبت بلغ الاكتظاظ في حجراتها الدراسية ما بين 45 إلى 50 تلميذاً، وأن هناك مؤسسات تعليمية ابتدائية بلغ العدد الإجمالي للتلاميذ فيها حوالي 1200 تلميذة وتلميذ".

"أخبار اليوم": خطة جديدة ضد مافيات العقار

نقلت جريدة "أخبار اليوم" موضوع إفراج الأمانة العام للحكومة عن مشروع القانون الخاص بتعدبل قانون الالتزامات والعقود. وقالت الجريدة إن هذا القانون "يتضمن خطة حكومية شاملة لسد الثغرات التي تتسلل عبرها المافيات المتخصصة في الاستيلاء على العقارات".

وأضاف المصدر ذاته أن "التعديلات التي أدخلت على مشروع القانون الجديد ترمي إلى درء أوجه القصور التي تشوب تنظيم عقد الوكالة، إلى جانب التنظيم القانوني للشركات المدنية، لاسيما تلك التي يكون محلها عقارات".

"الأحداث المغربية": اجتماع رفيع لتدارس ملف مكتب الإجراءات الجمركية

قالت "الأحداث المغربية" إنه "من المنتظر أن يعقد مسؤولو إدارة الجمارك المغاربة والإسبان، بحر الأسبوع المقبل، اجتماعا رفيع المستوى، لتدارس وضعية معبر مليلية، وإغلاق المغرب، منذ ما يزيد عن شهر، للإجراءات الجمركية.

وأضافت الجريدة أن "المسؤولة الإسبانية عن إدراة الجمارك ماريا بيلار أكدت، في تصريحات إعلامية، على الإعداد لاجتماع بالعاصمة الرباط مع نظيرها المغربي، من أجل البحث عن الحلول الممكنة، خاصة وأن المدينة المحتلة تضررت اقتصاديا بشكل كبير من قرار المغرب توقيف جمركة الواردات القادمة عبر باب مليلية منذ فاتح غشت المنصرم.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...