أخبار الصحف: البرلمانيون يقيمون حملة المقاطعة.. وطلبات المنحة تنطلق اليوم

و.م.ع / تيلكيل

 تنوعت أخبار الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 11 يونيو2018  بين الحديث عن انطلاق طلبات المنح الجامعية، واستعداد البرلمان لمنافشة وتقييم حملة المقاطعة، والوقوف عند اكتشافات للغاز بالمغرب.

أخبار  اليوم: طلبات المنحة تنطلق اليوم

طلبات المنح تنطلق اليوم. أعلنت وزارة التربية الوطنية انطلاق عملية تقديم طلبات الحصول على المنحة الجامعية، ابتداء من اليوم الاثنين. الوزارة تعمل، للسنة الثانية على التوالي، عبر نظام إلكتروني، من خلال موقع "منحتي.ما". والتلاميذ الذين اجتازوا امتحانات البكالوريا، والراغبون في الحصول على منحة لمتابعة الدراسة في إحدى الجامعات أو أحد معاهد التكوين المهني، يمكنهم تقديم الطلبات ابتداء من اليوم وإلى غاية متم يوليوز المقبل

المساء: تقييم حملة المقاطعة

نتظر أن تجتمع يوم غد الثلاثاء، لجنة القطاعات الإنتاجية لمناقشة آثار حملة المقاطعة على سلسلة إنتاج مادة الحليب. وسيعرف اجتماع الثلاثاء تدخل أعضاء اللجنة في موضوع المقاطعة، من أجل مساءلة الحكومة حول الإجراءات التي ستتخذها لحماية الفلاحين من آثارها، في وقت أكدت فيه مصادر برلمانية أن التطورات التي يعرفها الملف ستطرح على وزير الفلاحة، خاصة بعد الأخبار التي راجت عن استعمال بعض الشركات للحليب المجفف بشكل واسع في خرق للقانون الذي يمنع ذلك.

-أزمة حكومة ومعارضة

- كشف عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن حزبه ليست لديه رغبة في الدفع بملتمس الرقابة ضد حكومة العثماني ولا في إسقاطها. وأكد وهبي أن "الحكومة والمعارضة تعيشان، على حد سواء، أزمة خطيرة"، محذرا من موجة تبخيس العمل السياسي، على اعتبار أن ضرب الفاعل السياسي هو استهداف للدولة وتهديد لاستقرارها.

الأحداث المغربية: فشل غب تسقيف المحروقات

 فشل اجتماع مجلس الحكومة في فتح أول نقاش في موضوع الخروج بتصور أولي حول تسقيف أسعار وأرباح المحروقات. وذكر مصدر من داخل التحالف الحكومي، أن السيناريوهات المطروحة لن تخفض سعر المحروقات في المحطات سوى ما بين 30 و50 سنتيما، مضيفا أن الفشل في إيجاد صيغة متفق عليها حول هذا الموضوع سيدفع إلى إحالة الملف مجددا على قادة التحالف الحكومي..

ليكونوميست: المغرب منتج للغاز مستقبلا

اكتشافات الغاز بمنطقة تندرارة تؤكد تموقع المغرب مستقبلا كمنتج للغاز الطبيعي بالمنطقة. فبعد تأكيد هذه الاكتشافات، تقدمت شركة "ساوند إنرجي" البريطانية بطلب لوزارة الطاقة والمعادن من أجل تنمية حقول الغاز المحتملة. وتملك"ساوند إنرجي" حقوق اكتشاف في عدد من مناطق المغرب، أهمها في منطقة سيد المختار بشيشاوة. وتتقاسم "ساوند إنرجي المغرب" حقوق التنقيب عن النفط والغاز واستغلاله مع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن ومع مجموعة "شلومبرغ" الأمريكية وصندوق الاستثمار الوطني في الغاز والنفط

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...