أخبار الصحف: الحكومة تفكر في رفع الزيادات في الأجور.. واليوم يحسم مصير بنعبدالله

أخبار الصحف
تيل كيل عربي

تنوعت أخبار الصحف المغربية الصادرة اليوم  الإثنين 7 ماي بين حديث الوزير محمد يتيم، وزير الشغل، عن إمكانية الرفع من الزيادات التي اقترحتها الحكومة على النقابات وأرباب العمل للتوصل إلى اتفاق اجتماعي، وإشارة نبيل بنعبد الله ، في حوار مع أخبار اليوم، إلى إمكانية استمراره على رأس الحزب لولاية ثالثة، والتجديد لعبد اللطيف  شنتوف على رأس نادي القضاة، واستعداد المغرب لإخراج دستور للأدوية.

 أخبار اليوم: اليوم يتقررمصير بنعبد الله على رأس التقدم والاشتراكية

قال نبيل بنعبد الله ، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في حوار مع أخبار اليوم ، إن بإمكانه الترشح لولاية أخرى على رأس الحزب خلال المؤتمر القادم.

وأضاف بنعبد الله: " منذ انعقاد مؤتمرنا الاستثنائي أصبح قانون الحزب ينص على انتخاب الأمين العام لولاية قابلة للتجديد مرتين, وهذا يسمح لي بإعادة الترشح ، وحتى لو لم نعقد المؤتمر الاستثنائي، فقد كان بالإمكان ، حسب القانون الأساسي السابق، الترشح لولاية ثالثة.

وأفاد بنعبد الله أن اجتماعا للمكتب السياسي  سيعقد اليوم الاثنين 7 ماي ، وسيت اتخاذ قرار في إطار مقاربة جماعية لأن الترشح للأمانة العامة لاينطلق من مجرد رغبة ذاتية شخصية".

المساء: عبد اللطيف شنتوف على رأس نادي القضاة مجددا

أفادت جريدة المستء أن نادي القضاة أعاد انتخاب عبد اللطيف شنتوف ، الرئيس السابق للنادي، لولاية ثانية على رأس الجمعية المهنية التي تضم عددا مهما من القضاة الشباب , ونافس الشنتوف على الرئاسة كل من سعاد العسيكري وخديجة الإدريسي ولبنى فريالي .

الاتحاد: دستور مغربي للأدوية في الأفق

- علمت الصحيفة من مصدر صيدلاني أن وزير الصحة، أناس الدكالي، منح الضوء الأخضر لإخراج دستور الأدوية الخاص بالمغرب إلى حيز الوجود، واضعا حدا لسنوات من الممارسة بالتبعية، وهو الذي يعد ثمرة اشتغال وتحضير عكف عليه مهنيون باعتماد مجموعة من الدساتير، وظل يشكل مطلبا للصيادلة منذ مدة ليست بالهينة مقارنة بحالة الفوضى التي يعرفها القطاع، إذ من شأن هذه الوثيقة المرتقب دخولها حيز التنفيذ، القطع مع عدد من الممارسات وتحصين الممارسة المهنية والمنظومة الدوائية بشكل عام بما يخدم صحة المواطن المغربي.

 رسالة الأمة: معدلات نمو عالية في 2026

- توقع مركز التنمية الدولية في جامعة هارفارد الأمريكية، الذي يعمل على تعزيز فهم التحديات الإنمائية وتقديم حلول ناجعة لمشكلات الفقر في العالم، أن يكون المغرب ضمن قائمة خمس دول عربية و40 دولة عبر العالم في تحقيق معدلات نمو عالية في العالم بحلول سنة 2026. وذكر المركز، في أحدث تقاريره الخاصة بالنمو العالمي، أن المغرب سيحل في المرتبة الثانية في شمال إفريقيا والخامسة عربيا و39 عالميا من أصل 126 دولة شملها التصنيف، بنسبة نمو تصل خلال السنة المذكورة إلى 4,64 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، محرزا بذلك تقدما كبيرا مقارنة مع المرتبة 82 عالميا التي صنفه فيها خلال سنة 2016 من طرف المعهد الأمريكي.

لوماتان: الحكومة تعيد النظر في الزيادة التي تقترحها

أعلن وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، أن المفاوضات لا تزال مفتوحة في وجه المركزيات النقابية، مشيرا إلى إمكانية إعادة النظر في الزيادة التي اقترحتها الحكومة في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري المرتبين في السلالم 6 و7 و8 و9 وفي الرتب من 1 إلى 5 من السلم العاشر أو ما يعادل ذلك، بمبلغ شهري صافي يقدر ب300 درهم ابتداء من فاتح يناير 2019.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...