أخبار الصحف: الحكومة تكون الجزارين.. و العثماني يقول إنها تمارس اختصاصاتها الدستورية

أخبار الصحف
الشرقي الحرش

تنوعت اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت بين تطرق يومية المساء لموضوع ملف مافيا الهجرة السرية، وحديث الأحداث المغربية عن تدريب الجزارين استعدادا لعيد الأضحى، واهتمام "أخبار اليوم" بمشاورات مزوار مع النقابات من أجل تنزيل الخطاب الملكي.

المساء: مافيا الهجرة السرية تضاعف عملياتها وأثمانها

ونبدأ جولتنا من يومية "المساء" التي كشفت أن مافيا الهجرة السرية سرعت من عملياتها في الآونة الأخيرة، ورفعت سقف المبالغ المالية التي تستخلصها من المهاجرين السريين إلى ما يقارب ألف اورو.

وأوضحت اليومية استنادا إلى مصادرها أن شبكات التهجير عملت في الآونة الأخيرة على تقليص المدة التي يقضيها المهاجر في المغرب، والتي لم تعد تتعدى ثلاثة أيام مقابل دفع مبلغ يتراوح ما بين 1800 و2000 أورو.

وكشفت الجريدة أن مركز الانقاذ الاسباني قام حتى 30 يوليوز بأكثر من 26 ألف عملية بحث في أكثر من 12 ألف قارب، فيما قامت المصالح المغربية المختصة بانقاذ ما يقارب 4 آلاف شخص.

الأحداث المغربية: تكوين 500 جزار استعداد لعيد الأضحى

من جهتها، كشفت جريدة الأحداث المغربية أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ينظم بالتعاون مع الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية الوطنية للجزارين دورة تكوينية سيستفيد منها 500 جزار مهني استعدادا لعيد الأضحى.

وذكرت اليومية أن الحملة التي انطلقت من تمارة، وتهم احترام معايير الصحة والنظاف خلال عيد الأضحى ستجوب كلا من الرباط وسلا والخميسات، وذلك من أجل تبني الممارسات الجيدة، من خلال اتخاذ الصحية اللازمة خلال الاحتفال بالعيد.

أخبار اليوم: مزوار يسعى لوضع اجتماعي مع النقابات

من جهتها، كشفت يومية "أخبار اليوم" عن وجود اتصالات قادها صلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب مع النقابات من أجل وضع ميثاق اجتماعي في أقرب الأجال.

اليومية، التي أوضحت أن خطوة مزوار جاءت مباشرة بعد الخطاب الملكي، الذي دعا الحكومة إلى مواصلة الحوار الاجتماعي مع النقابات، قالت "إن لقاء جرى بين مزوار والكونفدرالية الديمقراطية للشغل من أجل خلق شروط صحية لتحضير مسودة ميثاق مشترك ينهي التوتر بين الشغيلة والمقاولات".

وحسب عبد القادر الزاير، القيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فإن اللقاء عرف فتح نقاش حول مطالب النقابات، ومشاكل أرباب العمل، وتم الاتفاق على ضرورة إعادة أجواء الثقة بين الطرفين، وتسوية الملفات العالقة، خاصة فيما يتعلق بزيادة بالحد الأدنى للاجور، مشيرا إلى أن مزوار أبدى رغبته في بدء أسلوب جديد في التعامل مع النزاعات بين أرباب العمل والشغيلة، لكن اللقاء كان تشاوريا، ولم تتمخض عنه قرارات ملزمة.

العثماني: الحكومة مستقلة والبجيدي حزب جاد

 قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن حكومته مستقلة في عملها، وذلك ردا على الانتقادات التي وجهها بعض أعضاء شبيبة حزبه إليه، تتعلق بعدم ممارسة الحكومة لاختصاصاتها الدستورية. وأكد العثماني، في لقاء مفتوح مع أعضاء شبيبة حزبه حول المشروع الإصلاحي لحزب العدالة والتنمية "المنطلقات والقواعد والغايات"، أن "الحزب ساهم في وهج التجربة السياسية إلى جانب أحزاب وطنية أخرى"، مشددا على أن "ما جاء على لسان منتقديه، لم تقل به تقارير الخبراء الذين يصنفون البيجيدي في صدارة الأحزاب الجادة، بالنظر إلى طريقة عمله وردود أفعاله السياسية". * المساء:

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...