أخبار الصحف.. الحكومة تناقش سنة من عمرها.. والمغرب يقضي على الملاريا

أخبار الصحف
و.م.ع / تيلكيل

تناولت الصحافة الوطنية الصادرة اليوم مواضيع متنوعة: اليوم تناقش الحكومة حصيلة عام من تدبيرها للشأن العام، فيما تعلن منظمة الأمم المتحدة للطفولة عن قضاء المغرب رسميا على داء الملاريا، ويستعد لمناقشة القانون الجنائي الذي يتضمن بنودا توسع الحالات التي يسمح فيها بالإجهاض.

الأحداث المغربية: الحكومة تناقش سنة من عمرها

 تعقد الحكومة اليوم الجمعة اجتماعا لمناقشة حصيلة عملها منذ تنصيبها قبل سنة. وقد أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن هذا الاجتماع خلال انعقاد المجلس الأسبوعي لحكومته. واعتبر العثماني أن الاجتماع سيكون أيضا مناسبة للتقييم من خلال الوقوف على "الجوانب والمجالات التي يمكن أن نطور فيها الأداء ونحسنه ونرفع وتيرة إيقاعه لنكون في مستوى انتظارات المواطنين".

أخبار اليوم: القضاء على الملاريا

- أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة رسميا قضاء السلطات المغربية على مرض الملاريا، الذي كان يهدد في السابق حياة آلاف الأطفال في المملكة. وأكدت المنظمة الأممية قضاء ست دول بشكل نهائي على هذا المرض، وهي المغرب وتركمنستان وأرمينيا والمالديف، وسريلانكا وقيرغيزستان

بيان اليوم: القضاة ومدونة التجارة

- قال الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، إن تنزيل النص التشريعي الجديد المتعلق بالكتاب الخامس من مدونة التجارة، المتعلق بمساطر صعوبات المقاولة، يتطلب رؤية استراتيجية محددة في مجال التكوين الأساسي والمستمر، تتيح للقضاة وكل مهنيي العدالة والشركاء تنويع وتطوير خبراتهم وتجاربهم. وأضاف السيد مصطفى فارس، في كلمة خلال ندوة نظمتها وزارة العدل بالرباط حول الكتاب الخامس من مدونة التجارة المتعلق بمساطر صعوبات المقاولة، أن هذا اليوم الدراسي "يوثق لحدث قانوني متميز ذي مضامين اقتصادية واجتماعية وسياسية متعددة".

العلم:  صمت حول الإجهاض السري

- بعد مصادقة مجلس الحكومة على مشروع القانون المتعلق بالإجهاض قبل أزيد من ثلاث سنوات، لم يعد المتتبعون لملف الإجهاض السري يسمعون عنه أي شيء، مما دفع دكتور النساء والتوليد، شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري، إلى مراسلة رئيس الحكومة متسائلا عن مصيره. ومن المتوقع أن تنطلق في 15 ماي المقبل المناقشة العامة لمشروع القانون رقم 10-16، الذي يقضي بتغييير وتتميم مجموعة القانون الجنائي، المتضمنة لتوسيع الحالات التي يسمح فيها بالإجهاض.

رسالة الأمة: معطيات مقلقة بمديرية الادوية والصيدلة

- كشف تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة، التي قامت بها لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، خلال الولاية السابقة، إلى مديرية الأدوية والصيدلة، عن معطيات مقلقة بشأن وضعية هذا المرفق العمومي التابع لوزارة الصحة، حيث رصد التقرير والعديد من الاختلالات والنواقص. والأمر يتعلق بمستلزمات طبية بدون مراقبة وفوضى في الأسعار.

لوماتان: تفعيل صندوق بمليون دولار

- تستعد الحكومة لتفعيل صندوق المناطق الصناعية المستدامة، المنصوص عليه في برنامج التعاون الثاني المبرم بين المغرب ومؤسسة تحدي الألفية. ويتم حاليا العمل على تعيين مدير للبرنامج لدعم وكالة مؤسسة تحدي الألفية-المغرب لتفعيل هذا الصندوق، الذي يشتمل على 30 مليون دولار.

مواضيع ذات صلة

loading...