أخبار الصحف: الحكومة تنجز دراسة حول الساعة الصيفية ..و500 شكاية ضد رؤساء الجماعات

و.م.ع / تيلكيل

تنوعت أقوال الصحف المغربية لليوم السبت 22 شتنبر بين الإشارة إلى أن حكومة العثماني تتدارس الآثار الناجمة عن اعتماد الساعة الصيفية على صحة المغاربة، ووجود7100 مرشحا مغربيا للهجرة السرية، وتأكيد التصفية القضائية ل"سامير"، وتوجيه 500 شكاية ضد رؤساء الجماعات.

الأحداث المغربية : ساعة الصيف تحت مجهر الحكومة.

 تقوم وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، بإنجاز دراسة حول تغيير الساعة القانونية، التي يتم خلالها إضافة ساعة في نهاية شهر مارس، وحذفها خلال شهر رمضان، ثم إعادتها بعد نهايته، وحذفها مرة ثانية خلال شهر أكتوبر.

 وطلب الوزير محمد بنعبد القادر من وزارة الصحة، مرافقة أطر مديرية المستشفيات، والعلاجات المتنقلة لمكتب الدراسات الذي يقوم بإنجاز هذه الدراسة، لتحليل تأثير تغير الوقت على الصحة، بما في ذلك الساعة البيولوجية التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من العواقب. وكانت مديرية تحديث الإدارة بوزارة بنعبد القادر، قد راسلت وزارة الصحة بعد التنسيق مع رئيس الحكومة، لإنجاز هذه الدراسة.

آخر ساعة: 6000 طفل يولدون بتشوهات في القلب

كشفت النتائج الأولية لدراسة ميدانية أجراها أطباء وبروفيسورات في جراحة القلب والشرايين في المغرب، بشراكة مع المركز الألماني "DHC"، أن 1200 مغربي يموتون سنويا بسبب مرض القلب، وما يفوق ستة آلاف رضيع يولدون سنويا في المغرب بتشوهات أو أمراض في القلب. وحسب الدراسة، التي أنجزت ما بين 2010 و2018، فإن أمراض القلب تشكل 18 في المئة من مجموع الوفيات المسجلة وطنيا، الأمر الذي جعل مؤلفي الدراسة يدخلونه ضمن دائرة "الخطر"، بعد تصنيفه ضمن خانة أبرز مسببات الوفيات في المغرب إلى جانب السرطان وحوادث السير.

أخبار اليوم: الحافلات الكهربائية بمراكش كلفت 12 مليار واستعمالها محدود

بعد حوالي سنة من إطلاق مشروع "الترام بيس" ، لازال إقبال المراكشيين ضعيفا على استعمال الحافلات الكهربائية، الذي كلف 12 مليار سنتيم. وحسب أرقام صادرة عن شركة "ألزا"، الفائزة بصفقة استغلال المشروع، فإن عدد المواطنين الذين يستعملون مجموع الحافلات العشر لا يتجاوز 60 ألف و800 شخص شهريا، أي ما يعادل حوالي 200 مواطن لكل حافلة يوميا. ويبقى هذا الرقم ضعيفا مقارنة مع التقديرات الاستباقية للمشروع، الذي كان المسؤولون يراهنون عليه لنقل أكثر من 45 ألف مواطن يوميا باتجاه مختلف أحياء مدينة مراكش.

المساء: 500 شكاية ضد رؤساء الجماعات

كشفت مصادر "المساء"، أن أزيد من 500 شكاية توصلت بها وزارة الداخلية بخصوص امتناع رؤساء جماعات عن تنفيذ أحكام قضائية نهائية صدرت ضدهم في قضايا نزع الملكية ناتجة عن عدم اتباع المنتخبين للمسطرة القانونية واستعجالهم في الحصول على أرض لتوسيع مجالهم وعدم التفاهم والاتفاق مع المالكين لهذه العقارات المراد نزع ملكيتها للمنفعة العامة، علاوة على تماطل الرؤساء في أداء التعويضات المحكوم بها للمالكين من قبل القضاء الإداري. وتلقت المجالس الجماعية والجماعات المحلية تعليمات تشدد على ضرورة الامتثال للأحكام القضائية الإدارية وحصرها في شهرين منذ تاريخ التبليغ وإلزام رئيس الجماعة الترابية بتنفيذ الأحكام

 الاتحاد: تأكيد تصفية سامير

 أكدت محكمة النقض الحكم الخاص بالتصفية القضائية لمصفاة "سامير" الذي أصدرته في مارس 2016 المحكمة التجارية بالدار البيضاء، ثم أكدته بعد ذلك محكمة الاستئناف في يونيو من السنة نفسها، لتكون بذلك أكبر تصفية في تاريخ القضاء بالمغرب. واعتبر منسق "الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول"، حسين اليماني، أن "هذا القرار، وإن كان لا يأتي بأي شيء جديد، إلا أنه يضع المعنيين بهذا الملف أمام المسؤولية، على اعتبار أن إنقاذ هذه المصفاة التي كبد توقفها خسائر فادحة للاقتصاد الوطني، يستدعي قرارا سياسيا شجاعا يأخذ بعين الاعتبار المصلحة العليا للبلاد لمواجهة تقلبات أسعار النفط في السوق الدولية".

 لوماتان : 7100 مرشح مغربي للهجرة السرية إلى غاية غشت

 أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، تراجع نسبة المغاربة ضمن المرشحين للهجرة غير الشرعية إلى 13 في المائة، نهاية غشت 2018، بعد أن بلغت 20 بالمائة في الفترة ذاتها من 2017. وأوضح الخلفي، في لقاء صحفي أعقب اجتماع المجلس الحكومي، أن عدد هؤلاء المغاربة من مجموع المهاجرين السريين، الذين جرى إحباط عملياتهم، بلغ 7100 شخصا إلى غاية نهاية غشت 2018، وذلك مقابل 8200 شخصا في متم غشت من السنة الماضية. وأشار إلى أن مجموع عدد محاولات الهجرة السرية التي جرى إحباطها إلى غاية نهاية غشت 2017 بلغ 39 ألف حالة، مقابل 54 ألف حالة إلى غاية نهاية غشت من السنة الجارية

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...