أخبار الصحف: الحموشي والجواهري يواجهان تبييض الأموال.. وأم تتعاون مع عشيقها لحرق الأعضاء التناسلية لابنتها!

تيل كيل عربي

تطغى أخبار المحاكم، أو ما قد يؤدي إليها، على الصحف الصادرة اليوم الاثنين، فقد أوردت الحكم بالسجن غير النافذ على ثلاثة أطباء تورطوا في خطأ طبي أودى بأم حامل، والسجن بخمس سنوات لأم تعاونت مع عشيقها على حرق الأعضاء التناسلية لابنتها بواسطة شمعة. كما ورد خبر حول تعاون المديرية العامة للأمن الوطني وبنك المغرب من أجل مواجهة شبكات تبيض الأموال، فضلا عن أخبار أخرى من قبيل أن ربط منطقة الهراويين بمسجد الحسن الثاني بالعاصمة الاقتصادية للمملكة سيكلف 800 مليار سنتيم...

"أخبار اليوم": 800 مليار لربط الهراويين بمسجد الحسن الثاني

أوردت صحيفة "أخبار اليوم" أن شركة الدارالبيضاء للنقل (شركة للتنمية المحلية) أن العمل على خط "الطرامواي" الثاني يتقدم وفقا للجدول الزمني المقرر له سلفا، مشيرة إلى أن أشغال الخطين الثالث والرابع ستكلف 800 مليار سنتيم، من المفترض أن تربط منطقة الهراويين بمسجد الحسن الثاني، وإلحاق المناطق بشبكات "الطرامواي" لتشمل مولاي رشيد وابن امسيك وسيدي عثمان في نطاق الخدمات الجديدة التي حدد لها سقف زمني للشطرين الثالث والرابع في حدود سنة 2022.

وأوضحت الجريدة، حسب الشركة، أن اختبارات الشطر الثاني انطلقت في ماي الماضي، ومن المقرر أن تتم عملية الترقيم على طول الخط وفي مرحلة التجارب الفعلية في أواخر غشت المقبل وخلال شهر شتنبر، وزادت أنه من المقرر أن تنتهي كل الترتيبات واللمسات الأخيرة بانتهاء  شهر أكتوبر المقبل.

"آخر ساعة": حرق الأعضاء التناسلية لطفلة من طرف أمها وعشيقها

ذكرت "آخر ساعة" أن ممرضة بقسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بآسفي، بداية الأسبوع الماضي، فاجعة تعرض طفلة، لا يتجاوز سنها 8 سنوات من عمرها، لتعذيب شديد بعدما أصيبت بحروق من الدرجة الثانية  في أعضائها التناسلية، من طرف والدتها وعشيقها، واللذين كانا يعمدان إلى إحراقها في مناطق حساسة من جسمها بواسطة شمعة.

وأضافت الصحيفة أن هيئة قضائية جنسحية تلبسية بمحكمة الابتدائية بآسفي ناقشت، زوال الخميس الماضي، ملف الأم (س.ل) التي تمتهن التسول وعشيقها (ع.ل) الذي يشتغل بفرن تقليدي، إثر تدهور الحالة الصحية للطفلة ونقلها من طرف والدتها إلى المستشفى، حيث قضت في اليوم ذاته بخمس سنوات سجنا لكل واحد منهما.

"المساء": الحموشي والجواهري يتعاونان ضد تبيض الأموال

كتبت "المساء" أن تحذيرات وجهتها المديرية العامة للأمن الوطني (عبد اللطيف الحموشي) إلى بنك المغرب (عبد اللطيف الجواهري) حول شبكات لتبييض الأموال تعمد إلى فتح حسابات بنكية بأسماء مقاولات وهمية قصد ضخ أموال مشبوه في مصدرها.

وأضافت الصحيفة أن التعليمات الجديدة دفعت إلى إجراءات جاءت، حسب مذكرة كتابية، بطلب معلومات معينة من زبائن الحسابات البنكية قبل الاستفادة من الخدمة، يتم تحويلها إلى البنك المركزي، قصد التثبت منها، قبل المصادقة على الطلب، علما أن العملية يرتقب أن تستغرق بين أسبوع و10 أيام، وهي المذكرة المرتبطة بمخططات مكافحة تبييض الأموال.

"الأحداث المغربية": حبس موقوف التنفيذ لثلاثة أطباء

جاء في "الأحداث المغربية" أن الغرفة الجنحية  لدى المحكمة الابتدائية بالجديدة، بحر الأسبوع الماضي، بالحبس شهرا واحدا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 100 درهم، في حق ثلاثة أطباء أخصائيين بسبب خطأ طبي أودى بحياة أم حامل أثناء عملية الوضع بواسطة عملية قيصرية.

وتضيف الصحيفة أن المحكمة ألزمت الأطباء الثلاثة بأداء تعويض مالي على وجه التضامن، قدره 50 مليون سنتيم لفائدة ذوي حقوق الهالكة.

ويتعلق الأمر، حسب الصحيفة، بطبيب أخصائي في أمراض النساء والتوليد، وطبيب جراح بصفته مدير المصحة الخاصة، التي كانت مسرحا لعملية الولادة التي أودت بحياة الأم الحامل، وطبيب متخصص في التخدير.

مواضيع ذات صلة

loading...