أخبار الصحف: الداخلية تحاول تهدئة احتجاجات فكيك.. وتأمر الولاة والعمال بالاهتمام بالتعليم

تيل كيل عربي

اهتمت الصحف المغربية، الصادرة اليوم الخميس، بأخبار تتعلق باحتجاجات في فكيك رافضة لمشروع تصميم التهيئة الجديد، ودخول وزارة الداخلية على الخط، وأخرى تتعلق بهذه الوزارة أيضا التي تسعى إلى مواكبة الدخول المدرسي لتنفيذ توجيهات الملك محمد السادس. كما اهتمت بأخبار متنوعة من قبيل وفاة مؤذن حرقا خلال بحثه عن "كنز" بالبروج، أو "حريگ" بالصوت والصورة وفي واضحة النهار إلى السواحل الإسبانية...

"أخبار اليوم": احتجاجات فكيك تستنفر وزير الداخلية

كتبت "أخبار اليوم" أن وزارة الداخلية لا تريد، في ما يبدو، أن يتكرر سيناريو الاحتجاجات بمدينة فكيك، فسارعت إلى محاولة إخمادها، الأمر الذي جعلها تعقد لقاءات بعد يومين فقط من اندلاع الغضب ضد تصميم التهيئة الجديد مع الأحزاب السياسية في المدينة.

وكشف مصدر مطلع، للصحيفة، أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت اتصل بعامل الإقليم بغرض البحث عن سبل للتوصل إلى حل لمطالب الساكنة المرتبطة بمشروع تصميم التهيئة الجديد. وبناء على تعليمات وزارة الداخلية، عقد باشا المدينة، وفق مصدر اليومية، لقاء مع عدد من ممثلي الأحزاب السياسية بالمدينة، بحضور رئيس المجلس.

وأبدى ممثلو الأحزاب السياسية اعتراضهم على التصميم الجديد، الذي يقولون، وفق الجريدة ذاتها، بأنه يقزم الوعاء العقاري للمدينة والواحة، ويقيد حركتهم في هذه الواحة، بالإضافة إلى رفضهم لضم مئات الهكتارات إلى منطقة عسكرية يمنع استغلالها من جانب المواطنين، هذا دون الحديث عن القيود التي يفرضها تصنيف الواحة وقصورها في عداد الآثار.

"المساء": لفتيت يأمر الولاة والعمال بالمساهمة في النهوض بالتعليم

جاء في "المساء" انه في سابقة من نوعها، وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مذكرة للعمال والولاة للمساهمة في النهوض بقطاع التعليم، تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس. ودعت المذكرة إلى وضع تشخيص دقيق لكل منطقة، من حيث عدد المدارس والأقسام والأطر التعليمية لتفادي أي اكتظاظ في القاعات على غرار السنوات الماضية، وأيضا للحد من الهدر المدرسي، خاصة بالمناطق القروية.

ودعت المذكرة، حسب الجريدة، إلى وضع تشخيص دقيق لكل منطقة، من حيث عدد المدارس والأقسام والأطر التعليمية، لتفادي أي اكتظاظ في القاعات على غرار السنوات الماضية، وأيضا للحد من الهدر المدرسي، وخاصة في المناطق القروية.

"الأحداث المغربية": "حريگ" بالصوت والصورة

أوردت "الأحداث المغربية" أن السلطات المغربية فتحت، بتنسيق مع نظيرتها الأإسبانية، تحقيقا حول شريط فيديو يوثق وصول قارب للهجرة إلى ساحل طريفة الإسبانية. وأضافت أن الأبحاث تحاول الكشف عن مكان انطلاق القارب المطاطي، وما إذا كانت هناك تواطؤات محتملة مع عناصر مراقبة السواحل.

وأوضحت اليومية أن مواقع إسبانية تداولت، خلال اليومين الأخيرين، شريط فيديو يظهر قاربا مطاطيا من الحجم الكبير "فونطوم3" وعلى متنه قرابة 50 مهاجرا سريا، يصلون إلى سواحل طريفة في واضحة النهار، مما فاجأ مجموعة من المصطافين الذين قاموا بتصوير القارب وهو يقترب من الشاطئ إلى أن توقف، ليبدا المهاجرون في النزول والانطلاق بسرعة في اتجاهات مختلفة...

"آخر ساعة": مؤذن يموت حرقا خلال بحثه عن "كنز"

ذكرت "آخر ساعة" أن مؤذنا فارق الحياة حرقا وصعقا بالتيار الكهربائي داخل بئر في ملكية أحد أعيان منطقة البروج، حسب ما شفته لها مصادر محلية، أول أمس الثلاثاء، بعدما أصيب بحروق خطيرة أثناء قيامه بأعمال الحفر داخل بئر يبلغ عمقه 15 مترا.

وأضافت الجريدة، استنادا إلى المصادر ذاتها، أن الروايات اختلفت حول الأسباب التي دفعت بمؤذن القرية للحفر داخل البئر، حيث أكد بعض السكان والمسؤولين أن الأمر لا يتعلق بحفر بئر، (وإنما) بعملية بحث عن "كنز" خصوصا، وأن عمليات الحفر تم تبليغ السلطات المحلية بها منذ حوالي ثلاثة أسابيع خلت...

مواضيع ذات صلة

loading...