أخبار الصحف: الشمال مشتل للتطرف.. والمغاربة الأكثر هجرة إلى إسبانيا

هيئة التحرير

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية، الصادرة في بداية هذا الأسبوع، بين دراسة أجراها المركز المغربي لدراسة التطرف والإرهاب أظهرت أن خمس جهات بالمغرب، من أصل 12 جهة، تهيمن على 72 في المائة من عدد الأفراد المعتقلين ضمن الخلايا الإرهابية، وبين قضية اغتصاب طفلة تعاني من إعاقة في السمع والكلام، تعرضت لهتك العرض والقتل، وبين منع استيراد مبيدات فلاحية تتسبب في أمراض خطيرة، من قبيل السرطان والزهايمر وباركينسون، وبين إزاحة المغاربة للفنزويليين من على رأس قائمة المهاجرين الأكثر هجرة إلى إسبانيا...

 

"آخر ساعة": شمال المغرب مشتل التطرف

أوردت "آخر ساعة" أن دراسة أجراها المركز المغربي لدراسة التطرف والإرهاب أظهرت أن خمس جهات بالمغرب، من أصل 12 جهة، تهيمن على 72 في المائة من عدد الأفراد المعتقلين ضمن الخلايا الإرهابية المفككة من طرف الأجهزة الأمنية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، يشكل الذكور فيها 95 في المائة من المعتقلين، مقابل 5 في المائة فقط من الإناث، بعضهن قاصرات.

وجاء في الجريدة ذاتها أن الدراسة كشفت تصدر جهة طنجة تطوان الحسيمة وطنيا، بـ21 في المائة، متبوعة بجهة فاس مكناس بنسبة 16 في المائة، فجهة الشرق بنسبة 14 في المائة، وجهة الدار البيضاء سطات بـ12 في المائة، وجهة بني ملال خنيفرة بـ9 في المائة، فيما تنخفض النسبة إلى 8 في المائة بجهة الرباط سلا القنيطرة، وتنخفض أكثر إلى 6 في المائة بجهة مراكش آسفي، وتنزل إلى 5 في المائة بكل من جهتي العيون وسوس ماسة، ولا تتعدى 2 في المائة بجهة كلميم واد نون، و1 في المائة بكل من جهتي الداخلة واد الذهب ودرعة تافيلالت.

"المساء": حرب على مبيدات فلاحية خطيرة

جاء في "المساء"، استنادا إلى "مصدر مطلع"، أن مذكرة جديدة وزعت على فرق الجمارك بالمراكز الحدودية والموانئ تحذر من استيراد مبيدات فلاحية، حددت أنواعها بعد أن تبيّن أنها تتسبب في أمراض خطيرة؛ من قبيل السرطان والزهايمر وباركينسون وخلل الهرمونات والتشوهات الخلقية والعقم، بعد تحليلات مخبرية استمرت لأشهر.

وأضافت الصحيفة أن قرار المنع جاء بعد أن تبين أن المبيدات الفلاحية المعنية تم منعها في عدة دول كانت تدخل إلى المغرب بطريقة عادية، دون أن ينكشف أن وراءها لوبيات مصانع كبرى تقوم بالتسويق غير الأخلاقي وبالضغط الذي يشل القيود المفروضة على استخدام هذه المبيدات، على حد تعبير صاحب المقال.

"أخبار اليوم": المغاربة الأكثر هجرة إلى إسبانيا

كتبت "أخبار اليوم" أن المغاربة أزاحوا الفنزويليين في قائمة المهاجرين الأكثر هجرة إلى إسبانيا، حسب تقرير أصدره المعهد الإسباني للإحصاء.

وذكرت اليومية أنه بناء على أربعة تقارير أصدرها المعهد، هاجر 108 آلاف مغربي إلى الجارة الشمالية ما بين 2014 و2017.

وبالمقارنة مع الشعوب الأخرى، يكشف تقرير المعهد أن المغاربة احتلوا المرتبة الأولى سنة 2017 بـ39847 مهاجرا، متبوعين بالكولومبيين بـ34210 مهاجرا، فالفنزويليين بـ31468 مهاجرا.

وكانت وكالة الأنباء الإسبانية قد كشفت أن عدد "الحراگة" المغاربة بإسبانيا بلغ، إلى حدود الشهر الماضي، 250 ألف شخص.

"الأحداث المغربية": اغتصاب وقتل طفلة معاقة

كتبت "الأحداث المغربية" أنه تم العثور، مساء يوم الجمعة الماضي، بجماعة القصيبة، بإقيم سيدي سليمان، على جثة طفلة في سنتها الرابعة.

وحسب الصحيفة، فالطفلة، التي تعاني من إعاقة في السمع والكلام، تعرضت إلى هتك العرض والقتل، وتخلص منها الجاني برميها في الغابة بطريقة وحشية.

واستنادا إلى مصادر الجريدة، فبعد غياب الضحية عن البيت تقدمت عائلتها بشكاية إلى درك القصيبة، مساء يوم الجمعة، فاستنفر المركز الترابي للدرك الملكي جميع عناصره، فقام بحملة تمشيط واسعة شملت جميع الغابات المحيطة بالجماعة، ما مكن من الوصول إلى الجثة التي كانت مرمية بالغابة، بعد أن تعرضت للقتل وهتك العرض. وقد تم التعرف على هوية المشتبه به في اليوم نفسه الذي وقعت فيه الجريمة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...