أخبار الصحف: العثماني يستنجد بالاقتصاديين.. ولفتيت يتصدى لاختلالات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تيل كيل عربي

تنوعت الأخبار التي أوردتها الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء، بين ما هو سياسي من قبيل استنجاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بالاقتصاديين لإعداد قانون المالية الجديد والنموذج التنموي الجديد، وتنبيه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، مسؤولي وزارته إلى ضرورة التصدي لكل الاختلالات الحاصلة في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وما هو اجتماعي من قبيل مخاوف السلطات المغربية من إمكانية تسلل الجهاديين العائدين إلى المغرب بعد عودتهم إلى مدريد أو برشلونة، أو سبتة ومليلية المحتلتين.

كما اهتمت بأخبار اقتصادية من قبيل أن الأرباح الصافية للبنوك السبعة الكبرى في البلاد بلغت 3,67 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي أو ارتفاع كبير لواردات المغرب من المياه المعدنية الطبيعية ما بين شهري يناير ويونيو من السنة الجارية، حيث بلغت قيمة ما استورده المغرب نحو 130 مليون و112 ألف درهم...

"الأحداث المغربية": العثماني يستنجد بالاقتصاديين

كتبت "الأحداث المغربية" أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وفي غياب أي بلاغ رسمي من لدن رئاسة الحكومة، استضاف يوم 2 غشت الجاري، في لقاء غير رسمي، عددا من أساتذة الاقتصاد، حسب ما كشفه مصدر مطلع من داخل رئاسة الحكومة للصحيفة، مضيفا أن اللقاء دام لعدة ساعات.

وانصب لقاء رئيس الحكومة بالاقتصاديين، الذين تمت دعوتهم، على مشروع قانون مالية السنة المقبلة. كما تم النقاش حول تصور الاقتصاديين للنموذج التنموي الجديد، والذي سبق أن دعا إليه الملك محمد السادس خلال الدخول البرلماني للعام الماضي.

"أخبار اليوم": هل يتسلل الجهاديون المغاربة من إسبانيا؟

دشنت المخابرات والأمن الإسبانيان استراتيجية جديدة لمساعدة الجهاديين في الهروب من مناطق التوتر، ما يطرح إمكانية تسللهم إلى المغرب في حالة العودة إلى مدريد أو برشلونة، أو سبتة ومليلية المحتلتين.

هذه المخاوف، تضيف الصحيفة، تزداد في ظل تحرك الأجهزة الأمنية الإسبانية وحدها لمساعدة عشرات المغاربة والمغربيات في العودة إلى الجزييرة الإيبيرية، دون التنسيق مع نظيرتها المغربية، كما تكشف ذلك بعض التسريبات الجديدة التي نشرتها صحيفة "إلبايسس".

"المساء": الداخلية تتصدى لاختلالات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أفادت مصادر مطلعة "المساء" بأن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قد نبه مسؤولي وزارته إلى ضرورة التصدي لكل الاختلالات الحاصلة في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومنها الطريقة التي يتم بها تفويت بعض مشاريع المبادرة؛ حيث أوصى بضرورة تنبيه بعض رؤساء الجماعات إلى التحلي بـ"الشفافية" خلال تفويت بعض هذه المشاريع التي يتم تفويتها لبعض الجمعيات التي تسبح في فلكهم، وهو ما يحرم فئات مستهدفة من هذه البرامج. وقالت المصادر ذاتها إن تفويت العديد من مشاريع التنمية البشرية لبعض الجمعيات المقربة من رؤساء جماعات حضرية وقروية مازال يخلق جدلا كبيرا داخل بعض المجالس الجماعية خلال دوراتها، احتجاجا على التفويتات التي توصف بأنها "غير قانونية وتحابي جمعيات دون أخرى".

"الاتحاد الاشتراكي": أرباح الأبناك بملايير الدراهم

أوردت "الاتحاد الاشتراكي" أن الأرباح الصافية للبنوك السبعة الكبرى في البلاد بلغت 3,67 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وتوزعت هذه الأرباح بين 4 بنوك يراقبها الرأسمال الوطني، بحصة 88,3 في المائة من هذه الأرباح، و3 أبناك يراقبها الرأسمال الأجنبي بحصة 11,7 في المائة من هذه الأرباح. وبلغت الأرباح الإجمالية للبنوك التي يراقبها الرأسمال الوطني، 3,24 مليار درهم خلال هذه الفترة، بارتفاع 13 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2017، في حين بلغت أرباح فروع الأبناك الأجنبية 429 مليون درهم، وعرفت تراجعا بنسبة 10,7 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

"العلم": ارتفاع واردات المغرب من المياه المعدنية

جاء في "العلم" أن واردات المغرب من المياه المعدنية الطبيعية سجلت ارتفاعا ملحوظا ما بين شهري يناير ويونيو من السنة الجارية، حيث بلغت قيمة ما استورده المغرب نحو 130 مليون و112 ألف درهم، في حين لم تتجاوز قيمة ما تم استيراده من المياه المعدنية الطبيعية خلال نفس الفترة من السنة الماضية، 88 مليون و756 ألف درهم. وهكذا، بلغت قيمة الارتفاع الحاصل عند المقارنة بين الفترتين 41 مليون و356 ألف درهم. ويستورد المغرب المياه المعدنية من دول أوروبية كفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى بعض دول الخليج وتركيا وتونس.

مواضيع ذات صلة

loading...