أخبار الصحف: العثماني يصطدم بأمزازي.. وإذاعة خاصة بالسجناء

© ياسين التومي
تيل كيل عربي

تناولت الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 12 شتنبر 2018 مواضيع متعددة من أبرزها استمرار الجدل حول استخدام الدارجة في المقررات الدراسية ، وارتفاع وتيرة الهجرة السرية نحو الخارج، وتاثيرات المنافسة التركية والتونسية على قطاع النسيج المغربي.

"أخباراليوم": حراكة ينقلون رحلتهم بالمباشر مرددين "باي باي المغرب"

بث شبان مغاربة لحظات رحلتهم البحرية على المباشر، والتي يظهر فيها أزيد من 80 شخصا مكدسين فيما بينهم وسط قارب للصيد البحري مملوء عن آخره، إذ يرجح أن يكون انطلق من أحد الشواطئ القريبة من مدينة طنجة. ويظهر الشباب في الفيديو الذي لا تتعدى مدته 5 دقائق وهم يرددون أغاني الشاب مسلم.

"الأحداث المغربية": إذاعة خاصة بالسجناء

تطلق المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يومه الأربعاء، إذاعة خاصة  بالسجناء بالسجن المحلي عين السبع 1 بالدار البيضاء، تحت اسم إذاعة "إدماج" موجهة إلى نزلاء المؤسسات السجنية. وتحيي المديرية بهذه المناسبة حفلا يحضره سفير المملكة البريطانية المعتمد بالمغرب.

"المساء": العثماني يصطدم بأمزازي في موضوع الدارجة

 عادت "المساء" إلى موضوع  إقحام الدارجة في المقررات الدراسية. وقالت إن رئيس الحكومة أفاد في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء أن القانون الإطار الخاص بالتعليم أغلق الباب أمام إدخال الدارجة في المقررات الدراسية، وأن الحكومة على استعداد للتراجع عن القمررات التي تتضمن عبارات بالدارجة.

"العلم": المنافسة في قطاع الملابس تفقد المغرب 180 ألف منصب شغل

تسبب اتساع نشاط بيع الملابس الجاهزة المهربة، ومنافسة الملابس الجاهزة التركية المدعمة، في فقدان المغرب لما يناهز 180 ألف منصب شغل خلال الفترة ما بين 2010 و2018. وفي المقابل، اعتبرت الجمعية المغربية للنسيج والملابس الجاهزة، أن قطاع النسيج المغربي نجح في تسلق مراتب جد متقدمة في أسواقه الخارجية الأوروبية، رغم المنافسة الشرسة التي تفرضها السلع التركية والتونسية.

"ليكونوميست": استمارة العملاء إلى 2019

ابتداء من 2019 ، يتعين على دافعي الضرائب الخاضعين للضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل تقديم بيان مفصل عن المبيعات التي أجراها عملاؤها الخاضعون للضريبة المهنية. وتوجد الاستمارة الإلكترونية، التي يجب إرفاقها بالتصريح بالضريبة أو العائدات الكاملة على شبكة الأنترنت. وهذا الإجراء الذي أقره قانون المالية لسنة 2018، لن يتم تطبيقه إلا برسم السنة المالية 2019.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...