أخبار الصحف: العقارب قتلت 62 مغربيا في 2017.. والحكومة تحتاج 220 مليار درهم لمواجهة "العطش"

هيئة التحرير

تنوعت اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الأربعاء، بين أخبار اجتماعية من قبيل إحصائيات المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التي أوردت أن العقارب قتلت 62 مغربيا في السنة الماضية، أو الإجراءات المشددة التي تنتظر وكلاء الجمارك، أو اعتقال 4 جنود بسبب "الحراگة". كما أوردت أخبارا اقتصادية من قبيل بحث الحكومة عن 220 مليار درهم لتمويل أضخم مخطط لمواجهة ندرة المياه، أو شراء المغاربة لأكثر من 240 مليار درهم من السلع من الخارج، أو الرقم الدال الذي يقول إن ثلث المغاربة يشترون عبر الإنترنت.

"أخبار اليوم": 62 مغربيا ماتوا بسم العقارب في 2017

قتلت العقارب 62 مغربيا في 2017، هذا ما كشفت عنه "أخبار اليوم"، موضحة أن جهة مراكش-آسفي هي الأكثر تسجيلا لحالات تسمم العقارب، بنسبة 25,8 في المائة، وتصدرت أيضا حالات الوفيات بنسبية 25 في المائة، حسب دراسة للمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية. وفي الرتبة الثانية، حلت جهة سوس ماسة بنسبة 21 في المائة، فيما حلة جهة دلارعة تافيلالت في الرتبة الثالثة بنسبة 15 في المائة، تليها جهة بني ملال خنيفرة بنسبة 14 في المائة، ثم جهة الدارالبيضاء سطات بنسبة 10 في المائة، فيما حلت جهة فاس مكناس في الرستبة الأخيرة بنسبة 2 في المائة.

"المساء": 220 مليار درهم ثمن مواجهة ندرة المياه

ذكرت "المساء" أن الحكومة تبحث عن 220 مليار درهم لتمويل أضخم مخطط لمواجهة ندرة المياه، فقد استنفر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، القطاعات الحكومية المعنية من أجل توفير الموارد المالية لتمويل المشاريع التي ستمكن من حل إشكالية ندرة المياه، وتسعي الحكومة إلى تنزيل أضخم مخطط في هذا المجال، والذي تصل كلفته إلى 220 مليار درهم، في أفق سنة 2030. هذا المخطط من شأنه أن يواجه الإشكالات المرتبطة بندرة الموارد المائية، مع تنفيذ مشروع ضخم لتحويل المياه من شمال المملكة إلى المناطق التي تعاني الندرة في جنوب البلاد، حسب اليومية ذاتها.

"الاتحاد الاشتراكي": المغاربة اشتروا أكثر من 240 مليار درهم من السلع من الخارج

أوردت "الاتحاد الاشتراكي" أن إحصائيات مكتب الصرف كشفت أن المغاربة اشتروا من الخارج 241,1 مليار درهم من السلع والبضائع خلال الستة أشهر الأولى من السنة الحالية، في حين أن ما باعوه للخارج من السلع والبضائع لم بتجاوز 140,5 مليار درهم. وبذلك تفاقم العجز التجاري للبلاد بنسبة 7,6 في المئة خلال هذه الفترة، وبلغ 100,6 مليار درهم في نهاية يونيو الأخير، مقابل 93,5 مليار درهم في نهاية يونيو 2017. ولم تغط مداخيل الصادرات إلا بنسبة 58,3 في المئة.

"العلم": شروط ولوج مهنة وكيل الجمرك

جاء في "العلم" أن إجراءات مشددة تنتظر وكلاء الجمارك، إذ سيصبح إلزاميا على ممارسي مهنة الوكيل في الجمرك أو ما يعرف بـ"المعشرين" الحصول على ترخيص من قبل السلطات المعنية لمزاولة نشاطهم، وذلك وفق مقتضيات مشروع القانون الجديد الذي أحالته الحكومة مؤخرا على مجلس النواب. ويضع مشروع القانون شروطا لممارسة المهنة، إذ ينبغي للشخص الذاتي الذي يرغب في الحصول على رخصة وكيل في الجمرك، أن يكون من جنسية مغربية، وأن يجتاز بنجاح امتحان الكفاءة المهنية، فضلا عن حصوله على شهادة الإجازة، وأن لا يكون من ذوي السوابق العدلية.

"آخر ساعة": ثلث المغاربة يشترون عبر الإنترنت

كتبت "آخر ساعة" أن ثلث المغاربة يشترون عبر الإنترنت والملابس على رأس المقتنيات. حققت حركة البيع على الإنترنت بالمغرب، خلال السنوات الخمس الماضية، قفزة نوعية، باستقطاب نحو 32 في المائة من السكان يقومون بعمليات دورية تصل في المتوسط إلى عملية شراء واحدة كل أسبوع، ما يجعل المغرب على رأس دول شمال إفريقيا. وكشف تقرير لشركة "فيزا" الأمريكية للبطائق البنكية، أن عمليات شراء الملابس تحتل الرتبة الأولى على لائحة اهتماماتهم بنسبة 56 في المئة، تليها تلك المتعلقة باقتناء الأجهزة الإلكترونية بنسبة 41 في المائة ثم حجز الفنادق في الرتبة الثالثة بنسبة 40 في المائة، حسب اليومية.

"الأحداث المغربية": اعتقال 4 جنود بسبب "الحراگة"

ذكرت "الأحداث المغربية" أن مركز الدرك بالساحل الواقع بتراب إقليم العرائش، مؤخرا، 4 جنود مكلفين بحراسة شاطئ سيدي بوقصيبات، بعدما فضحت سيدة كانت تعتزم ركوب قوارب الموت رفقة طفلها انطلاق عملية للهجرة السرية بتواطؤ مع عساكر خفر السواحل.

وأضافت الصحيفة أن عناصر الدرك الملكي اعنقت 4 جنود ليتم بعد ذلك إطلاق سراح اثنين منهم في وقت لاحق.

مواضيع ذات صلة

loading...