أخبار الصحف: القضاء الفرنسي يستدعي صحافيين مغربيين للتحقيق.. وكاتبات العالم لأول مرة بالمغرب

أخبار الصحف
هيئة التحرير

 تنوعت اهتمامات الصحف الصادرة اليوم السبت بين تطرق "أخبار اليوم" لاستدعاء القضاء الفرنسي لصحافيين مغربيين من أجل التحقيق معهما، وبين تطرق"الأحداث المغربية" لاعتقال جندي مغربي يشتبه في تورطه مع مافيا الهجرة السرية، وبين حديث المساء عن أسباب انتشار داء السل وسط الأطباء بمراكش

 "أخبار اليوم": القضاء الفرنسي يستدعي صحافيين مغربيين

 قالت يومية "أخبار اليوم" إن القضاء الفرنسي استدعى كلا من الصحافية نرجس الرغاي والصحافي نعيم كمال للاستماع إليهما يوم 8 أكتوبر بخصوص شكاية بالقذف وضعها ضدهما الضابط المغربي السابق مصطفى أديب، المقيم بباريس".  وكشفت الصحافيان  أنهما توصلا بالاستدعاء في مقر عنوان موقع "كيد"، الذي يديره نعيم كمال، بسبب ما تضمنه مقال كتبته نرجس الرغاي في الموقع منذ 20 يونيو 2014، وصفت فيه ما قام به أديب من اقتحام مستشفى كان يرقد فيه الجنرال الراحل عبد العزيز بناني بأنه "سلوك بربري".

وأشارت "أخبار اليوم" إلى أن القضاء الفرنسي سبق أن استدعى الرغاي ونعيم، لكنه وزير العدل والحريات السابق مصطفى الرميد أكد لهما أن ذلك غير ممكن، وتم التحقيق مع الصحافيين من قبل الشرطة المغربية، إلا أن القضاء الفرنسي أعاد استدعائهما مرة ثانية دون المرور عبر السلطات المغربية.

"الأحداث المغربية": اعتقال جندي مغربي تعاون مع مافيا الهجرة

من جهتها، كشفت جريدة "الأحداث المغربية" أن عناصر الدرك الملكي اعتقلت أول أمس الخميس جنديا كان يعمل بمركز الحراسة الكائن بشاطئ سيدي بوقصيبات بإقليم العرائش، ومنظمين اثنين للهجرة السرية، بعد توقيف بعض المرشحين للهجرة عبر قوارب الموت، إثر البحث مع تسعة مرشحين للهجرة غير الشرعية.

 وكشفت الجريدة أنه "حوالي الساعة السادسة من صباح أول أمس الخميس، سارعت عناصر الدرك إلى الانتقال إلى شاطئ سيدي بوقصيبات، حيث داهموا مركز الحراسة الخاص بالجندي، فضبطوا معه خمسة مرشحين آخرين للهجرة السرية، ومنظمي العملية، اللذين كانا يرتبان آخر اللمسات، حيث سرعان ما اعترفا باتفاق الجندي معها، ليتم بعد ذلك اعتقاله".

 المساء: لجنة تكشف أسباب انتشار السل وسط الأطباء بمراكش

كشفت يومية المساء أن عدد حالات الإصابة بداء السل في مستشفى الرازي بمراكش ارتفع إلى ثماني حالات من بينهم أطباء وممرضون وطلبة متدربون، وعاملة نظافة.

 وأشارت المساء على لسان اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين فرع مراكش أن داء السل هو مرض معد ينتقل عبر "عصية كوخ"، التي تصيب في معظم الأحيان الرئتين بفضل التكاثر في الأماكن المغلقة وغير المشمسة والأوساط التي لا تتوفر على وسائل النظافة، وقنوات الصرف الصحي.

 وأشارت الهيئة، بحسب ما أوردت المساء إلى عدم كفاية وسائل التهوية لتنظيف الهواء في مستعجلات الرازي، إضافة إلى أن الممرات المتوفرة بالمستعجلات ضيقة ولا توفر التهوية الكافية للمرضى ومرافقيهم من العاملين.

آخر ساعة: كاتبات العالم يجتمعن بالمغرب

تحتضن مدن تطوان والمضيق وشفشاون والعرائش، ما بين 25 و28 أكتوبر المقبل، الدورة ال13 للملتقى الدولي لكاتبات العالم، التي تنعقد لأول مرة في بلد عربي وإفريقي. ويعد هذا اللقاء أرضية إشعاع للنساء الأديبات العربيات والإفريقيات، ومكانا للتواصل مع نظيراتهن القادمات من جميع أنحاء العالم. كما يروم هذا الملتقى، حسب المنظمين، تسليط الضوء على التراث المادي واللامادي، والتعريف بإبداع كاتبات العالم، وتحفيز الشباب على الكتابة وذلك عبر ورشات خاصة ينشطها مهنيون.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...