أخبار الصحف: المغاربة غير راضين عن نظامهم التعليمي.. و"إصلاح جديد" لأنظمة التقاعد

تيل كيل عربي

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، حيث طغت عليها الأخبار الاجتماعية من قبيل عدم رضا المغاربة عن نظامهم التعليمي واعتباره بين النقاط السوداء المؤثرة على سمعة المغرب، أو استنفار الأسعار المطبقة من طرف المدارس الخاصة وجودة الأدوات المدرسية وبعض الخدمات كالنقل والتغذية لعدد من جمعيات حماية المستهلك بالمغرب، والتي بادرت إلى دعوة الجهات المختصة إلى التحرك واتخاذ الإجراءات المناسبة للمراقبة، أو استعداد حكومة سعد الدين العثماني خلال سنة 2019 للشروع في إصلاح جديد لأنظمة التقاعد في المغرب، أو الحصيلة الكاملة لمحاربة السلطات المغربية للهجرة غير القانونية...

"المساء": المغاربة يعتبرون نظامهم التعليمي من بين النقاط السوداء

كتبت "المساء" أنه في ظل الجدل الذي يعرفه الدخول المدرسي للموسم الحالي حول استعمال الدارجة في مقررات التدريس للسلك الابتدائي، كشف تقرير المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن المغاربة غير راضين عن نظامهم التعليمي، ويعتبرونه من بين النقاط السوداء المؤثرة على سمعة المغرب الداخلية والخارجية على حد سواء.

وكشف التقرير، حسب الصحيفة ذاتها، أن سمعة المغرب الداخلية أقل إيجابية مقارنة مع سمعته الخارجية حين يتعلق الأمر بالنظام التعليمي الذي يعاني من نواقص قد تشكل مخاطر على سمعة المغرب الداخلية.

"الأحداث المغربية": جمعيات حماية المستهلك تركز على التعليم الخصوصي

أوردت "الأحداث المغربية" أن الأسعار المطبقة من طرف المدارس الخاصة وجودة الأدوات المدرسية وبعض الخدمات كالنقل والتغذية، استنفرت عددا من جمعيات حماية المستهلك بالمغرب، والتي بادرت إلى دعوة الجهات المختصة إلى التحرك واتخاذ الإجراءات المناسبة للمراقبة وحماية حقوق المستهلك المغربي من خلال إخضاع عينات من هذه الأدوات للاختبار التحليلي العلمي والفيزيائي. وفي هذا الإطار، دعا المنتدى المغربي للمستهلك الحكومة والسلطات إلى مراقبة الأدوات المدرسية، والتأمين المدرسي، والتغذية المدرسية والنقل، من حيث السعر والجودة، حماية لمستهلكي هذه الخدمات.

"أخبار اليوم": "إصلاح جديد" لأنظمة التقاعد في المغرب

ذكرت "أخبار اليوم" أن حكومة سعد الدين العثماني تستعد خلال سنة 2019 للشروع في إصلاح جديد لأنظمة التقاعد في المغرب بعد الإصلاح الذي دشنته الحكومة السابقة التي قادها عبد الإله بنكيران، بهدف إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد، الذي ينظم معاشات موظفي الدولة. ويصب الإصلاح في خلق قطبين: الأول عمومي، والثاني خاص، لكن الإصلاح المتعلق بالقطب العمومي يستأثر بالاهتمام لأنه يتعلق بدمج الصندوق المغربي للتقاعد في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، الذي يدبره قطب الاحتياط التابع لصندوق الإيداع والتدبير. وكشفت مصادر أن التحضيرات جارية على قدم وساق وفي سرية لإدماج الصندوقين، وسط تساؤلات مثيرة تتعلق بمدى احترام الحقوق المكتسبة للمتقاعدين ومصير موظفي الصندوق المغربي للتقاعد.

"الاتحاد الاشتراكي": حصيلة محاربة الهجرة السرية

جاء في "الاتحاد الاشتراكي" أن الحكومة أعلنت عن إحباط أزيد من 54 ألف محاولة للهجرة غير القانونية، وتفكيك 74 شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار بالبشر، وحجز أزيد من 1900 آلية تستعمل في الهجرة غير النظامية نحو السواحل الإسبانية. وأكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أنه انسجاما مع مسؤوليات المملكة في التصدي المتواصل لكل أشكال الجريمة المنظمة، تمكنت المصالح الأمنية المغربية في إطار القوانين الجاري بها العمل، خلال سنة 2018، من إحباط أزيد من 54 ألف محاولة للهجرة غير القانونية، وتفكيك 74 شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار بالبشر، وحجز أزيد من 1900 آلية تستعمل في مجال تهريب البشر (زوارق مطاطية، دراجات مائية، محركات مستعملة في الإبحار).

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...