أخبار الصحف: المغاربة يصرفون 11 مليار درهم في الأضاحي.. وقضية الاعتداء الجنسي على عاملات الفراولة في المحكمة الوطنية بإسبانيا

أخبار الصحف
تيل كيل عربي

ما بين الأخبار الاقتصادية والاجتماعية، تتنوع جولتنا في الصحف الوطنية المغربية الصادرة اليوم الجمعة، حيث تم تقدير الأموال التي يصرفها المغاربة في عيد الأضحى بـ11 مليار درهم، فيما هناك أخبار من إسبانيا، حول وصول قضية عاملات الفراولة في المحكمة الوطنية بإسبانيا، وأخرى حول بحث الأمن في الجارة الشمالية للمملكة عن أسلحة ثقيلة تتوفر عليها مافيا للتهريب الدولي للمخدرات يتزعمها مغاربة، فضلا عن خبر سار لعائلات قاصرين متابعين على خلفية حراك الريف حول تمتيعهم برخصة لقضاء عيد الأضحى معهم.

"أخبار اليوم": قضية عاملات الفراولة في المحكمة الوطنية بإسبانيا

أوردت "أخبار اليوم" أن قضية الـ17 ألف عاملة مغربية، اللواتي انتقلن هذه السنة للعمل في حقول الفواكه الحمراء بمنطقة "هويفلا" الإسبانية، دخلت منعطفا جديدا، قد يكشف معطيات خطيرة بخصوص طريقة التعاقد معهن في المغرب ونقلهن إلى غسبانيا، وتعرضهن لاعتداءات جنسية وجسدية ولفظية من قبل رؤسائهن في الضيعات.

وزادت الصحيفة، أن رغم ضغوطات لوبيات أصحاب الضيعات، قبل سنتياغو بيدراث، كبير قضاة التحقيق في المحكمة الوطنية مدريد، ذات الاختصاص الوطني، فتح تحقيق في ادعاءات ارتكاب جرائم جنسية وإساءة معاملة التي تضمنتها شكايات 10 عاملات مغربيات.

"المساء": أسلحة ثقيلة ومتطورة لدى "مافيا" يتزعمها مغاربة

كتبت "المساء" أن مصادر أمنية إسبانية كشفت أنها تبحث عن أسلحة ثقيلة تتوفر عليها مافيا للتهريب الدولي للمخدرات يتزعمها مغاربة. وأضافت المصادر نفسها، أن التحقيقات أسفرت عن اعترافات خطيرة تتمثل في حصول "مافيا المخدرات" على أسلحة أوروبية متطورة متخصصة للتصفيات والمواجهة مع عناصر الأمن، سواء في السواحل المغربية أو الإسبانية، مؤكدة، تضيف اليومية، أنه سبق لمغاربة وإسبان وفرنسيين أن هاجموا بقادس عناصر من الأمن بعد مداهمتهم أحد مخابئ تخزين الحشيش المهرب من المغرب.

"الأحداث المغربية": فلوس العيد.. 11 مليار درهم

جاء في "الأحداث المغربية" أنه من المرتقب أن يبلغ رقم المعاملات 11 مليار درهم، بمناسبة عيد الأضحى, وأضافت أنه سيتم تحويل معظم هذه المعاملات إلى العالم القروي، مما سيمكن الفلاحين من مواجهة مصاريف الأنشطة الفلاحية الأخرى، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2018-2019، وكذا تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي.

"آخر ساعة": قاصرون متابعون في الحسيمة مع عائلاتهم في العيد

نشرت "آخر ساعة" أن محكمة الاستئناف بالحسيمة أصدرت أول أمس الأربعاء قرارا قضائيا يقضي بتمتيع أربعة قاصرين متابعين على خلفية حراك الريف برخصة لقضاء عيد الأضحى مع عائلاتهم.

وأوردت، حسب مصادر وصفتها بـ"المتطابقة"، أن أسماء القاصرين الأربعة وردة في سجل القاصرين المسجلين في مركز حماية الطفولة بالناظور.

ونقلت عن تدوينية فيسبوكية للمحامي من دفاع القاصرين الأربعة، عبد المجيد أزرياح، أن الأمر يتعلق عماد اهليك، بلال المقدم، مصعب اشن، ووائل حبيبي.

أخبار أخرى