أخبار الصحف: المغرب غاضب على هولندا حول الريف..  ولا تصور للأغلبية حول النموذج التنموي

تيل كيل عربي

اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بقضايا تهم الشأن السياسي، من قبيل تصريح لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجي والتعاون الدولي، يرفض فيه تصريحات وزير الخارجية الهولندي حول حراك الريف، أو كون الأغلبية الحكومية لا تملك تصورا موحدا لنموذج تنموي بديل، أو أن الذراع النقابي لحزب الاستقلال، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وجه مدفعيته الثقيلة تجاه حكومة العثماني، حيث اتهمها بسوء التدبير وحملها مسؤولية أزمة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعاني منه المواطن. كما اهتمت بقضايا اجتماعية من قبيل أن حوالي ثلاثة ملايين ونصف مليون مغربي من أصل خمس ملايين مقيمين بالخارج، لهم الحق في الاستفادة من خدمات التغطية الاجتماعية والصحية ومعاشات التقاعد أو قضايا اقتصادية من قبيل أن الإعفاء لمدة خمس سنوات من الضريبة على الشركات بالنسبة للاستثمارات الصناعية لم يرق للجميع...

 

المساء: بوريطة غاضب على نظيره الهولندي حول الريف

أوردت "المساء" تصريحا لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجي والتعاون الدولي، رفض فيه تصريحات وزير الخارجية الهولندي بالبرلمان الأسبوع الماضي. فقد قال بوريطة، في تصريح لـ"المساء"، إن "الرباط بالفعل استدعت السفيرة الهولندية عقب تصريحات جاءت جوابا على سؤال طرحه أحد البرلمانيين"، قائلا في هذا الصدد: "في الزيارة السابقة لوزير الخارجية الهولندي قلت في الندوة صحافية معه بعبارة واضحة إن قضية حراك الريف شأن داخلي محض، لكن فوجئنا بتصريحاته الأخيرة".

وأضاف بوريطة أن "ملف حراك الريف قضية داخلية كما أن الأحكام التي صدرت مؤخرا شأن داخلي وليست موضوعا للنقاش الدبلوماسي، وكما نحترم نحن قرارات المحاكم الهولندية، عليهم أن يحترموا قرارات القضاء المغربي".

الأحداث المغربية: لا تصور للأغلبية حول النموذج التنموي

كشفت "الأحداث المغربية" على لسان أحد أعضاء المكتب السياسي لحزب مشارك في التحالف الحكومي أن الندوة المشتركة لقادة الأغلبية حول تصور مشترك لنموذج تنموي بديل لم تر النور بعد، ويبدو أنها أصبحت في خبر كان. وأضاف المصدر ذاته لليومية أن الأغلبية الحكومية لا تملك تصورا موحدا لنموذج تنموي بديل، وهو ما جعل اللجينة المشتركة، التي أنشئت في اجتماع زعماء التحالف الحكومي في شهر رمضان، والتي عهد إليها بتجميع مقترحات الأحزاب المشاركة في الأغلبية الحكومية، لم تعقد سوى اجتماع يتيم، قبل أن تقبر بصفة كلية.

أخبار اليوم: مغاربة الخارج والحق في التقاعد

ذكرت "أخبار اليوم" أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يراهن على تواصل "قريب" مع مغاربة الخارج. وقد كشف رضى بن عمر، مدير التواصل والتطوير بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن حوالي ثلاثة ملايين ونصف مليون مغربي من أصل خمس ملايين مقيمين بالخارج، لهم الحق في الاستفادة من خدمات التغطية الاجتماعية والصحية ومعاشات التقاعد، وذلك في إطار الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المغرب وبين 14 دولة حول العالم؛ مبرزا أن 80 بالمائة من العمال المغاربة المؤمنين يقيمون بالمغرب.

آخر ساعة: نقابة "الاستقلال" تهاجم العثماني

كتبت "آخر ساعة" أن حزب "الاستقلال" يهاجم حكومة العثماني، ويندد بقرارات عبد الإله بنكيران حول التقاعد والمقاصة. فقد أوردت أن الذراع النقابي لحزب الاستقلال، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وجه مدفعيته الثقيلة تجاه حكومة العثماني، حيث اتهمها بسوء التدبير وحملها مسؤولية أزمة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعاني منه المواطن بسبب تقهقر القدرة الشرائية وإفلاس صناديق التقاعد وتواصل الاحتجاجات. وهاجم الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، نعم ميارة، خلال أشغال الجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الشبيبة والرياضة، بالمركب الدولي للشباب والطفولة ببوزنيقة، الأغلبية الحكومية؛ مشددا على أن "من تسبب في أزمة صناديق التقاعد هو الذي يجب أن يدفع الثمن وليس الطبقة الشغيلة".

"ليبيراسيون": الإعفاء من الضريبة على الشركات لم يرق للجميع

جاء في "ليبراسيون" أن الإعفاء لمدة خمس سنوات من الضريبة على الشركات بالنسبة للاستثمارات الصناعية لم يرق للجميع. فقد اعتبرت بعض الوحدات الصناعية أن هذا الإعفاء لا ينسجم مع سياسة النهوض بالقطاع الصناعي. وفي هذا الذراع النقابي لحزب الاستقلال، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وجه مدفعيته الثقيلة تجاه حكومة العثماني، حيث اتهمها بسوء التدبير وحملها مسؤولية أزمة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعاني منه المواطن الإطار، طالبت فيدرالية مواد البناء، التي التقت مؤخرا مع مسؤولي وزارة الصناعة، بإرساء نظام دائم ومعمم على جميع المقاولات الصناعية. ويتعلق الأمر بتقليص معدل الضريبة على الشركات إلى 5 في المئة وخصم للضريبة بالنسبة للشركات المدرجة بالبورصة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...