أخبار الصحف: المغرب يريد التسلح بـ"أباتشي 64".. وهذا ما تسلمه الجمارك من محجوزات للجيش والأمن

هيئة التحرير

يبدو أن الأخبار العسكرية والأمنية وشبه الأمنية تطغى على الأخبار التي نشرتها الصحف المغربية اليوم الأربعاء، فقد تنوعت بين الحكم على عقيدين في الوقاية المدنية بثلاث سنوات سجنا، وتحديد لائحة ما تسلمه الجمارك المغربية من محجوزات إلى إدارة الدفاع الوطني و"الإدارات المكلفة بالأمن"، واستفادة المغرب من التجربة الكندية في مجال الكشف النووي بالمطارات والموانئ، ودخول المغرب في دخل مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية لاقتناء طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي "اباتشي 64"...

 

"العلم": ثلاث سنوات حبسا لعقيدين

أوردت صحيفة "العلم" أن غرفة الدرجة الأولى لجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف أسدلت الستار عن ملف التلاعب في شواهد التوظيف بالوقاية المدنية، المتابع فيها 108 شخصا، من بينهم 11 قيد الاعتقال يوجد من ضمنهم عقيدان (كولونيلان) وزوجة أحدهما وبعض المسؤولين برتب صغيرة، من أبرزهم موظفة كانت تتجول في أرجاء البلاد من أجل التوظيف بهذه المؤسسة مقابل مبالغ مبالغ مالية، والتي تم فصل ملفها وشكك محام في صحة ما تدعيه من خلل عقلي ونفسي.

وقضت الهيئة القضائية في ساعة متأخرة من ليلة الاثنين بثلاث سنوات حبسا نافذة في حدود سنتين ونصف وموقوفة في الباقي وغرامة 5 آلاف درهم في حق كل من العقيدين وزوجة أحدهما، ونفس العقوبة في مواجهة متهم رابع، بينما تمت مؤاخذة ثلاثة متابعين بـ5 سنوات لكل واحد منهم، من ضمنهم زوج الموظفة، التي فصل ملفها وامتنعت عن الإجابة عن أسئلة المحكمة التي قررت إجراء خبرة حول مداركها العقلية والنفسية. كما حكم على متهمين آخرين بسنتين حبسا وغرامة 5 آلاف درهم لكل واحد منهما و4 سنوات وغرامة 5 آلاف درهم في مواجهة متهم، فيما صدر في حق المتابعين في حالة سراح وهو ضحايا العملية فقد صدرت في حق ستة منهم ستة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة ألف درهم...

"أخبار اليوم": تسليم محجوزات للجيش والأمن

أفادت "أخبار اليوم" أن إدارة الجمارك تهدي ما تصادره من محجوزات إلى كل من إدارة الدفاع الوطني و"الإدارات المكلفة بالأمن". وأضافت أن قرار لوزير الاقتصاد والمالية صدر في مارس 2016 حدد لائحة هذه المواد التي تفوت مجانا إلى كل من الجيش والأمن، وهو القرار الذي عدله محمد بوسعيد أخيرا. القرار الأصلي يتضمن أساسا المحجوزات المرتبطة بمجال الدفاع والأمن، من مواد كيماوية ومعدات الدفاع وأجهزة الاتصالات المتطورة والأسلحة البيضاء والطائرات دون طيار واليخوت. وقد أضاف القرار الجديد إلى قائمة المحجوزات الذخيرة وأجهزة تحديد الموقع عبر الأقمار الاصطناعية، كما يضيف القرار الجديد لوزير المالية كلا من الدراجات رباعية العجلات والمواد الغذائية.

"الأحداث المغربية": التجربة الكندية من أجل الكشف النووي

جاء في "الأحداث المغربية" أن وفدا مغربيا متعدد الاختصاصات، يضم شخصيات في أجهزة الدرك الملكي والشرطة والجمارك وأمن الموانئ، قام بزيارة عملية وفنية إلى كندا بين 14 و18 يوليوز الجاري، للتعرف على تجربة هذا البلد الأمريكي في مجال الكشف النووي بالمطارات والموانئ. ومكنت هذه الزيارة، التي تندرج ضمن حرص المغرب على تعزيز البنية التحتية للأمن النووي، من القيام بزيارات ميدانية تشمل الاطلاع على الوسائل المعتمدة بكندا للحماية من مخاطر الإشعاع النووي، وحضور حلقات دراسية واجتماعات للتعرف على أدوار ومسؤوليات مختلف المنظمات الكندية المسؤولة عن اعتماد تقنيات الكشف النووي.

"المساء": عين المغرب على "أباتشي 64"

ذكرت "المساء" حسب "مصادر مطلعة" أن المغرب دخل مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية لاقتناء طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي "اباتشي 64"، بعد لقاءات لقيادات مغربية مع قيادة عسكرية أمريكية في واشنطن، كما يقيم المغرب أيضا فرص الحصول على "أتاك" التركية، وهي أرخص ثمنا وأخف وزنا وطورت من نموذج إيطالي، حسب الصحيفة ذاتها.

وأضافت الصحيفة أن المصادر ذاتها كشفت أن الرغبة المغربية في الحصول على "أباتشي" الأمريكية، ظهرت خلال زيارة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، عبد الفتاح الوراق، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث التقى مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية، في ما يسمى اللجنة الاستشارية للدفاع بين البلدين.

مواضيع ذات صلة

loading...