أخبار الصحف: المغرب يسعى لإنشاء صناعة حربية.. وانتحار قاضية متدربة

تيل كيل عربي

أخبار مثيرة نشرتها بعض الصحف المغربية الصادرة، اليوم الجمعة، من قبيل "مفاوضة" المغرب لبعض الدول الغربية لإطلاق مقاولات مشتركة في صناعة الأسلحة، أو انتحار قاضية متدربة بواسطة "غطاء للرأس". كما أوردت أخبارا عن تقرير الخارجية الأمريكية حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2017، الذي يشيد بجهود المملكة في هذا المجال،  و حول رفض محكمة النقض للطعن الذي تقدم به محمد العمودي، المالك السابق لشركة "لاسمير" في حكم تصفية الشركة وأصولها، وأيضا حول  ترحيل السلطات المغربية لآلاف المهاجرين الأفارقة نحو وسط وجنوب المملكة....

"المساء": المغرب يسعى لإنشاء صناعة حربية

جاء في "المساء" أن تقريرا دوليا كشف أن المغرب يجري حاليا مفاوضات مع دول بلجيكا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة من أجل إطلاق مقاولات مشتركة في صناعة الأسلحة وإنشاء شركات للصناعة الحربية فوق ترابه، فيما أشار التقرير إلى أن السعودية منذ سنة 2015، تقدم دعما ماليا لبرنامج تطوير الصناعة الحربية المغربية.

وأوردت الجريدة تصريحا لعبد الرحمان مكاوي، الخبير العسكري والاستراتيجي يقول فيه إن المغرب يتوفر على صناعة حربية، لكن لايمكن الكشف عنها بشكل رسمي، حماية للأمن القومي والاستراتيجي.

"أخبار اليوم": السلطات المغربية ترحل 6500 مهاجر إفريقي نحو الجنوب

كتبت "أخبار اليوم" أن  تقريرا لمجموعة محاربة العنصرية ومواكبة الأجانب والمهاجرين كشف أن السلطات المغربية أوقفت ورحلت بالقوة ما بين يوليوز الماضي وشتنبر الجاري ما يزيد عن 6500 مهاجر إفريقي غير نظامي إلى وسط وجنوب المملكة، بينهم نساء وقاصرون ورضع.

وأضاف التقرير، استنادا إلى الصحيفة ذاتها، أنه "منذ يونيو 2018 تمت هذه العملية بشكل منتظم في شمال المغرب وبشكل رئيس في سبتة ومليلية وطنجة وتطوان والناظور ووجدة.

"الأحداث المغربية": الخارجية الأمريكية: الخلاف بين المغرب والجزائر يعيق التعاون في مجال الإرهاب

كتبت "الأحداث المغربية" أن الخارجية الأمريكية، في تقريرها حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2017، أن المملكة المغربية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة الأمريكية من خارج حلف شمال ألأطلسي، هي "شريك ينعم بالاستقرار ويشيع الأمن" في إفريقيا جنوب الصحراء، ويتميز بمشاركته "النشطة" في مبادرة "الأمن والدفاع في إطار 5 زائد خمسة" التي تعالج القضايا الأمنية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأضافت الجريدة أن الخارجية الأمريكية أعربت أن أسفها لكون "الخلاف السياسي بين المغرب والجزائر حول قضية الصحراء" لايزال يشكل عائقا أمام التعاون الثنائي والإقليمي في مجال مكافحة الإرهاب"

"العلم": العمودي يخسر "النقض"

أوردت" العلم" أن محكمة النقض رفضت، يوم الأربعاء الماضي، الطعن الذي تقدم به محمد العمودي، المالك السابق لشركة "لاسمير" سنة 2016 في حكم تصفية الشركة وأصولها.

وأضافت الجريدة أن الملياردير السعودي يخسر بذلك آخر فرصة له في درجة التقاضي لاستعادة شركة "لاسامير" وغيقاف عملية التفويت التي مازالت تنظر فيها المحكمة التجارية بالدار البيضاء.

"آخر ساعة": انتحار قاضية متدربة

كتبت "آخر ساعة" أن حي السعادة بمقاطعة أكدال بفاس اهتز، قبيل ظهر أول أمس الأربعاء، على حادث انتحار شبة، 27 سنة، وسط منزلها باستعمال غطاء رأس، في ظروف "غامضة"، حسب مصادرها.

وأضافت الصحيفة استنادا إلى "مصادر تقطن بالحي ذاته" أن الهالكة متزوجة وحامل منذ ما يقارب من خمسة أشهر، وهي قاضية متدربة بمدينة فاس وتتحدر من جماعة الورتزاغ بإقليم تاونات، كما أن زوجها قاض بمدينة طاطا.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...