أخبار الصحف: الملك للعثماني: "البيجيدي أيضا ديالي".. وأعوان السلطة على رأس "المرتشين"

تيل كيل عربي

تنوعت أخبار الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء، بين أخبار ذات طابع سياسي، من قبيل ما نشرته "اخبار اليوم"، من كون الملك محمد السادس قال لسعد الدين العثماني بأنه لا حزب لديه وأن "البيجيدي" هو حزبه أيضا، أو أخبار رياضية من قبيل ما نشرته "المساء" حول تأن ناصر لارغيت يكلف جامعة الكرة مبلغ 60 مليون درهم شهريا، أو أخبارا اجتماعية، من قبيل ما نشرته "الاتحاد الاشتراكي" بأن أعوان السلطة على رأس من أوقعهم خط النيابة العامة حول التبليغ بالرشوة، أو أخرى إدارية، من قبيل خضوع الجماعات الترابية، العام المقبل، لنظام المحاسبة العمومية، كما أوردت ذلك "ليكونوميست".

"أخبار اليوم": الملك للعثماني: "البيجيدي أيضا ديالي"

كتبت "اخبار اليوم" أن سعيد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية اقترح على الملك اسمين لتعيين أحدهما وزيرا للاقتصاد والمالية بالنيابة بعد إعفاء محمد بوسعيد. أحد الاسمين المقترحين كان هو عبد القادر اعمارة، بينما لم يكشف عن الاسم الثاني.

وأضاف العثماني، خلال اجتماع "برلمان" حزبه يوم السبت الماضي، "ولما اقترحت الاسمين قال لي الملك، إن اخترت (...) سيقولون اخترته من الحزب ديالي، وأنا ليس لدي حزب"، فرد عليه العثماني "نحن أيضا حزبك"، فرد عليه الملك: "بالتأكيد وأنا أقول ذلك أيضا". وطلب منه أن يخبر أعضاء الحزب بذلك. بعد هذا النقاش قال الملك إن "مقترح تولي اعمارة المنصب مؤقتا مقترح جيد"، فتم اعتماده...

 

"المساء": لارغيت يكلف جامعة الكرة 60 مليون سنتيم

كشفت "مصادر مطلعة" لصحيفة "المساء" أن المدير التقني الوطني ناصر لارغيت يحصل على راتب شهري قيمته 50 مليون سنتيم، دون احتساب التعويضات وتذاكر السفر والإقامة في الفنادق، الأمر الذي يجعل كلفته الشهرية في حدود 60 مليون سنتيم.

وأضافت الصحيفة، في سياق متصل، أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، لم يحسم بعد في مستقبل لارغيت، الذي انتهى عقده في 30 يونيو الماضي، وتم تجديده مؤقتا إلى شهر شتنبر الجاري...

"الاتحاد الاشتراكي": أعوان السلطة على رأس من أوقعهم خط الرشوة

ذكرت يومية "الاتحاد الاشتراكي" أن عدد الأشخاص الذين جرى اعتقالهم على إثر شكايات توصل بها الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة والفساد، الذي أطلقته النيابة العامة منذ حوالي أربعة أشهر، 43 شخصا من الجنسين.

وأضافت الصحيفة أن أعوان السلطة تصدروا قائمة الموقوفين الذين جرى اعتقالهم ومتابعتهم منذ إطلاق الخط المباشر، 6 منهم تمت إدانتهم بعد اعتقالهم في وضعية تلبس بتسلم رشاوى تراوحت بين 50 و2000 درهم، في حين لاتزال قضايا 5 أعوان سلطة معتقلين رهن البحث.

"ليكونوميست": الجماعات تخضع لنظام المحاسبة العمومية

أوردت صحيفة "ليكونوميست" أن الجماعات الترابية (الجهات، الجماعات...) ستخضع لنظام المحاسبة العمومية، كما ينص على ذلك المرسوم المنظم. وهذه إحدى التدابير الجديدة التي يحملها مشروع قانون المالية 2019. وقد أرسلت المديرية العامة للجماعات الترابية مذكرة تأطيرية حول الموضوع.

ومن الجديد في العام المقبل وضع ميثاق للاتمركز ووضع نظام لإبداء الاهتمام بمناصب المسؤولية وهيكلة ميزانياتية جديدة توضح اختصاصات مستويات الجماعات الترابية...

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...