أخبار الصحف: برلمانيون يضغطون من أجل تقاعدهم.. والمقاصة تفرق الأغلبية

هيئة التحرير

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية الصادرة يومه الثلاثاء، بين ما هو سياسي من قبيل حملة الضغط التي يمارسها بعض البرلمانيين لبرمجة مشروع قانون إصلاح معاشاتهم، أو رفض أطراف في الأغلبية الحكومية طرح ملف حذف المقاصة في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، أو ما هو اجتماعي كحالة أساتذة نجحوا للتعليم في قطر ولكن وزارة التربية الوطنية تتردد في تمكين بعضهم من حقهم في الاستيداع الإداري، أو اقتصادي كالدراسة التي أنجزتها جامعة التأمينات بمؤسسة رولاند بيرغر والتي كشفت أن الغش يمكن أن يشمل جوانب مختلفة ترتبط بجميع أجزاء المنظومة، أو تراجع أداء بورصة العاصمة الاقتصادية للمملكة.

"الأحداث المغربية": حملة ضغط من أجل تقاعد البرلمانيين

جاء في "الأحداث المغربية" أن عددا من البرلمانيين يباشرون حملة ضغط لبرمجة مشروع قانون إصلاح معاشات البرلمانيين، خلال الدورة الربيعية لتجنب دخوله ثلاجة مشاريع ومقترحات القوانين التي ستعرفها هذه الدورة. وتظهر المعطيات المرتبطة بالزمن التشريعي أن هذه الدورة، التي استقبلت مشاريع ومقترحات قوانين من الدورة الخريفية، ومن الدورة الاستثنائية، سيكون الضغط عليها كثيرا، وقد يكون مصير عدد منها انتظار دورة تشريعية أخرى. ويصطدم تسريع مشروع قانون إصلاح معاشات البرلمانيين بتفاوت المواقف بين التعبير الفردي للبرلمانيين، والتعبير الجماعي عبر الفرق، ففي المقام الأول تتسع دائرة المعبرين عن رفض أي إصلاح لهذه المعاشات، بل واتسعت موضة الرفض العلني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

"المساء": حذف المقاصة يفرق الأغلبية

كشفت "مصادر جيدة الاطلاع" لـ"المساء" أن أطرافا في الأغلبية الحكومية ترفض بشكل قاطع طرح ملف حذف المقاصة في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة. وأوضحت مصادر الجريدة أن الحكومة لا تتوفر لحد الآن على أي تصور واضح لرفع الدعم دون المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين، رغم وجود بعض السيناريوهات والمقترحات البديلة من قبيل الدعم المباشر، إلا أن الجهاز التنفيذي لم يحدد بعد المسار الذي ستتخذه منظومة الدعم الاجتماعي، مؤكدة أن بعض مكونات الأغلبية أبلغت رئيس الحكومة بشكل واضح رفضها أي خطة من شأنها أن تقبر صندوق المقاصة دون إيجاد بديل حقيقي.

"أخبار اليوم": أساتذة قطر عالقون

وذكرت "أخبار اليوم" أنه رغم نجاح الأساتذة المغاربة في مباراة التوظيف للتدريس بدولة قطر، فإن وزارة التربية الوطنية تتردد في تمكين بعضهم من حقهم في الاستيداع الإداري. والأساتذة المعنيون توجهوا أول أمس بطلب إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من أجل التدخل لدى وزارة التربية الوطنية لتمكينهم من الاستيداع الإداري، بعدما اجتازوا بنجاح مباراة التوظيف بقطر.

"ليكونوميست": الغش يشمل منظومة التأمينات

وأوردت "ليكونوميست" أن دراسة أنجزتها جامعة التأمينات بمؤسسة رولاند بيرغر كشفت أن الغش يمكن أن يشمل جوانب مختلفة ترتبط بجميع أجزاء المنظومة، بما في ذلك الوسطاء والخبراء والمديرين، والمساعدين. وستتأثر السلسلة بأكملها بهذه الظاهرة، التي لم يتم تقدير كلفتها المالية. ولمحاربة هذه الظاهرة، أوصت رولاند بيرغر بوضع قاعدة مشتركة للمتضررين تمولها شركات التأمين.

"آخر ساعة": تراجع بورصة الدار البيضاء

وذكرت "آخر ساعة" أن بنك المغرب رصد، في تقرير أصدره حديثا، مكامن ضعف سوق بورصة البيضاء. وأوضح البنك المركزي أن السوق الأولية مازالت ضعيفة، إذ بلغت الإصدارات منذ بداية سنة 2016 ما مجموعه 502 مليون درهم، مشيرا إلى أن بورصة الدار البيضاء تسجل نتائج سلبية، حيث تراجع الأداء السنوي إلى ناقص 6 في المئة، مما وضع حدا لسلسلة النتائج الإيجابية التي حققتها سوق الأسهم المغربية طوال سنة 2017.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...