أخبار الصحف: بنسودة "يتمرد" على العثماني.. وقرصنة بطائق بنكية مغربية

تيل كيل عربي

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية، الصادرة في بداية هذا الأسبوع، بين أخبار سياسية من قبيل رفض تأشير الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة على قرار لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وأخبار متنوعة أخرى، من قبيل مراسلة وزارة الخارجية  والتعاون الدولي المغربية "فيسبوك" حول حساب مزيف للوزير ناصر بوريطة، وقرصنة بطائق بنكية مغربية، فضلا عن قطع حكومة مليلية المحتلة نفقاتها عن 13 قاصرة مغربية...

"أخبار اليوم": الخازن العام للمملكة "يتمرد" على رئيس الحكومة

كتبت "أخبار اليوم" أنه رغم موافقة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على قرار تمديد عمل ثلاثة موظفين من وزارة المالية، بعد وصولهم إلى سن التقاعد، فإن الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة رفض التأشير على القرار، ولم يسمح  بصرف أجورهم، بدعوى أن القرار جاء بعد وصول الموظفين المعنيين إلى سن التقاعد.

وعلمت "أخبار اليوم" أن العثماني يوجه رسالة إلى بنسودة يطلب فيها أن يؤشر على القرار، لأن العبرة بتوقيت وضع الطلب وليس بتاريخ الإحالة على التقاعد، لكن الخازن العام، مع ذلك، رفض اامتثال لرئيس الحكومة.

"المساء": الخارجية تراسل "فيسبوك" حول حساب مزيف لبوريطة

أوردت "المساء" أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي راسلت إدارة "فيسبوك" من أجل حجب حساب "غير حقيقي" لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

وقالت مصادر "المساء" إن الخارجية بعثتت برسائل إلى إدارة "فيسبوك" لإلغاء الحساب الذي أضاف الصحافيين وشخصيات سياسية في ظرف وجيز فقط.

ويظهر "الحساب الوهمي" صورة لبوريطة، بالإضافة إلى معطيات تهم مساره العلمي والأكاديمي ومساره داخل  وزارة الخارجية، قبل أن يتبين أن الحساب لا يعود إليه. ورغم هذا التحذير الذي وجهته الدبلوماسية المغربية، إلا أن الحساب لايزال موجودا على "فيسبوك".

"الأحداث المغربية": قرصنة بطائق بنكية مغربية

جاء في "الأحداث المغربية" أن عددا ن حاملي بطائق الأداء، خاصة الدولية منها (ماستر كارد)، من قبيل "أسفار" وغيرها  توصلواظ، الأسبوع الماضي، بمكالمات من مركز النقديات المغربي، يخبرهم من خلالها بعمليات مشبوهة تقوم بها جهات مجهولة، في محاولة لاستغلال تلك البطائق، من خلال قرصنتها على ما يبدو، خاصة منها تلك التي تم استعمالها خلال الأيام الأخيرة.

وكان مستخدمو مركز النقديات قد أعلنوا حالة طوارئ، خلال الأسبوع المنصرم، لمراقبة مجموعة من عمليات الأداء تتم عن بعد، وقاموا بالاتصال  بأصحاب تلك البطائق لمعرفة ما إذا كانوا قد حاولوا خلال اليومين الأخيرين الأداء عبر بطائقهم، لفائدة شركة دولية توجد بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما أثار استغراب الجميع، مؤكدين عدم استعمالها أو محاولة استعمالها لهذا الغرض.

"آخر ساعة": مليلية تقطع نفقاتها عن 13 قاصرة مغربية

أوردت "آخر ساعة" أن حكومة مليلية المحتلة رحلت ، يوم الجمعة الماضي، 13 فتاة مغربية قاصرات كن  مقيمات في مركز للرعاية في مدينة بلنسية الإسبانية منذ ثلاث سنوات، في إطار اتفاقية تقضي بتكفل مليلية بمصاريف دراستهن وإقامتهن في المركز.

وذكرت تقارير إعلامية إسبانية، أول أمس السبت، أوردتها الصحيفة، أن حكومة مليلية لم تدفع نفقات دراسة وسكن القاصرات المغربيات منذ عدة أشعر، مشيرة إلى أنهن عشن لثلاث سنوات في مركز دييغو مارتينيز ببلنسية، والذي وصلن إليه في إطار برنامج استقبال القصرين غير المصحوبين الذين يدخلون إسبانيا.

أخبار أخرى