أخبار الصحف: بنشعبون ينتقد طريقة الدولة لمحاربة الفقر

تيل كيل عربي

اهتمت الصحف المغربية الصادرة في بداية هذا الأسبوع بأخبار متنوعة، وإن طغى عليها الجانب الاجتماعي، من قبيل انتقاد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية الجدد، للطريقة التي تحاول بها الدولة تحقيق التماسك الاجتماعي، أو تذيّل المغرب لترتيب عالمي في النظافة والصحة والتعليم، أو افتضاح شبكة لـ"الحريگ" بعد انقلاب مأساوي لقارب معدّ للهجرة السرية، أو إعلان أرباب المصحات الخاصة وأطباء القطاع الخاص لثلاث إضرابات للضغط على وزارة الصحة...

 

"أخبار اليوم": بنشعبون ينبّه إلى محدودية ميزانية الدولة لتحقيق التماسك

كتبت "أخبار اليوم" أن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية الجدد، في أول خروج إعلامي له، وجه نقدا للطريقة التي تحاول بها الدولة تحقيق التماسك الاجتماعي، عبر الاقتصار فقط على ميزانية الدولة.

وأضافت الصحيفة أن بنشعبون، خلال كلمة له في افتتاح المناظرة الدولية للمالية العمومية الجمعة الماضية، قال إن الدولة لا يمكنها أن تستمر بمفردها في مكافحة الفقر والحد من الفوارق من خلال اللجوء إلى الموارد المالية لميزانية الدولة فقط.

أما الاعتبارات التي بسطها بنشعبون، بخصوص التأثير السلبي لهذا التوجه على خزينة الدولة، فهي أن الأخيرة تعاني أصلا من التهرب الضريبي والعجز.

"آخر ساعة": المغرب في ذيل ترتيب عالمي في النظافة والصحة والتعليم

جاء في "آخر ساعة" أن تقريرا حديثا صدر عن منظمة "سوشل بروغريس إمبيريتيف" الأمريكية غير الربحية وكلية "هارفرد" لإدارة الأعمال صنف المغرب في الرتبة 76 عالميا، من أصل 146 دولة شملها التصنيف في التقدم الاجتماعي لسنة 2018، الذي يعتمد على 54 مؤشرا.

وحسب الجريدة، فإن المغرب جاء متأخرا في مؤشر الماء والنظافة، حيث جاء في الرتبة 91 عالميا، وفي مؤشر الصحة جاء في الرتبة 80، وهي الرتبة ذاتها التي جاء فيها في مؤشر التعليم.

"الأحداث المغربية": انقلاب قارب يفضح شبكة لـ"الحريگ"

أوردت "الأحداث المغربية" أن عناصر الدرك الملكي فككت بتزنيت، فجر أمس الأحد، شبكة للتهجير السري بقلب شاطئ بوجعراتين بجماعة أربعاء الساحل. وقد تم على إثر هذه العملية توقيف 10 أشخاص، بينهم مهربون للبشر ومرشحون للهجرة، من بينهم قاصران.

وأضافت الصحيفة أن الشبكة تنشط انطلاقا من مدينة آسفي، واختارت مدينة تزنيت للعبور بعد أن تم التضييق عليها بمجموعة من المعابر، خصوصا بشمال المملكة.

وزادت الجريدة أن الدرك تمكن من التوصل إلى كون الشبكة تعتزم القيام بعملية باقليم تزنيت باتجاه التراب الإسباني، لأن درجة اليقظة بإقليم سيدي إفني مازالت مستمرة، بعد مأساة انقلاب قارب أسفر عن قتلى ومفقدون وفارين من العدالة.

"المساء": إضرابات للمصحات والعيادات للضغط على وزارة الصحة

ذكرت يومية "المساء" أن "لوبي" المصحات الخاصة وأطباء القطاع الخاص دخل على خط الاحتجاجات على الحكومة، من أجل الاستجابة لمطالب تتعلق بالجانب الضريبي. وأضافت أن أرباب المصحات الخاصة وأطباء القطاع الخاص قرروا إغلاق عياداتهم ومصحاتهم لثلاثة أيام موزعة على الأشهر الثلاثة المقبلة.

وحسب الجريدة، فإن الإضرابات ستتم أيام 18 أكتوبر، و22 نونبر و20 دجنبر من السنة الجارية. وبرر أرباب المصحات وأطباء القطاع الخاص احتجاجهم بثبات التعريفة المرجعية للعلاج التي ظلت ثابتة منذ 2006، رغم أن القانون ينص على مراجعتها كل ثلاث سنوات، حسب الصحيفة ذاتها.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...