أخبار الصحف: تخوفات من تأثير أزمة "لارام" على الحج.. والقضاء ينتصر للشبوباني ضد شباعتو

و.م.ع / تيلكيل

تنوعت أقوال الصحف المغربية اليوم بين تحذير برلماني من تأثير أزمة شد الحبل بين " لارام" والربابنة على تنقل الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة، وحكم القضاء الذي ينتصر لرئيس جهة درعة تافيلالت  الحبيب الشوباني ضد سعيد شباعتو

أخبار اليوم: تخوفات من تأثير أزمة لارام على الحجاج

حذر عبد اللطيف وهبي النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، من انعكاس الاضطراب الذي تعرفه حركة النقل الجوي بالمغرب حاليا، على الرحلات الخاصة بالحجاج المتوجهين إلى الديار السعودية. وقال وهبي، في سؤال كتابي موجه إلى وزير السياحة والطيران المدني محمد ساجد، إن قطاع الطيران بالمغرب يعيش، في الآونة الأخيرة، على إيقاع ارتباك كبير، وذلك بسبب ارتفاع حدة الإضراب الذي يخوضه الربابنة، الأمر الذي انعكس سلبا على حركية الطيران وإلغاء العديد من الرحلات التي كانت مبرمجة مسبقا، مما أثر بصورة سلبية على نفسية المسافرين، خاصة أولئك المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج.

تغطية صحية تهدد عمال الفوسفاط

حذر نقابيون بقطاع الفوسفاط من مغبة ضياع الحقوق المادية والصحية لأزيد من 150 ألف مستفيد من بينهم متقاعدون بقطاع الفوسفاط في حال تم تعديل المادة 114 من القانون 65.00 الذي هو بمثابة مدونة التغطية الصحية الاساسية. وأكد عبد العزيز الطويلع، الكاتب المحلي للجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط فرع خريبكة، في تصريح للصحيفة، أن شغيلة قطاع الفوسفاط تتمتع اليوم بتغطية صحية جيدة، وأن هذا المقترح الذي يرمي إلى تغيير النظام الصحي الحالي لموظفي القطاع نحو نظام صحي جديد الذي هو الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي عوض التغطية الحالية، ستكون له "تبعات" على الشغيلة وعلى جودة الخدمات.

 المساء: القضاء ينتصر لللشوباني ضد شباعتو

القضاء الإداري ينهي وجود لائحة التجمع الوطني للأحرار بمجلس جهة درعة تافيلالت. علمت "المساء" أن المحكمة الإدارية بمكناس قد أيدت القرار الذي سبق وأن اتخذه رئيس جهة درعة تافيلالت، والقاضي بعدم استدعاء سعيد اشباعتو وعضوين آخرين من حزب التجمع الوطني للأحرار لدورات مجلس الجهة. وتفيد حيثيات القرار الصادر عن القضاء الإداري، أن قرار عدم استدعاء سعيد اشباعتو القيادي السابق بالاتحاد الاشتراكي والملتحق أخيرا بحزب التجمع الوطني للأحرار، جاء بناء على الحكم الذي سبق وأن أصدرته محكمة النقض بالرباط.

بيان اليوم: ممنوع محلات الأحياء لبيع الأكباش

أصدر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت تعليمات صارمة إلى العمال والولاة، يأمرهم فيها بالتصدي للكراء العشوائي لمحلات تجارية من أجل بيع الأضاحي خلال الفترة التي تسبق العيد. وحث لفتيت رؤساء القيادات والملحقات الإدارية على التعامل بصرامة مع الظاهرة وفق مجموعة من الإجراءات والشروط من بينها إبرام التزام ما بين صاحب المحل وتاجر الأضاحي، وتسليم توصيل للزبون الذي اقتنى كبش العيد من المحل.

لوماتان: الصناعة راكدة وأربابها يتوقعون تحسنا في المستقبل

 أظهرت نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية في المجال الصناعي الذي ينجزه بنك المغرب، أن أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون، على العموم، زيادة في حجم الإنتاج والمبيعات خلال الشهور الثلاثة المقبلة، رغم أن أزيد من ثلث المستطلعة آراؤهم، أعربوا عن عدم توفرهم على رؤية واضحة في هذا الشأن. وكشف الاستقصاء، الذي شمل عينة تتكون من حوالي 400 رئيس مقاولة صناعية، أن انخفاض المبيعات يعكس عموما تراجعها في الأسواق المحلية، فيما عرفت الصادرات نحو الخارج بدورها ركودا.

 

.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...