أخبار الصحف: تعويضات غير قانونية بمئات الملايين.. وأساتذة يساعدون تلاميذهم على الغش

تيل كيل عربي

تنوعت اهتمامات الصحف المغربية الصادرة في بداية هذا الأسبوع. فقد اهتمت صحف اليوم الاثنين بقضايا سياسية؛ من قبيل الجولة الجديدة لمبعوث الأمين العام للعام لمنظمة الأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كوهلر، التي من المنتظر أن تشمل كلا من مدن العيون والداخلة والسمارة، أو رفض عدد من البرلمانيين، في الأغلبية والمعارضة، عن رفض مشروع قانون تقاعد البرلمانيين.

كما اهتمت هذه اليوميات بمواضيع عامة من قبيل أن مصالح وزارة المالية مازالت تضخ ومنذ سنوات مئات الملايين في الحسابات البنكية لعدد كبير من المسؤولين كتعويضات غير قانونية أو مساعدة أساتذة لتلاميذهم في مستوى السادس ابتدائي على الغش في امتحانات "الموحد" لرفع نسب النجاح...

"أخبار اليوم": كوهلر في العيون والداخلة والسمارة

قالت "أخبار اليوم" إنه بعدما اقتصرت جولته السابقة، والأولى بعد تعيينه مبعوثا للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى الصحراء، ينتظر أن تشمل الجولة الجديدة، التي دشنها هورست كوهلر، كلا من مدن العيون والداخلة والسمارة.

وأضافت اليومية أن المبعوث الأممي والرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، دشن، أول أمس السبت، جولته من العاصمة الجزائرية، قبل الانتقال إلى مخيمات تيندوف، وموريتانيا والمغرب. وقالت إنه سيزور كلا من الرباط والعيون والداخلة والسمارة، من أجل حمل الأطراف المعنية بنزاع الصحراء على العودة إلى طاولة المفاوضات من جديد، تطبيقا لتوصيات قرار مجلس الأمن الأخير.

"المساء": تعويضات غير قانونية بمئات الملايين

ذكرت صحيفة "المساء" أن "مصادر مطلعة" كشفت لها أن مصالح وزارة المالية مازالت تضخ ومنذ سنوات مئات الملايين في الحسابات البنكية لعدد كبير من المسؤولين كتعويضات غير قانونية، تتراوح قيمتها ما بين 7 آلاف درهم و10 آلاف درهم شهريا.

ووفق المصادر ذاتها، فإن الضجة التي أثيرت حول هذا الموضوع في وقت سابق، بعد انكشاف لجوء عدد من المسؤولين الكبار إلى حيل تدليسية من أجل الجمع بين السكن الوظيفي والتعويض المالي عن السكن، لن تفلح في سد الثقوب التي تتدفق منها مئات الملايين غير المستحقة، وهو أمر ربطته المصادر نفسها، تضيف الصحيفة، بعدم اتخاذ مصالح وزارة المالية لأي خطوة في هذا الاتجاه، في مقابل استمرار القطاعات الحكومية المعنية في تكريس هذا الريع بالنظر إلى طبيعة الأسماء المستفيدة، والتي تضم مسؤولين مركزيين وجهويين كبارا، وأطرا معينة بظهائر، ممن يقيمون في سكنيات تابعة للدولة، ويحصلون رغم ذلك على تعويض على السكن.

"الأحداث المغربية": برلمانيون يرفضون امتياز تقاعدهم

كتبت "الأحداث المغربية" أنه على عكس ما ذهب إليه مشروع قانون تقاعد البرلمانيين، الذي تقدمت به فرق الأغلبية بمجلس النواب، مدعومة بحزب الاستقلال، بهدف الحفاظ على معاشاتهم، عبّر عدد من البرلمانيين، في الأغلبية والمعارضة، عن رفض المشروع عبر تدوينات في مواقع التواصل الاجتماعي، أو فعليا داخل البرلمان من خلال مداخلات.

وذكرت الصحيفة أن عددا من البرلمانيين داخل الفريق الاستقلالي عبروا عن عدم اتفاقهم مع المشروع، كما وضع النائبان عن الحزب الاشتراكي الموحد، المنتمي إلى المعارضة، مقترح قانون ينص على الإلغاء الكامل لتقاعد البرلمانيين، واعتبرا أن تقاعد البرلمانيين "امتياز غير مستحق يدخل ضمن إطار الريع السياسي الذي ينخر بلادنا".

"آخر ساعة": أساتذة يساعدون تلاميذهم على الغش

أوردت "آخر ساعة" أن امتحانات "الموحد" الخاصة بتلاميذ السنة السادسة ابتدائي شهدت خروقات وحالات غش بإشراف بعض الأساتذة والإداريين، والغاية منها الرفع من نسب النجاح في المستوى الابتدائي.

ووفق المعطيات التي قالت الصحيفة إنها توصلت بها، فإن عددا من الأساتذة سمحوا لتلاميذ السادس ابتدائي بالغش في امتحانات الموحد السنوية في بعض المؤسسات التعليمية، كما سمح للبعض الآخر باستعمال "النقلة" في عملية منسقة بين الإدارة والأساتذة المكافين بالحراسة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...