أخبار الصحف: تقرير المحروقات حبيس البرلمان.. وعربات نوم فردية للمسافرين على القطارات

أخبار الصحف
و.م.ع / تيلكيل

تناولت الصحف المغربية الصادرة اليوم مواضيع تنوعت بين التساؤول عن "التلكؤ" في إخراج تقرير المحروقات، ومجالات صرف 150 مليار سنتيم المخصصة لمحاربة الفساد، والإشارة إلى إحداث عربات نوم فردية للمسافرين عبر القطارات، أو التوقف عند نسبة التكرار بين صفوف تلاميذ المرحلة الإعدادية.

أخبار اليوم: تقرير المحروقات محاصر

تقرير المحروقات محاصر. لم تتوصل لجنة المالية بعد إلى اتفاق لبرمجة مناقشة تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول المحروقات، رغم أن التقرير مودع لديها منذ مدة. واللجنة منقسمة بين من يريد الإسراع في عرض التقرير الذي يسلط الضوء على ارتفاع الأسعار، ومدى وجود منافسة في السوق، وبين من يطالب بتأجيل الموضوع، خاصة مع ارتفاع أسعار المحروقات حديثا، حيث وصل سعر الغازوال إلى ما يقارب 10 دراهم في العاصمة. وكانت خلافات نشبت بين أعضاء اللجنة بسبب تضمن التقرير انتقادات لشركات المحروقات، التي ضاعفت أرباحها بعد تحرير الأسعار، مستفيدة من غياب المراقبة.

المساء: 150 مليار لمحاربة الفساد

"البيجيدي" يطالب بالكشف عن حقيقة تخصيص 150 مليارا لمحاربة الفساد. فجرت الميزانية الضخمة التي اعتمدتها الحكومة لمحاربة الفساد، تساؤلات فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب حول الغاية من تخصيص مليار ونصف مليار درهم لتنفيذ المشاريع المبرمجة في إطار الاستراتيجية الوطنية، حيث شدد النائب البرلماني عبد الله بوانو على ضرورة أن تقدم الحكومة توضيحات للمغاربة عن كيف ستحارب الفساد بهذه الميزانية الكبيرة.

بيان اليوم: عربات نوم فردية لزبناء القطارات

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه أطلق، ابتداء من أمس الثلاثاء، عربات نوم أحادية جديدة على متن القطارات الليلية الرابطة بين وجدة والرباط والدارالبيضاء. وأفاد بلاغ للمكتب بأن هذه العربات التي تندرج في إطار مواصلة مجهوداته الرامية لتعزيز وتحسين جودة خدماته المقدمة للزبناء، صممت على شكل "غرف فندقية" متنقلة تتوفر على التجهيزات اللازمة لمنح المسافر مزيدا من الراحة حتى ينعم بنوم هادئ ويتمكن صباحا من استغلال يومه سواء للعمل أو للترفيه.

ليكونوميست: ربع االتلاميذ يكررون

في المستوى الإعدادي، ربع التلاميذ يعيدون السنة. وهو معدل ضخم. كما يتم تسجيل أكبر عدد من الراسبين بالإعدادي. والسبب يكمن في ظروف التمدرس التي تدهورت بشكل مطرد خلال السنوات الأخيرة.

  • نظام الشركات المعسرة في الجريدة الرسمية

تم نشر النظام الجديد للشركات التي تواجه صعوبات الاثنين الماضي في الجريدة الرسمية. وسيتم تقديمه اليوم من قبل وزارة العدل. وأوضح محمد الحارثي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، أن "هذا الإصلاح سيساهم في تقدم المغرب في تصنيف ممارسة الأعمال الذي يصدره البنك الدولي. كما أنه يحمل العديد من المستجدات". وتابع أن من بين أهم ما جاء به هذا الإصلاح إدماج خطة لحماية المقاولات في وضعية صعبة

مواضيع ذات صلة

loading...