أخبار الصحف: تقرير المحروقات يؤجل رفع الدعم عن الغاز .. و"نساء الفرولة" يدخلن البرلمان الإسباني

أخبار الصحف
هيئة التحرير

تناولت الصحف المغربية الصادرة يومه الثلاثاء 22 ماي، إرباك تقرير المحروقات لحسابات الحكومة وتأجيله لوقف الدعم عن الغاز"، كما تطرقت لإدلاء "مرشحين لسلك الأمن بشهادات باكلوريا مزورة"، وتوقف بعضها عند الاعتداءات الجنسية التي طالت النساء المغربيات العاملات في حقوق الفرولة في الضيعات الإسبانية، ووصول القضية إلى البرلمان الإسباني. وأشارت الصحف المغربية كذلك، لمقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي داخل مجلس النواب، ينتظر أن يناقش يوم غد الأربعاء، ينص على منع بيع السجائر للقاصرين، ويتمضن المقترح غرامة مالية قيمتها 100 مليون سنتيم لكل مخالف لأحكام إشهار السجائر.

المساء.. تقرير المحروقات يربك الحكومة

نبدأ الجولة الصحافية بجريدة "المساء"، التي نشرت على صفحة عددها الأولى لليوم الثلاثاء، عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن "الحكومة غير متحمسة لاتخاذ قرار رفع الدعم الموجه إلى الغاز في المرحلة الحالية"، وربطت مصادر اليومية هذا القرار بـ"عدم وجود سيناريو واضح حول الجهات التي ستستفيد من الدعم المباشر من جهة"، ومن جهة أخرى "لوجود مخاوف من تكرار تجربة ما وقع في قطاع المحروقات بعد صدور خلاصات تقرير اللجنة الاستطلاعية، الذي كشف تحقيق الشركات العاملة في القطاع أرباحاً كبيرة منذ قرار التحرير".

اليومية ذاتها، نشرت أن "المديرية العامة للأمن الوطني، وبتكليف مباشر من مديرها عبد اللطيف الحموشي، قامت عبر لجن خاصة، بالتحقق من أزيد من 8 آلاف ملف للترشيح لولوج سلك الأمن، ودققت في الدبلومات والشهادات التي تضمنتها، بعد أن تم كشف شهادات باكالوريا مزورة أدلى بها مرشحون لاجتياز المباريات الكتابية".

الأحداث المغربية.. قضية "نساء الفرولة" تصل البرلمان الإسباني

من جهتها، نشرت يومية "الأحداث المغربية"، تطورات قضية كشف تحقيق صحافي لما تتعرض له عاملات مغربيات بالضيعات الفلاحية الإسبانية وزيارة وفد مغربي لهن، كذا وصول ملفهن إلى البرلمان الإسباني، ودخول النقابات المهنية في الجارة الشمالية للمغرب على الخط، وإعلانه القيام بمراسلة النائب العام الإسباني اليوم الثلاثاء، للمطالبة بفتح تحقيق فيما يحدث من اعتداءات جنسية طالت المغربيات العاملات هناك.

كما قالت الجريدة ذاتها، إن نائب برلماني عن التحالف اليساري الموحد الإسباني، ينتظر أن يقدم طلبا بإجراء تحقيق برلماني في هذا الملف، ووجه النائب سالود آريستي في هذا الصدد سؤالا كتابيا إلى الحكومة الإسبانية، يطلب فيه معرفة كل المعلومات التي لديها بخصوص هذا الملف.

أخبار اليوم.. غرامة 100 مليون سنتيم لمن يبيع السجائر للقاصرين

يومية "أخبار اليوم" نشرت في صفحتها الأولى، تفاصيل مشروع قانون تقدم به الفريق الاشتراكي، يتضمن بنوداً لمنع التدخين في مختلف الأماكن والفضاءات العامة، بالإضافة إلى منع الإشهار الخاص بماركات السجائر. لكن أبرز ما جاء في مقترح القانون الذي ينتظر أن يناقش يوم غد الأربعاء تحت قبة البرلمان، هو "تغريم من يبيع السجائر للقاصرين بـ100 مليون سنتيم، كذا وضع شرط بابتعاد محلات بيع التبغ عن المؤسسات التعليمية بـ500 متر على الأقل".

الجريدة ذاتها، نقلت في خبر "مصرع طفلين بسبب العواصف الرعدية التي تشهدها أقاليم الجنوب الشرقي"، وأضافت أن "الطفلين جرفتهما السيول بمنطقة ضواحي مدينة مكناس".

كما تطرقت إلى استعداد الحكومة للمصادقة على مضامين القانون الجنائي، الذي يتضمن عقوبات سالبة للحرية، تطال الطلبة الذين "يعرقلون إجراء الامتحانات"، وتصل العقوبة إلى ثلاثة أشهر حبسا وغرامة مالية من 200 إلى 5000 درهم، وقد تصل العقوبة إلى ثلاث سنوات حبسا وغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم إذا تمت العرقلة باستعمال العنف.

القانون الجنائي الذي ينتظر المصادقة عليه، حسب "أخبار اليوم" ينتظر أن يخلق جدلاً بخصوص "تجريم الإثراء غير المشروع".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...