أخبار الصحف: تقرير لجنة المحروقات يخرج للعموم.. وهذا ثمن المقاطعة

أخبار الصحف
هيئة التحرير

تضمنت الصحف المغربية الصادرة يومه الخميس 10 ماي 2018 مجموعة من الأخبار والتحقيقات المثيرة، وعلى رأس ما أثار اهتمام هذه الصحف موضوع اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات، في الوقت الذي اهتمت الصحف الأخرى بمواضيع مختلفة أخرى، من قبيل مقاطعة ثلاثة منتوجات في "ليكونوميست" ومرض نادر يصيب النساء أساسا تطرقت إليه "الأحداث المغربية".

"المساء": تقرير لجنة المحروقات

 أوضحت "المساء" أن النقاش الساخن داخل مجلس النواب حول حملة المقاطعة، وتهكم الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي على البرلمانيين بقوله "تساريتو... وفين التقرير؟"، عجّل بتحديد يوم الثلاثاء 15 ماي 2018 كموعد لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول كيفية تحديد أسعار بيع المحروقات للعموم.

"أخبار اليوم".. بنعبد الله يشكو عمارة للعثماني

وفي خبر أوردته "أخبار اليوم" ضمن الأخبار "السرية"، اشتكى محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، خلال لقاء الحزبين قبل يومين، من عبد القادر اعمارة، وزير وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المنتمي إلى "البيجيدي" بسبب "تضييقه" على كاتبة الدولة المنتدبة لديه المكلفة بالماء شرفات أفيلال عن حزب "الكتاب".

"الأحداث المغربية".. مرض نادر يصيب النساء

نشرت "الأحداث المغربية"، استنادا إلى الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية، أن 20 ألف مغربية مصابة بداء "الذئبية الحمراء". ويهاجم هذا المرض المناعي النادر جميع الأعضاء تقريبا، مما يؤدي إلى عواقب تهدد الحياة، خاصة أثناء الحمل. وهو مرض يصيب النساء بدرجة أولى، بنسبة تسعة أضعاف مقارنة بالرجال. ويصيب أعضاء حيوية مثل الكليتين والقلب والجهاز العصبي.

"ليكونوميست".. ثمن المقاطعة

خصصت جريدة "ليكونوميست" 4 صفحات لحملة المقاطعة التي تهم حليب "سنطرال دانون"، إلى جانب ماء "سيدي علي" ومحروقات "أفريقيا".

وأوردت الصحيفة أن رقم معاملات قطاع إنتاج الحليب يصل إلى 13 مليار درهم، تذهب 7 ملايير منها منها إلى الكسابة. وأوضحت الصحيفة أن من يستفيد من هذا القطاع هم الكسابة "الصغار" الذين يتوفرون على أقل من 5 بقرات، والذين يمثلون 80 في المائة من مجموع الكسابة.

وبالنسبة لقطاع المحروقات، توقفت عند ما صرح به الداودي لـ"تيل كيل عربي" حول قلق مستثمرين أجانب حول المقاطعة، وشددت على أنه لم يتم الإعلان عن أي موقف من "أفريقيا" ولا من التجمع الذي يضم كل موزعي المحروقات، فيما أوردت بلاغ شركة أولماس حول منتوجها "سيدي علي".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...