أخبار الصحف.. تقرير لمجلس جطو: جل غذاء المغاربة "فاسد"

هيئة التحرير

اختار لكم "تيل كيل عربي" أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف المغربية الصادرة يومه الثلاثاء 12 يونيو 2018. ففي خبر أول لجريدة "أخبار اليوم"، قالت إن "تقريراً للمجلس الأعلى للحسابات يكشف أن جل غذاء المغاربة فاسد". في موضوع آخر، قالت الجريدة ذاتها إن "إفطاراً علنيا في رمضان قاد رجال الدرك الملكي لتفكيك عصابة إجرامية روعت مدينة فاس". من جهتها، تحدثت يومية "الأحداث المغربية" عن عزم حزب الأصالة والمعاصرة تشكيل هيئة موحدة للمعارضة. أما جريدة "المساء" فنقلت تجدد التوتر بين نادي قضاة المغرب والمجلس الأعلى للقضاء، واتهام الأول للثاني بـ"خرق القانون". الجريدة ذاتها، قالت إن "مافيا للمخدرات سطت على مساعدات إسبانية كانت موجهة للفلاحين المغاربة".

"أخبار اليوم".. "جل غذاء المغاربة فاسد"

نشرت جريدة "أخبار اليوم" تقريرا مفصلاً من ثلاث صفحات، قالت إن مصدره وثيقة للمجلس الأعلى للقضاء من 200 صفحة، تم إنجازها في الفترة ما بين شهري ماي ودجنبر من العام 2017. وتقول الوثيقة، حسب ما جاء في الجريدة، إن مواد "الشاي والحليب واللحوم والأسماك تنفلت من أية مراقبة. وتقول الوثيقة ذاتها إن المكلفين بإنجازها اعتمدوا نظاماً جديداً في مجال الأمن والسلامة الغذائية دخل حيز التنفيذ في المغرب منذ العام 2009، وخلصت الجريدة، حسب مصدرها، إلى أن "جل غذاء المغاربة فاسد".

في موضوع آخر، نقلت "أخبار اليوم"، توقيف الدرك الملكي لمجموعة من الأشخاص كانوا يفطرون في نهار رمضان داخل سيارة ويحتسون الجعة ويدخنون السجائر، قرب المطار الدولي لفاس، وعددهم ستة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 17 و20 سنة، لتعقر بحوزتهم على هواتف نقالة ذكية ومجموعة من الأسلحة وعدد من علب الأقراص المهلوسة.

"الأحداث المغربية".. "البام" يبحث عن توحيد المعارضة

تناولت جريدة "الأحداث المغربية"، عزم فريق الأصالة والمعاصرة تشكيل إطار يوحد أحزاب المعارضة داخل قبة البرلمان. وأوضح المصدر ذاته، أن فريق "الجرار"، دعا إلى إحداث إطار منظم ومهيكل، مع تمكين المعارضة من الاختيار من بين أعضائها ناطقا رسميا باسمها، وذلك في مستهل كل دورة تشريعية.

"المساء".. "مافيا تسطو على مساعدات موجهة للفلاحين"

كشفت جريدة "المساء" أن جمعية إسبانية فضحت تعرض مساعدات مالية قيمتها أكثر 400 مليون سنتيم للسطو من طرف من "مافيا للمخدرات". وأوضحت الجريدة في خبرها، أن "الجمعية الكاتالونية، اكتشفت اختفاء مبلغ 400 ألف يورو كانت موجهة لدعم فلاحين، لكن المشاريع التي رصدت لأجلها لم تنجز على أرض الواقع، رغم إرسال هذا الملبغ المالي إلى المغرب.

في موضوع آخر، تطرقت "المساء" لاتهام نادي قضاة المغرب، للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بـ"خرق القانون". وقالت الجريدة ذاتها، إن "النادي احتج على تعيين قضاة جدد بناء على المحاباة، وإسناد مناصب مسؤولية دون الإعلان عنها".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى