أخبار الصحف: تلقيح باستور للحجاج آمن .. وبنعمور يتحدث عن لوبي يحارب مجلس المنافسة

هيئة التحرير

تنوعت أخبار الصحف المغربية لليوم السبت 5 ماي بين حديث مديرة معهد باستور عن لقاح الحجاج، الذي أثير الجدل حول انتهاء مدة صلاحيته، وحديث بنعمور رئيس مجلس المنافسة عن الجمود الذي يعيشه المجلس بفعل لوبيات تقف وراء ذلك.

أخبار اليوم: دعم ضحايا الجريمة الإليكترونية

 أعلن المركز المغربي للأبحاث متعددة التقنيات والابتكار إنشاء خلية استماع وتوجيه لضحايا الجريمة الإليكترونية بالمغرب، إلى جانب المواكبة النفسية والمعنوية للضحايا من أجل استئناف حياتهم العادية.

جاء ذلك خلال لقاء ترأسه وزير العدل محمد أوجار ، مساء الخميس بالرباك، بمناسبة إطلاق الحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الإليكترونية. ويشرف المركز، برعاية الحكومة، على إطلاق حملة جدبدة لمكافحة الجريمة الإليكترونية .

-العماري يطيح بشركات النظافة

جلس العماري يطيح بشركات النظافة بعد تراجع خدماتها. أعلن رئيس المجلس الجماعي للدار البيضاء، عبد العزيز العماري، عن فسخ العقد الذي يربطه بالشركة اللبنانية "أفيردا" المفوض لها تدبير قطاع النظافة بتراب عمالات كل من مقطعات عين السبع الحي المحمدي، وسيدي البرنوصي وسيدي مومن والحي الحسني وعين الشق. كما فسخ المجلس ذاته عقدته مع شركة "إيكوميد" المفوض لها تدبير وتأهيل مطرح النفايات بمديونة. وتأتي الإطاحة بهذه الشركات بعد الدعم الذي حشده العماري عقب مشاورات أجراها مع وزير الداخلية، ورؤساء المقاطعات، وممثلين عن المجتمع المدني، حول الوضعية الكارثية التي يعرفها قطاع النظافة بالعاصمة الاقتصادية

الأحداث المغربية: لقاح الحجاج المغاربة آمن

 بعد الأخبار التي جرى تداولها بخصوص تلقيح الحجاج بلقاح توشك صلاحيته على الانتهاء،  الأحداث المغربية قامت بزيارة معهد باستور بالدار البيضاء، واستعمت لمديرة المعهد، الدكتورة نعيمة المدغري، التي أفادت الجريدة أن" اللقاح المذكور يحمل مدة صلاحية تمتد إلى نهاية شهر ماي، وكل دواء أو لقاح لم تنته مدة صلاحيته جائز للاستعمال، ويحتفظ بفعاليته مثل اليوم الذي  صنع فيه".

نفاذ مخزون أدوية الليشمانيا

الأحداث تطرقت لموضوع ثاني يتعلق بنفاد مخزون دواء الليشمانيا، وكيف أن المصابين بالداء في منطقة مثل زاكورة يعيشون الأمرين بسبب ذلك منذ شهر، فقدان الدواء سواء في المستشفيات أو الصيدليات يجعل المرضى وأسرهم، وكذا الأطر الطبية تعيش الأمرين بسبب ذلك.

الاتحاد: بنعمور : لوبيات تقف وراء تجميد مجلس المنافسة

قال عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، في تصريح لجرية الاتحاد الاشتراكي، تعليقا على حملة المقاطعة التي استهدفت "منتوجات مغربية، بسبب الزيادات في الأسعار ، " لو كان لدينا مجلس منافسة مستقل لقمنا بعملنا، ولكن هناك لوبيات تقف وراء تجميد عمله". بنعمور الذي تحدث عن تجميد عمل المجلس منذ 5 سنوات، قال إنه  المجلس كان لديه من قبل قانون رديء، لكن جرى الاشتغال بنشاط في ظله، لكن اليوم ورغم توفر قانون جيد، إلا أن المجلس شبه ممنوع من العمل".

المساء: هاكرز اخترق 1800 موقع

أفادت جرية المساء أن الهاكرز المغربي الذي جرى اعتقاله بمدينة الجديدة وقال بلاغ للأمن إنه استطاع أن يلج إلى مواقع مغربية وأجنبية، وأن يغير المعطيات الواردة فيها، تمكن من اختراق 1800 موقع ، وأن عملية الاختراق كانت تتم بشكل فردي وجماعي، بالتنسيق مع مجموعة من القراصنة .

مواضيع ذات صلة