أخبار الصحف: تنسيقية لمعتقلي السلفية الجهادية.. وشرط جزائي لرونار

تيل كيل عربي

فضلا عن "الصدمة" التي عنونت بها أكثر من صحيفة، في إشارة إلى الأحكام القاسية في حق نشطاء حراك الريف، توزعت اهتمامات الصحف المغربية، الصادرة اليوم الخميس، حول مواضيع مختلفة ومتنوعة من قبيل تأسيس تنسيقية لمعتقليين سابقين على ذمة قضايا الإرهاب لمحاورة الدولة، أو اعتقال قيادية في "البام" على هامش لقاء مع بنشماش في فاس، أو انتحار طفلة بسبب زواج القاصرات الذي مازال يخلف ضحايا في المملكة.

 كما اهتمت هذه الصحف بقضايا تهم الكرة المغربية وما بعد مشاركة "الأسود" في المونديال الروسي، كمستقبل المدرب هيرفي رونار على رأس المنتخب المغربي، ومفاوضات السفير المغربي بروسيا لاستعادة 695 من محتجزي المونديال...

تنسيقية لمعتقليين "سلفيين جهاديين" لمحاورة الدولة

أوردت "المساء" أنها علمت من "مصادر مطلعة" أن معتقلين في إطارملفات الإرهاب  قاموا بتحركات من أجل تأسيس تنسيقية لمحاورة الدولة من أجل الإنصاف والإدماج. وأوضح المعتقل السابق ياسين أمغان، الذي يقود التنسيقية، في تصريح لـ"المساء"، أن التنسيقية أطلق عليها "تنسيقية المعتقلين الإسلاميين السابقين من أجل الإدماج والإنصاف".

وتتكون التنسيقية، حسب الصحيفة، من معتقلين "لم يجدوا فرصة للاندماج في المجتمع بسبب طبيعة التهم والملفات التي توبعوا من أجلها.

وأكد أمغان، لليومية، أن التنسيقية تضم في صفوفها عددا كبيرا من المعتقلين السابقين المنتمين لمدينة الدارالبيضاء، الذين وجدوا الأبواب مغلقة أمامهم بعد مغادرتهم السجون، على اعتبار أن أي مؤسسة مشغلة تطلب من المتقدم لشغل الوظيفة المعروضة صحيفة السوابق القضائية، والتي تمثل خصوصية بالنسبة لطبيعة الملف الخاص بالمعتقلين في إطار قانون الإرهاب.

رونار مطالب للحسم في أسبوع وأداء 4 مليارات هو الشرط الجزائي

ذكرت يومية "المساء" أنه لن يكون بمقدور مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم هيرفي رونار مغادرة دفة قيادة "الأسود" إلا إذا أدى مبلغ 4 مليارات سنيتم، وهي القيمة المالية ذاتها التي على جامعة الكرة أداؤها إذا ما رغبت في فسخ عقده.

ويمتد عقد رونار إلى سنة 2022، علما أن العقد الأول كان يمتد إلى سنة 2018، لكن الجامعة قامت بتجديده مباشرة بعد اختتام منافسات كأس الأمم الإفريقية 2017، التي جرت في الغابون وبلغ المغرب فيها دورها الثاني.

وقالت الصحيفة، حسب "مصادر مطلعة"، إن رونار يرغب في الاستمرار رغم توصله بعروض جدية من عدة منتخبات، أبرزها الجزائر ومصر والسعودية وكوريا الجنوبية.

في السياق ذاته، أوردت "أخبار اليوم" أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، طلب من رونار أخذ أسبوع من الراحة، بعد انتهاء مشاركة المغرب في المونديال. وتضيف اليومية أن لقجع حدد الأسبوع الأول من يوليوز المقبل لعقد اجتماع مع المدرب الفرنسي للحسم في في مستقبله بالبقاء على رأس الإدارة التقنية لـ"الأسود" أو فسخ العقد.

مفاوضات لاستعادة 695 من محتجزي المونديال

كتبت "الأحداث المغربية" أن سفارة المغرب في روسيا، بتعليمات من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، دخلت في مفاوضات مباشرة مع سلطات كل من روسيا وليتوانيا وبولونيا وفنلندا، من أجل الإفراج عن 695 مشجعا تم اعتقالهم، إما في حالة تلبس أو بشبهة محاولة الهجرة السرية إلى الفضاء الأوروبي الموحد.

وكشف "مصدر رفيع المستوى" لليومية أن وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة يتابع الموضوع بشكل مباشر مع عبد القادر لشهب، سفير المملكة المغربية بموسكو، الذي نجح في إقناع السلطات الليتوانية بترحيل 600 مغربي صوب أرض الوطن في رحلات جوية قبل نهاية الأسبوع الجاري، بعد أيام من توقيفهم من طرف شرطة الحدود أثناء محاولتهم التنقل من موسكو إلى كالينغراد الروسيتين، مرورا عبر ليتوانيا، العضو في الاتحاد الأوروبي، دون التوفر على تأشيرة "شينغن".

لقاء مع بنشماش يتسبب في اعتقال قيادية في "البام"

أوردت "أخبار اليوم" أن قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بصفرو أمر بإحالة قيادية بحزب الأصالة والمعاصرة ورئيسة هيئة منتخبيه بجهة فاس-مكناس، السجن المحلي بالمدينة عقب مغادرتها المستشفى مساء أول أمس الثلاثاء، حيث خضعت لفحوصات على إثر سقوطها مغشيا عليها بمكتبه خلال تقديمها أمامه في حالة اعتقال بتهمة النصب والاحتيال.

وحسب الصحيفة فإن قضيتها تعود إلى فترة ترؤسها لإحدى الجماعات بضواحي صفرو، في نزاع مع صاحب محطة وقود، ذكر للجريدة أنه زود الجماعة بكمية من الوقود، ولما طالب باستخلاص مستحقاته من القابض المالي للجماعة، فوجئ بكون الوثائق التي قدمها للخزينة لاتكتسي أي صبغة رسمية، مما دفعه إلى مواجهتها بشكاية النصب والاحتيال، ما جعل قاضي التحقيق يطلب إجراء خبرة على سندات الطلب الموقعة من طرف الرئيسة ليتم التأكد من توقيعها من طرف مختبر تابع للدرك الملكي بالرباط.

وأضافت الصحيفة أن المعنية اختفت عن الأنظار قبل أن تظهر في لقاء حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب ألأصالة والمعاصرة، بفاس الأحد الماضي، مما مكن عناصر الأمن من اعتقالها، تقول اليومية.

انتحار طفلة بعد "إجبارها" على الزواج

كتب "آخر ساعة" أن فتاة قاصرة تبلغ من العمر 14 سنة وضعت حدا لحياتها، مسا أول أمس الثلاثاء، بمسكن والديها بدوار الرحيات بجماعة المروضية بإقيم شيشاوة.

وحسب مصادر وصفتها اليومية بـ"واسعة الاطلاع"، فإن الهالكة قامت بلف حبل على عنقها وثبتته بسقف غرفة داخل المنزل الذي كانت تقطن فيه رفقة عائلتها، لتنفذ عملية الانتحار في غفلة من أهلها، ما خلف صدمة لدى سكان الدوار نظرا للخلق الطيب للضحية، تضيف الصحيفة.

وعن أسباب الحادث، قالت "آخر ساعة" إن "شهود عيان" رجحوا أن يكون ذلك نتيجة علم الضحية بخبر تزويجها رغما عنها.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...