أخبار الصحف: "داعشيات" في طريق العودة إلى المغرب.. والحموشي يحقق في صفقات مديريته

تيل كيل عربي

الأخبار ذات الطابع الأمني تهيمن على الصحف المغربية، الصادرة اليوم الخميس، من قبيل  تخصيص عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، لجان تفتيش لمراقبة لوجيستيك المديرية العامة من سيارات ومحطات بنزين وغيرها، أو تورط دركي في الاتجار بـ"القرقوبي" واعتقاله من طرف رجال الأمن قبل إطلاق سراحه وعودة مؤسسته للاستماع إليه، أو نية السلطات العراقية تسليم المغرب أطفال "الدواعش" المغاربة الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، وأمهاتهم المغربيات اللواتي لم يشاركن مباشرة في معارك القتال أو في جرائم خطيرة...

 

"الأحداث المغربية": المصادقة على قانون المساعدة على الإنجاب

صادق مجلس النواب في حلسة عمومية،الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع قانون يتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب. ويهدف مشروع هذا القانون إلى تعزيز الترسانة القانونية الوطنية في مجال العلوم الطبية والتقنيات البيوطبية، وسد الفراغ القانوني الذي يطبع ممارسات تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب. كما يحدد على وجه الخصوص المبادئ العامة المنظمة للمساعدة الطبية على الإنجاب، من قبيل احترام كرامة الإنسان والمحافظة على حياته وسلامته الجسدية والنفسية وعلى خصوصياته، وكذا احترام سرية المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة به، وتجريم الممارسات التي تشكل مساسا بكرامة الإنسانية أو بسلامة الجنس البشري. * آخر ساعة:

"المساء": الحموشي يحقق في صفقات مديريته

أوردت يومية "المساء" أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، خصص لجان تفتيش عهد إليها بمراقبة لوجيستيك المديرية العامة من سيارات ومحطات بنزين وآليا عمل بجميع أصنافها.

وأضافت الجريدة أن لجان خاصة حلت بولايات الأمن، التابعة لمديريات التجهيز والميزانية، على مصاريف عدد من المناطق الأمنية وكيفية تدبير الميزانية المخصصة لكل مصلحة.

وقال "مصدر" الصحيفة إن اللجن الجديدة تهدف إلى عقلنة تسيير مالية المديرية العامة للأمن الوطني والرفع من مستوى الأداء والتخليق والحكامة الجيدة.

وأضاف أن الحموشي ينوي تعيين لجنا خاصة تضم مسؤولين كبارا، تتبع كافة الصفقات والمشتريات والبيانات والبقاء قريبا من عمل مديرية التجهيز، لتي تتحكم في ميزانية التسيير والاستثمار ومراقبة وتتبع الصفقات.

"أخبار اليوم": العراق يريد تسليم "دواعش" للمغرب

ذكرت "أخبار اليوم" أن السلطات العراقية تستعد للتخلص من بقايا "الدواعش" المغاربة الذين يقبعون في سجونها ومراكز الاحتجاز في الموصل وبغداد بترحيلهم إلى المملكة.

وأضافت أن القرار لا يشمل جميع الجهاديين المغاربة، بل فقط الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، والمغربيات اللواتي لم يشاركن مباشرة في معارك القتال أو في جرائم خطيرة، فيما لن يشمل القرار الذكور الذين يتجاوز سنهم 15 سنة.

وأوضحت الجريدة أن قرار السلطات العراقية يبقى مرتبطا بموافقة نظيرتها المغربية، كما يحتاج إلى موافقة الحكومات الأوروبية التي يحمل بعض المغربيات وأطفالهن جنسياتها، في حال اخترن العودة إلى أوروبا.

التجهيز، لتي تتحكم في ميزانية التسيير والاستثمار ومراقبة وتتبع الصفقات.

بيان اليوم: شروط جديدة لقيادة السيارات المرقمة بالخارج

أوضحت إدارة الجمارك أن السيارات المستوردة بشكل مؤقت المرقمة بالخارج لا يمكن قيادتها من طرف شخص مقيم بالمغرب إلا بوجود مستوردها، المسجل باسمه تصريح القبول المؤقت، ضمن الركاب. وأضافت أن كل سيارة مرقمة بالخارج موضوعة تحت نظام القبول المؤقت، يمكن قيادتها داخل التراب الوطني المغربي، زيادة على مالكها أو مستوردها، من طرف القرين (زوج أو زوجة) أو الأبناء المنحدرين على أن يكون الجميع مقيما أيضا بالخارج، وذلك بوكالة مكتتبة لهذا الغرض

"آخر ساعة": دركي يتورط في الاتجار بـ"القرقوبي"

جاء في يومية "آخر ساعة" أن لجنة الاستماع لدى قيادة الدرك الملكي بالرباط استدعت عنصرا ينتمي إلى الجهاز، بعد الاشتباه في وجود علاقة مشبوهة تربطه مع أحد تجار الحبوب المهلوسة (القرقوبي)، وإيقافه من طرف عناصر الأمن الوطني، قبل أن تقوم بإخلاء سبيله.

وحسب مصادر "عليمة" أوردتها الصحيفة، فإنه جرى إيقاف الدركي وصديق له من طرف رجال الأمن الوطني، الاثنين الماضي، بالعاصمة الاقتصادية، التي وصلا إليها بعد رحلة قاما بها في عدد من مدن الشمال. وخلال تفتيش الاثنين تبيّن وجود كمية مهمة من حبوب الهلوسة مخبأة في السيارة، الأمر الذي اضطر معه رجال الشرطة إلى تحويلها إلى البحث.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...