أخبار الصحف.. دراسة حول السموم في الحليب والتمور وبسكويت الأطفال..وجدل حول تقرير المحروقات

وكالات

تنوعت أخبارالصحف المغربية الصادرة اليوم بين إطلاق لونسا لدراسة حول التمور والفواكه وسموم الفطرية فيها، والجدل الذي ينتظر أن يثيره تقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات، أثناء مناقشته، غدا الثلاثاء، ودعوة والي مراكش إلى إقالة المستشارين المتغيبين.

أوجوردوي لوماروك: دراسة حول سموم الفواكه والتمور

- أطلق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مؤخرا، طلب عروض لإنجاز دراسة بهدف تقييم المخاطر المرتبطة بالسموم الفطرية بالمغرب. وتتمثل هذه المبادرة في استكمال الدراسات التقييمية للمخاطر المرتبطة بهذه السموم في المنتجات الغذائية. وستشمل الدراسة أساسا، الفواكه الجافة والعصائر (التين المجفف والتمور والزبيب والفستق وعصير العنب)، والحليب والأرز والبسكويت والمنتجات المصنوعة من الحبوب الموجهة للأطفال.

ليكونوميست: تقرير مثير للجدل

- تستعد لجنة الاقتصاد والمالية بمجلس النواب يوم غد الثلاثاء، لمناقشة الخطوط العريضة التي تضمنها تقرير اللجنة الاستطلاعية أسعار المحروقات. وكشف التقرير أن المستفيد من عملية رفع الدعم عن المواد البترولية وتحرير القطاع هو الدولة، التي استفادت من توفير ما يزيد عن 35 مليار درهم سنويا. وإلى حد الآن، يبدو المستهلك الخاسر الوحيد من وراء تحرير سوق المواد البترولية

الأحداث المغربية: المرتبة 25 في تدبير الغابات

- تدبير الغابات: المغرب من بين أفضل 25 بلدا. فقد أفادت تقارير منظمة الأغذية والزراعة حول حالة الغابات في العالم وتطورها، بأن المغرب استطاع بفضل تعديل برامجه وسياسته الوطنية لتدبير الغابات، تحقيق نتائج إيجابية. وجاء تحقيق هذه النتائج بفضل الاستراتيجية والمجهودات المتواصلة التي بذلت في هذا المجال، من لدن مندوبية المياه والغابات، حيث إن الغطاء الغابوي أصبح يعرف نموا في العشرية 2000-2010 بنسبة زائد 2 في المئة

العلم : تنمية المناطق القروية والجبلية

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة أن المدخل الأساس للتنمية الشاملة هو النهوض بالمناطق القروية والجبلية وتمكين سكانها من سبل العيش الكريم. وأشار بركة، خلال ترؤسه لقاء دراسيا للفريق الاستقلالي لمجلس النواب بجماعة تافرانت، إلى أن الجماعات الجبلية والمناطق النائية تشهد فقرا مركبا وأن الساكنة تنتظر حلولا؛ مبرزا أن المشروع المجتمعي التعادلي للحزب يرتكز على التوازن في التنمية بين مختلف المجالات الجغرافية وتوزيع الثروة بين مختلف الفئات الاجتماعية.

آخر ساعة: قيمة السوق الإليكترونية 1.4مليار درهم

- كشف مشاركون في مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع "سايفاي إفريقيا 2018"، الذي اختتمت فعاليته يوم السبت بمدينة طبنجة، أن حجم السوق الإلكترونية في المغرب يصل إلى 1,4 مليار درهم، نتيجة ارتفاع عدد مستخدمي بطاقات الائتمان إلى مستوى 9,6 ملايين، في وقت ازداد إنفاقه على الأمن المعلوماتي نتيجة عوامل كثيرة، أهمها ارتفاع نسبة التهديدات الإلكترونية. وسجل الخبراء الدوليون، في هذا المؤتمر الذي ينعقد لأول مرة بالقارة الإفريقية، أن المغرب، كباقي الدول العربية، أمام وضع يدفعه إلى تبني استراتيجية لدرء مخاطر التهديدات الإلكترونية، ورفع مستوى الجاهزية لمواجهتها عبر تطوير البنية التحتية لقطاع التكنولوجيا، وتعزيز مستويات الإنفاق على الأمن المعلوماتي..

أخبار اليوم: إقالة المستشارين المتغيبين

- والي مراكش يدعو لإقالة المستشارين المتغيبين. طالب والي جهة مراكش-آسفي بالنيابة، محمد صبري، رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش، محمد العربي بلقايد، بإقالة المستشارين الجماعيين المتغيبين عن دورات المجلس الجماعي بدون مبررات مقبولة. ودعا الوالي، في مراسلة كتابية وجهها إلى رئيس المجلس الجماعي، إلى تطبيق المسطرة القانونية في حقهم، وفقا لمقتضيات المادة 67 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، وإخباره كتابيا بهذه الإقالة داخل الآجال القانونية المحددة في الفقرة الأخيرة من المادة المذكورة.

مواضيع ذات صلة