أخبار الصحف: دعوة إلى الاستماع إلى شركات المحروقات بخصوص أرباحها الكبيرة

تيل كيل عربي

اهتمت صحيفة "آخر ساعة" بموضوع "سامير"، على أساس أنه ليس مسألة اقتصادية فقط في مدينة المحمدية، بل هي قضية اجتماعية، فهي، حسب "آخر ساعة"، ترهن مصدر الرزقهم المباشر لواحد من بين عشرة من سكان المدينة. من جانبها، ركزت "أخبار اليوم"، على الاستماع لرؤساء شركات المحروقات بالمغرب، بخصوص الأرباح الكبيرة التي راكموها، خلال المدة التي تلت تحرير أسعار المحروقات، في إطار توصية البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي عمر بلافريج.

أما "المساء"، فقد أكدت على إفراج المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن نتائج عملية إعادة الانتشار والتنقيلات الواسعة وسط القضاة بمختلف المحاكم، فيما اهتمت "ليكونوميست" بتنظيم مهنة الوكيل في الجمرك، في غطار مشروع قانون.

"آخر ساعة": مصير 1 من 10 سكان المحمدية مرتبط بـ"سامير"

أفادة يومية "آخر ساعة" أن نقابيي "سامير" حذروا من أنه إن لم تعد الشركة للعمل فإن المغرب سيخسر 20 مليار درهم كمديونية مستحقة على "سامير"، وذلك خلال ندوة نظمتها فيدرالية اليسار الديمقراطي، حول "المحروقات بالمغرب-أزمة سامير- التقرير البرلماني".

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، أشار إلى فقدان 3500 منصب شغل لعمال المناولة، واحتمال تسريح 900 من الأجراء الرسميين، وفقدان 20 ألف منصب شغل لدى الشركات المغربية وخاصة الصغيرة والمتوسطة، مضيفا أن واحدا من بين عشرة من سكان المحمدية سيفقدون مصدر رزقهم المباشر.

"أخبار اليوم": الاستماع إلى شركات المحروقات

دعا النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج، من خلال التوصيات التي تقدم بها بعد إنجاز لجنة تقصي الحقائق البرلمانية لتقريرها حول المحروقات، إلى الاستماع لرؤساء شركات المحروقات بالمغرب، بخصوص الأرباح الكبيرة التي راكموها، خلال المدة التي تلت تحرير أسعار المحروقات.

ويعتبر بلافريج، الذي جدد هذه الدعوة في ندوة صحافية بالرباط، أن هذا الإجراء مهم للاستماع لوجهة نظر مسؤولي هذه الشركات، التي جنت أرباحا مقدرة بـ117 مليارا بعد تحرير أسعار المحروقات، غير أن ذلك يصطدم بكون هذه الشركات تابعة للقطاع الخاص وليست مؤسسات عمومية.

"المساء": إعادة رسم خريطة القضاة

استنادا إلى صحيفة "المساء"، فقد أفرج المجلس الأعلى للسلطة القضائية مؤخرا، عن نتائج عملية إعادة الانتشار والتنقيلات الواسعة وسط القضاة بمختلف المحاكم، خاصة بمحكمة النقض التي انتدب إليها مجموعة من القضاة.

وجاء بت المجلس، حسب الويمة ذاتها، في طلبات الانتقال بعد أن اطلع أعضاؤه على طلبات الانتقال المقدمة من طرف القضاة المعنيين وفقا للقانون التنظيمي والنظام الداخلي الخاص بالمجلس، مع مراعاة لائحة الخصاص بمختلف المحاكم.

"الأحداث المغربية": النقابات ترفض التفعيل الأحادي للحكومة

أجمعت المركزيات النقابية، حسب صحيفة "الأحداث المغربية"، على رفضها اعتزام الحكومة التفعيل الأحادي الجانب لمضامين مشروع الاتفاق، الذي كان موضوع مفاوضات قبل فتح ماي الأخير، معتبرة أن أي حوار يقفز على مشروع الاتفاق المذكور "لامعنى له".

وحسب مصادر من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، أوردتها الجريدة، فإنه "لا يمكن للحكومة أن تفعل إجراءات بدون أن تكون موضوع اتفاق مع النقابات"، مضيفة أنه "في حال أقدمت على ذلك، فإنه لا داعي لمواصلة التفاوض والحوار".

"ليكونوميست": تنظيم مهنة الوكيل في الجمرك

كشف المدير العام للإدارة العامة للجمارك نبيل لخضر، عن التحضير لمشروع قانون ينظم مهنة الوكيل في الجمرك، بهدف مهننة هذا النشاط. وأوضح لخضر أن "الإدارة تريد مهنيين يرشدون المقاولة"، مبرزا، حسب يومية "ليكونوميست"،  أنه "أصبح من الواجب إعادة تنظيم مهنة المعشر في الجمرك قصد الإستجابة للتحديات والرهانات المرتبطة بديناميكية التجارة الخارجية". وتعد المهمة الأساسية للوكيل في الجمرك هي القيام لفائدة الغير بالإجراءات الجمركية المتعلقة بالتصريح المفصل للبضائع.

أخبار أخرى