أخبار الصحف: روسيا تنقلب على المغرب..و3000عامل يلقون حتفهم سنويا في حوادث الشغل

و.م.ع / تيلكيل

تنوعت أخبار الصحف المغربية الصادرة اليوم بين الإجماع على فشل الحوار الاجتماعي ، والإشارة إلى انقلاب موقف روسيا بشأن تنظيم المونديال، والخصاص الكبير في أطباء الشغل، بحيث يلقى 3000عامل سنويا حتفهم في حوادث الشغل.

الأحداث: 3000 عامل يلقون حتفهم سنويا بالمغرب

دق تقرير جديد ناقوس خطر الخصاص المهول في عدد أطباء الشغل، إذ لا يتعدى عدد الأطباء والمهندسين المسؤولين عن تفتيش العمل 19 طبيبا و24 مهندسا، وهو عدد لا يكفي لجهة الدار البيضاء سطات، في وقت تتوفر 17 في المئة فقط من المقاولات على لجنة الصحة والسلامة المهنية من بين 140 ألف مقاولة. وكشفت الوثيقة ذاتها، التي أصدرتها المنظمة الديمقراطية للشغل بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة والمهنية، أن 3 آلاف عامل وعاملة يلقون حتفهم سنويا بالمغرب، و43 ألف حادث بسبب افتقاد أماكن العمل لشروط الصحة والسلامة

بيان اليوم: مليون و25 ألف زائر في معرض الفلاحة

أعلن المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، أن الدورة ال13 من المعرض الدولي للفلاحة شهدت حضورا مكثفا للزوار، بما لا يقل عن مليون و 25 ألف زائر. وأفاد الشامي، في تصريح صحفي عقب اختتام الدورة ال13 لهذا الملتقى الدولي، بأن هذه الدورة تميزت بتدفق متواصل للزائرين، الذين جاؤوا لاستكشاف والاطلاع على المنتجات التي تقدمها الأقطاب التسعة للملتقى، والذي حقق أرقاما قياسية جديدة في ما يخص المشاركة

البيان: تلبية مطالب العمال

نداء حزب التقدم والاشتراكية بمناسبة فاتح ماي : جعل عيد الشغيلة لحظة تعبئة وطنية والاستعجال بتلبية المطالب المشروعة لهذه الطبقة. ورحب الحزب باستئناف الحوار الاجتماعي بين الأطراف الثلاثة (الحكومة والمركزيات النقابية والباطرونا)، مؤكدا أنه لا يجب تغليب التوازنات الماكرو-اقتصادية على حساب التوازنات الاجتماعية..

أخبار اليوم: الصيادلة يعمقون جراح الدكالي

الصيادلة يعمقون مشاكل وزير الصحة. بعد الإضرابات الوطنية المتكررة التي خاضها الأطباء، يستعد صيادلة المغرب للانضمام إلى أطر القطاع الغاضبين من أنس الدكالي، وزير الصحة. وعلمت "أخبار اليوم" أن الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب تستعد لخوض إضراب وطني بسبب عدم تحقيق عدد من النقاط العالقة في ملفها المطلبي منذ عهد الوزير السابق، الحسين الوردي، إلى جانب الصيغة التي خرج بها مشروع الجهوية، والتي اعتبرتها الفيدرالية تتضمن نقاطا "خطيرة" و"غير مسبوقة"

آخر ساعة : روسيا تنقلب على المغرب

- روسيا تتراجع عن دعم ملف "موروكو 2026" لصالح الملف الأمريكي. بعد أن أعلنت في وقت سابق على لسان سفيرها بالرباط، ليبوتر باركالوف، عن دعمها لملف ترشح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026، عادت روسيا وتراجعت عن قرارها هذا لصالح ملف الثلاثي الأمريكي المنافس، والمكون من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. ونشرت وسائل إعلام أمريكية، نقلا عن وكالة "رويترز" للأنباء، أول أمس الأحد، أن فيدرالية روسيا لكرة القدم ستدعم رسميا الملف الثلاثي، لاحتضان الحدث الرياضي الأبرز في العالم..

مواضيع ذات صلة

loading...