أخبار الصحف..زيادة في صندوق التكافل العائلي..وتعدد المتنافسين على خلافة العنصر

و.م.ع / تيلكيل

تعددت المواضيع التي تناولتها الصحف المغربية الصادرة اليوم، بين وقوف عند الزيادات التي ستشهدها الاستفادة من صندوق التكافل العائلي ، وتعدد المتنافسين على خلاف امحند العنصر على رأس الحركة الشعبية، واستعداد مديرية الضرائب لخفض عدد الضرائب المحلية  من 17 غلى ما بين 5و6 ضرائب فقط

أخبار اليوم: من1050 إلى 1400 درهم

بشرى سارة تنتظر الزوجات المهملات أو اللواتي يعجز أزواجهن عن دفع النفقة المستحقة لهن ولأبنائهن. فقد أنهت وزارة العدل بتنسيق مع وزارة المالية تحضير مسودة مشروع مرسوم جديد يغير المرسوم الخاص بشروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي. وأبرز المستجدات تتمثل في رفع السقف المالي الذي يمكن للأسرة الواحدة الاستفادة منه من 1050 درهما حاليا إلى 1400 درهم بالنسبة إلى الزوجة وأبنائها.

 الأحداث المغربية: المتنافسون على خلافة العنصر

دائرة التنافس على قيادة حزب "السنبلة" تتسع .. أوزين ومبديع ينافسان حصاد. بالتوازي مع التحضيرات الجارية داخل الحركة الشعبية لعقد مؤتمرها ال13، وفي ظل ارتفاع حظوظ وزير التربية الوطنية السابق، لقيادة حزب "السنبلة" محل امحند العنصر، ظهرت أسماء جديدة تعتزم خوض غمار المنافسة إلى جانب محمد حصاد. وأكد السعيد أمسكان، القيادي بالحزب، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أن أوزين ومبديع عبرا عن رغبتهما في الترشح للأمانة العامة، قبل أن يفصح أنه يحبذ أن يكون هناك توافق على شخص معين حفاظا على لحمة الحزب، وذلك في إشارة ضمنية إلى محمد حصاد، الذي تقلد عدة مناصب حكومية.

-قبول استقالة قيوح

أصدرت المحكمة الدستورية قرارها بقبول الاستقالة التي سبق أن تقدم بها عضو مجلس النواب علي قيوح من مهامه كنائب برلماني عن حزب الاستقلال، بسبب حالته الصحية التي لا تسمح له بكثرة التنقلات والمواظبة على حضور جلسات البرلمان، لتحل محله ابنته زينب قيوح، التي حلت ثانية في ترتيب اللائحة خلال الانتخابات البرلمانية 2016 بدائرة تارودانت الجنوبية. فيما رفضت المحكمة طعن القيادي مرشح الأصالة والمعاصرة ببرشيد، صلاح الدين شنكيط، في فوز مرشح حزب الاستقلال بمقعد برلماني عن الإقليم، خلال الانتخابات الجزئية التي أجريت في سابع دجنبر 2017

ليكونوميست: من 17 إلى 5 ضرائب فقط

خمس إلى ست ضرائب محلية مقابل 17 حاليا .. الضرائب المحلية قد تشهد تغييرا. تعتزم المديرية العامة للجماعات المحلية، التابعة لوزارة الداخلية، إطلاق العملية. وسيكون المشروع الأول لهذا المسلسل جاهزا بحلول نهاية العام، في انتظار استكمال إنجاز دراسات الأثر. ويتمحور هذا الإصلاح حول فكرة مركزية تتمثل في التبسيط والنجاعة. وبهذا، سينخفض عدد الضرائب المحلية من 17 حاليا إلى 6 أو 5 ضرائب.

لوبنيون: مفاوضات الصيد البحري قد تنتقل إلى بروكسيل

- يعقد المفاوضون المغاربة والأوروبيون، منذ الأسبوع الماضي، اجتماعات لتجديد اتفاق الصيد البحري، الذي سينتهي العمل به في 14 يوليوز المقبل. وذكرت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، نقلا عن مصادر أوروبية، أن هذه المفاوضات سجلت "بعض التقدم". ووفقا للمصدر ذاته، فإن هذه الجولة الأولى ستنتهي اليوم الثلاثاء. ولكن إذا سجلت هذه المفاوضات "تقدما أكبر في المجالين السياسي والتقني، فقد يتم تمديدها لبضعة أيام. أما إذا لم يكن هناك شيء يذكر، فسيتم عقد جولة جديدة من المفاوضات في بروكسيل"

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...