أخبار الصحف: سفارة بريطانيا تتخلى عن راية المثليين.. وتغيير محتمل في التعويض عن فقدان العمل

تيل كيل عربي

اهتمت الصحف المغربية الصادرة يومه الجمعة بمواضيع مختلفة، من قبيل عدم رفع سفارة المملكة المتحدة بالرباط راية المثليين جنسيا إلى جانب علم بلادها، أو وقف لجنة الطلبات العمومية لأربع صفقات تهم قطاعات حكومية مختلفة، بعد تقدم منافسين بشكايات تطعن في "مصداقيتها"، أو الحالة الصحية الجد متدهورة لربيع الأبلق، المعتقل بسجن "عكاشة" على خلفية احتجاجات الريف، أو سقوط أطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية ضحية الصراع القائم بين وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي ومدير التعاون الوطني المنتهية صلاحيته عبد المنعم المدني، أو التغيير الذي قد يشمل التعويض عن فقدان العمل...

"العلم": بريطانيا لم ترفع علم المثليين في الرباط

لاحظت جريدة "العلم" أن سفارة المملكة المتحدة بالرباط لم ترفع راية المثليين جنسيا إلى جانب علم بلادها، أول أمس الأربعاء وأمس الخميس، عكس ما أقدمت عليه الغالبية الساحقة في مقرات سفاراتها في دول العالم، تخليدا لأيام الفخر، وهي احتفالات سنوية في بريطانيا تدعو إلى رفع التجريم ضد المثليين.

وذكرت الصحيفة أنه جوابا على استفسارها عن سبب تجنب ذلك، ذكرت إنه قيل لها إن وزارة الخارجية البريطانية تتجنب رفع هذه الأعلام في الدول الإسلامية، إلا أن هذا التبرير لم يكن مقنعا للصحفية التي قالت إن سفارة بريطانيا في الجزائر رفعت هذا العلم.

"أخبار اليوم": وقف صفقات بعد الطعن في مصداقيتها

ذكرت "أخبار اليوم" أن لجنة الطلبات العمومية أوقفت أربع صفقات تهم قطاعات حكومية مختلفة، بعد تقدم منافسين بشكايات تطعن في "مصداقيتها". وأوضح مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن قرار رفض هذه الصفقات جاء بعد دراسة الشكايات من لدن اللجنة المحدثة لدى الأمانة العامة للحكومة، مؤكدا في لقاء إعلامي لتقديم حصيلة الحكومة في سنتها الأولى، أن رئيس الحكومة قام بالموازاة مع ذلك بتفعيل دور المفتشيات العامة.

"آخر ساعة":  الأبلق يفقد 20 كيلوغراما من وزنه

أكد عبد اللطيف الأبلق، شقيق ربيع الأبلق، المعتقل بسجن "عكاشة" على خلفية احتجاجات الريف، لـ"آخر ساعة"، أن الحالة الصحية لشقيقه جد متدهورة ولا تبشر بخير. وأضاف أنه زار شقيقه أول أمس الأربعاء بالسجن فوجده في حالة صحية حرجة، ولا يقوى على الوقوف إلا بمساعدة وفاقه، مشيرا إلى أنه وصل أمس الخميس يومه الـ38 من الإضراب عن الطعام والسادس من الأإضراب عن الماء والسكر، ما تسبب في فقدانه 20 كيلوغراما من وزنه وتذبذب ضغط الدم بنسبة بين 8 و10.

"الأحداث المغربية": يتامى الرعاية الاجتماعية لا يخيمون

أوردت "الأحداث المغربية" أن أطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية سقطوا ضحية الصراع القائم بين وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي ومدير التعاون الوطني المنتهية صلاحيته عبد المنعم المدني.

وأضافت الصحيفة أنه بسبب هذا الصراع، تم حرمان آلاف الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية من حقهم في التخييم برسم هذه السنة، وذلك بعدما لم تعمد الوزيرة إلى تمديد مهام المدير على رأس إدارة التعاون الوطني، والذي انتهت صلاحياته نهاية يونيو الماضي.

"ليكونوميست": "تغيير" في التعويض عن فقدان العمل

التعويض عن فقدان العمل قد يشهد تغييرا حسب يومية "ليمونوميست".  فقد ذكرت أنه من المقرر أن يتم تقييم هذا الأمر خلال مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي سيعقد في 16 يوليوز الجاري. كما ستتم دراسة آثار تغيير شروط الولوج. وقد التزمت الحكومة بتسهيل الولوج، لكن دون إقرار تمويلات إضافية. ويظل التعويض عن فقدان العمل محدودا وغير متلائم مع مخاطر البطالة، حسب الصحيفة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...