أخبار الصحف.. سفريات مسؤولي الكرة إلى روسيا تثير مزيداً من الجدل

أخبار الصحف
تيل كيل عربي

تناولت الصحف اليوم المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 19 يونيو 2018، عدداً من المواضيع، أبرزها الجدل الذي أثير حول سفريات عدد من مسؤولي كرة القدم إلى روسيا لحضور مباريات المنتخب المغربي خلال نهائيات روسيا، كما تطرقت إلى موضوع تلوث مصدر سجن "الوداية" القريب من مراكش، وأشارت كذلك لزيارة لجنة أممية إلى العيون لافتحاص مالية بعثة "المينورسو"، وكشفت كذلك تدشين صلاح الدين مزوار لعمله على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بوضعه لمطالب "الباطرونا" على طاولة الحكومة.

"المساء".. سفريات كأس العالم تشعل جامعة الكرة

عادت يومية "المساء" لموضوع السفريات التي استفادت منها أسرة كرة القدم، لحضور نهائيات كأس العالم روسيا 2018، ووصفت الجريدة الأجواء داخل الجامعة بأنها "على صفيح ساخن".

وقالت "المساء" إن بلاغ فوز لقجع، "يدين نفسه لأن عدداً من رؤساء الأندنية يحملون صفة برلمانيين ورؤساء جماعات ومجالس بلدية، استفادوا من سفريات إلى روسيا على حساب المال العام".

"أخبار اليوم".. "تلوث" السجون ولجنة أممية تتفحص مالية المينورسو

من جهتها، تطرقت جريدة "أخبار اليوم" لموضوع عودة الجدل حول "التلوث داخل سجون المملكة"، ونقلت اليومية، عن مصادرها التي وصفتها بـ"المطلعة"، أن سجن "الأوداية"، قرب مراكش، يستعين بـ"حفرة" للتخلص من فضلات السجناء، وأن فلاحي المنطقة باتوا يخشون تسرب المياه الملوثة إلى الفرشة المائية.

في موضوع آخر، أوردت "أخبار اليوم"، أنه بتعليمات من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، حلت لجنة أممية، مساء أول أمس الأحد بمدينة العيون، بهدف افتحاص مالية بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء "المينورسو". وأوضحت الجريدة أن اللجنة تتكون من محققين أميين، تستمر مهمتهم إلى غاية يوم الجمعة القادم، وستنكب على مراجعة كافة مصاريف البعثة، وتجرد كافة وسائلها وآلياتها اللوجستيكية في أفق تقديم تقرير شامل عن نفقاتها.

الأحداث المغربية.. مزوار ينقل مطالب "البطورنا" للحكومة

خرج صلاح الدين مزوار، الرئيس الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب، مرتاحا من أول لقاء جمعه برئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بحر الأسبوع الماضي.

وقال مصدر، وصفته جريدة "الأحداث المغربية" بـ"المطلع"، إن مطالب مزوار بدت "معقولة" لرئيس الحكومة الذي عبر عن استعداده للتجاوب معها. وتتعلق هذه المطالب الثلاثة، بإحداث صندوق ضمان لبعث الأوكسجين في المقاولات، لاسيما الصغرى والمتوسطة، وضرورة اتخاذ إجراءات صارمة في حق الواردات المتوحشة وغير الخاضعة للمراقبة، علاوة على احترام آجال الأداء، حيث إن هناك العديد من المقاولين الذين يعانون بسبب تأخير أداء مستحقاتهم نظير المشاريع التي أنجزوها لفائدة مختلف المصالح الحكومية والإدارية.

"آخر ساعة".. الخيام يعدد الخلايا الإرهابية

يعود مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، للحديث عن عدد الخلايا الإرهابية التي فككها المغرب،حسب ما نقلته جريدة "آخر ساعة".

وأوضح الخيام، أنه منذ إحداث المكتب المركزي "فككنا 21 خلية إرهابية سنة 2015، و19 سنة 2016، وتسعة سنة 2017، وحاليا أربعة حتى 25 أبريل 2018"، مبرزا أن المغرب تبنى، بـ"دعم من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سياسة أمنية استباقية، منذ اعتداءات الدار البيضاء".

وأشار الخيام، في حديث نشرته الأسبوعية الفرنسية "فالور أكتيال" التي خصصت في عددها الأخير ربورتاجا حول مكافحة الإرهاب بالمغرب، أنه كان يتعين أيضا التصدي للهشاشة والفقر، المجال الحيوي لتنظيم "الدولة الاسلامية"، مذكرا بأنه تم إلقاء القبض على 815 إرهابيا، وإحالتهم على انظار القضاء، منذ سنة 2015. كما تم اعتقال 186 إرهابيا سنة 2017 .

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...