أخبار الصحف: صفقة غير مسبوقة لاقتناء مروحيات للأمن... وخسائر مهولة لـ"لارام"

تيل كيل عربي

أخبار متنوعة تطرقت إليها الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين، وهمت أخبارا  تستقطب اهتمام المغاربة في هذه الأيام، من قبيل ترقيم الأضاحي أو إضرابات بعض ربابنة "لارام" أو أرباح شركات التأمين أو الأموال التي تصرفها الدولة على قطاع الإسكان دون تحقيق الهدف المرجو منها، أو اقتناء مروحيات لاستعمالها في العمليات الأمنية الخاصة أو في حالات الإنقاذ...

"المساء": مروحيات للأمن والوقاية المدنية

كتبت "المساء" استنادا إلى مصدر مطلع أن المديرية العامة للأمن الوطني بصدد عقد صفقة غير مسبوقة للاستعانة بمروحيات جديدة للإنقاذ واستعمالها في التدخلات الخاصة.

وكشف المصدر نفسه للجريدة أن جهاز الوقاية المدينة بدوره سيستفيد من المروحيات الجديدة التي تعمل بها دول متقدمة في تدخلات الفرق الأمنية الخاصة وكذلك في حالات الإنقاذ والإسعاف المستعجلة.

وأضافت الصحيفة أن الصفقة الجديدة تأتي في إطار التخطيط لتأهيل الموارد البشرية ومقاربة متطورة لمفهوم شرطة القرب، بعد التخطيط لبناء المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني بمدينة الرباط...

"أخبار اليوم": أرباح لشركات التأمين بالملايير

أوردت "أخبار اليوم" أن قطاع التأمينات تمكن في 2017 من تحقيق رقم 38,7 مليار من الدراهم، ليتمكن القطاع بهذا الرقم من تحقيق زيادة قدرها 10,9 في المائة مقارنة مع النتيجة المسجلة قبل عام من ذلك. وحققت التأمينات على الحياة والتأمينات على الأصول رقم معاملات جيد بتسجيل 16,9 مليار درهم من الأقساط المكتتبة بارتفاع بنسبة 18,8 في المائة. وكانت النتيجة الصافية المسجلة في قطاع التأمينات متحسنة بما نسبته 20,2 في المائة خلال 2017، حاصدة 3,8 مليار درهم، مقابل 3,2 مليار درهم في 2016، تضيف اليومية.

"الاتحاد الاشتراكي": إلغاء ما يقارب 200 رحلة لـ"لارام"

أكد مصدر مطلع لـ"الاتحاد الاشتراكي" من داخل الخطوط الملكية المغربية ارتفاع وتيرة الخسائر المادية، التي تتكبدها الشركة بشكل مهول، بعد إلغاء ما يقارب 200 رحلة حتى الآن، وإلغاء أزيد من 30 ألف حجز لمغاربة وأجانب، في حين تقارب الخسائر المالية 400 مليار، إضافة إلى سمعة الشركة كناقل دولي يواجه منافسة شرسة. وأفاد المصدر ذاته بأن الإضراب، الذي تخوضه الجمعية المغربية لربابنة الطائرات، من أجل رفع الأجور من 15 مليون سنتيم للشهر إلى 18 مليون شهريا، هو سبب الأزمة، وتعتبره الشركة خطرا على ميزانيتها ويهددها بالإفلاس.

"الأحداث المغربية": ترقيم 6 ملايين رأس من الأضاحي

كتبت"الأحداث المغربية" أن الدكتور عبد الغني عزي، مدير السلامة الصحية للمنتجات الحيوانية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغنائية، أكد أن عملية ترقيم أضاحي العيد كانت ناجحة وحققت أهدافها منذ انطلاق التحسيس بها، شهر فبراير الماضي. وأشار المسؤول إلى أن ترقيم الأضاحي التي عددها 6 ملايين رأس، كانت مجانية وأوكلت الإشراف عليها للفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء بتنسيق مع مكتب السلامة الصحية ومختلف السلطات العمومية. وكشف عبد الغني عزي أن العملية تعتبر سابقة تاريخية مهمة انخرط فيها المربون والكسابة بمختلف مناطق المملكة.

"آخر ساعة": أموال باهظة تصرفها الدولة على الإسكان

جاء في "آخر ساعة" أن وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، أقر بأن أموالا باهظة تصرفها الدولة على قطاع الإسكان لا تصل إلى المواطنين المستهدفين بشكل مباشر للاستفادة من سكن لائق يحفظ كرامتهم ويضمن حقهم في سكن لائق. وأكد الوزير، في ندوة إقليمية حول "مكافحة الفساد على المستوى المحلي: مسار مستدام لتحقيق تحول في إفريقيا انطلاقا من مجالها الترابي"، أن التعمير قطاع حساس تتضارب فيه المصالح ومهدد بمخاطر الرشوة، مقترحا مواجهة اختلالاته بإعادة الاعتبار للتخطيط الحضري، وعقلنة التدبير الإداري ومحاربة الفساد وتبسيط المساطر والتكوين المستمر.

مواضيع ذات صلة

loading...