أخبار الصحف: فيديوهات بوعشرين "تفسد" الصوم.. وسويديات مسنات يستغلن جنسيا قاصرين مغاربة

تيل كيل عربي

طبعت الإثارة مجموعة من المواضيع التي تطرقت إليها الصحف المغربية الصادرة في بداية الأسبوع. فقد ركزت "آخر ساعة" على مجريات عرض أشرطة جنسية جديدة في قضية الصحافي توفيق بوعشرين، وما أثارته من جدل حول عرضها في شهر الصيام. ومن جهتها، ركزت "أخبار اليوم" على "حماية" رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي للمخطط الأخضر وعدم إدراجه في جلسة لتقييم السياسات العمومية.

أما جريدة "الأحداث المغربية"، فاهتمت بالطرد الوشيك لألفي مغربي من طرف السلطات الألمانية، فيما تطرقت جريدة "المساء" إلى الاستغلال الجنسي لقاصرين مغاربة من طرف سويديات مسنات...

"آخر ساعة" عن دفاع بوعشرين: الفيديوهات مفسدة لرمضان

ذكرت "آخر ساعة" أن عدد الأشرطة التي عرضتها غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وصلت، لغاية ليلة الجمعة المنصرم، إلى 27 فيديو جنسي، في ملف متابعة الصحافي توفيق بوعشرين.

وأكدت مصادر متطابقة، لـ"آخر ساعة"، أن ملامح عدد من المحامين المؤازرين للمتهم بـ"الاتجار بالبشر والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب"، تغيرت وتعكر مزاجهم في الجلسة السرية الرابعة، بعد مشاهدتهم أفعالا مشينة تكررت في ما سبق من الفيديوهات، إلى درجة أن أحدهم، يقول مصدر للجريدة، شرع يصرخ قائلا إن "مشاهدة الفيديوهات تؤثر على شهر رمضان العظيم، هذا حرام في الإسلام، اتقوا الله فينا أيها الإخوان"، مضيفا أن "ما يجري خارج الشرع". والتمس المحامي وقف عرض الفيديوهات، معتبرا أن ذلك "يفسد رمضان"، وهو ما رفضته المحكمة.

"أخبار اليوم": المالكي يحمي المخطط الأخضر

أوردت "أخبار اليوم" أن الفريق الاستقلالي بمجلس النواب اقترح إدراج المخطط الأخضر ضمن الجلسة السنوية للغرفة الأولى للبرلمان، التي ينص الفصل 70 من الدستور على أن تخصص لتقييم السياسات العمومية، فيما قدمت فرق أخرى مقترحات لتقييم سياسات أخرى، لكن، تضيف الجريدة، رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أتى بمقترح آخر وفرضه وهو "تقييم التعليم الأولي والأساسي". وتقرر تشكيل مجموعة موضوعاتية لتتبع هذا التقييم.

وتوضح اليومية أن ذلك يأتي في الوقت الذي لم يخضع فيه مخطط المغرب الأخضر، رغم ميزانيته الضخمة، لأي تقييم من البرلمان. وبعدما دعا محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، إلى تقييم مخطط المغرب الأخضر.

"الأحداث المغربية": طرد ألفي مغربي من ألمانيا

ذكرت "الأحداث المغربية" أنه بعد توحد آراء التحالف الحكومي الحاكم بألمانيا بقيادة أنغيلا ميركل على طرد ألفي لاجئ مغربي من ألمانيا، لم يبق على تمرير القرار إلا عدم عرقلة حزب الخضر المعارض أثناء التصويت في البرلمان للإجراء الذي سيشمل آلافا آخرين ينتمون إلى بلدان شمال إفريقيا.

وحسب الصحيفة، سيتيح إعلان دول المغرب العربي، المغرب والجزائر وتونس، دولا آمنة، للمستشارة الألمانية سرعة البت في آلاف طلبات اللجوء التي تلقتها ألمانيا من متحدرين من البلدان الثلاثة، وترحيل آلاف طالبي اللجوء المرفوضين.

ووفق تقرير حكومي ألماني، أوردته الجريدة، ونشر في فبراير الماضي، استقبلت ألمانيا 4130 طالب لجوء من بلدان المغرب العربي في 2017، مقارنة بـ8000 في 2016 و25 ألفا في 2015.

"المساء": سويديات يستغلن جنسيا قاصرين مغاربة

ذكرت "المساء" أن تحقيقا لإذاعة سويدية كشف أن أطفالا مغاربة يستغلون في الدعارة والاستغلال الجنسي من لدن سيدات سويديات مسنات أو في منتصف العمر ومطلقات وأرامل ومتزوجات مقابل مبالغ مالية أو ألبسة أو أماكن للإيواء أو الأكل والاستحمام.

وكشف التحقيق، تضيف الصحيفة، أن مسنات سويديات يلجأن إلى ما وصفها بـ"الخدمات الجنسية" للقاصرين غير المصحوبين بالسويد، والقادمين من شمال إفريقيا، وعلى رأسهم الأطفال المغاربة.

وأوضح التحقيق، على لسان قاصر مغربي، لا يتجاوز عمره 17 سنة، تجول في 20 دولة أوروبية قبل الوصول إلى السويد، أن العديد من أصدقائه المغاربة القاصرين الذين يعيشون في شوارع ستوكهولم، يبيعون خدماتهم الجنسية للنساء السويديات في منتصف العمر أو المسنات، مشيرا إلى أن الطلب على خدماتهم من قبل هؤلاء النساء مرتفع جدا.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...